يمني سبورت

2024-03-29 00:00:00

الاخوان ومعركة الفرصة الاخيرة باليمن

أخبار محلية
2019-03-15 08:24:57

امكانيات.. خيارات محظورة.. طرق ملتوية.. وسائل شتى يتعمد حزب الاصلاح استخدامها في معركة الفرصة الاخيرة، طالما يراها متاحة في اعادة بناء تجميع قوته القبلية والعسكرية واستئناف نشاطه وسط المجتمع اليمني بعد الانهيارات التي لحقت بالحزب وانعكست سلبا على مستقبل تنظيم الاخوان المسلمين في اليمن..

 

الدين والجيش

ربما كانت دقيقة تلك الرؤى التي تفيد بأن حزب الإصلاح لم يعد لديه قدرة على التواجد في شمال اليمن سوى عبر الارتباط القطري بجماعة الحوثيين التي تعتبر حلقة وصل بين الاخوان والحوثيين على الصعيد الأعلى للهرم السياسي لتنظيم الاخوان وجماعة الحوثيين ..

 

يقول الناشط السياسي ياسين عبده السناني، لـ"يمن الغد" بأن تنظيم الاخوان في اليمن يحاول تفادي أثار الانهيار الفضيع الذي حل به منذ سنوات خصوصا بعد فقدانه للولاء بمحافظات الشمال وتفككه بالجنوب وانكشاف مساعيه لدى اغلبية اليمنيين بسبب فساده وعنصريته ولم يتبقى له سوى استغلال الدين والجيش وجعل الانقلاب سلما لاعادة انفاسه لهذا يعمل التنظيم على عرقلة الحسم وانهاء انقلاب الحوثيين..

 

التجربة الحوثية

ويعمل تنظيم الاخوان  عبر اذرعه في اليمن على كسب المزيد من الوقت من خلال إطالة امد الصراع في البلاج تحت مبررات الشرعية بغية تحقيق اهداف سياسية وتنظيمية تخدم التنظيم وتمكنه من العودة مجددا الى السلطة..

 

ويحاول حزب الاصلاح ببقاء ببعض المناطق تحت سيطرة الاخوان كمأرب والجوف والضالع وتعز وشبوة والبيضاء والعمل بعد ذلك على الوصول للسلطة بطرق مختلفة .. تلك مخاوف تساور القوى اليمنية الوطنية والاقليمية والدولية..

 

وتأتي هذه المخاوف في ظل يتوقع مراقبون ان يتجه حزب الإصلاح نحو الانصهار مع تنظيم القاعدة المتشدد ولو بطرق غير مباشرة من خلالها يمكن له ان يوجد كيانات مسلحة واستخدامها كعصا يشق بها طريقه نحو الاستحواذ، اذ انه رأى   في سرعة وصول الحوثيين الى السلطة عبر المليشيا المسلحة كانت بوتيرة متسارعة اثارت الدهشة والغيرة لدى القيادات الروحية للتنظيم المحظور..

 

انطلاقة جديدة

ويقول المحلل السياسي سميح عسكر في حديثه لـ"يمن الغد"، ان تنظيم الاخوان يدرك ان عمله السياسي ومحاولته المراوغة عبر ابدى امتثاله للمبادئ الانسانية وانسلاخه عن الافكار الدينية المتشددة لم تجدي نفعا، وان ما استخدمه الحوثيين من مليشيا وعدم مبالاة بتنديد المجتمع الدولي كان طريقا سهلا ومختصرا لما تعتقده الجماعة في حقها بالامامة بينما ما يعتقده الاخوان في تحقيق الخلافة اصبح صعب المنال في ظل السياسية التي حاولت الاحزاب المحسوبة على التنظيم انتهاجها في التأقلم مع السياسة العامة للبلدان التي انشأت فيها..

ويحذر عسكر من الغفلة من تحركات ونشاط الاخوان في اليمن في هذه المرحلة كون التنظيم يرى هذا التوقيت المناسب لاعادة لملمة الشتات وتبني استراتيجية ملائمة وناجحة ولهذا يدفع الاخوان باتجاه فرملة حسم الانقلاب الحوثي، حتى يظل هناك وقتا كافيا أمامها لتنفيذ  الخيارات المطروحة للانطلاقة الجديدة التي تسعى لها بدعم قطري وتركي..

 ويقول عسكر: يجب ان يظل اللوبي الاخواني تحت أعين دول التحالف العربي المساندة للشرعية باليمن، كما يجب ان يكون هناك ضغط على شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي باتجاه فض التقارب مع الاخوان ودفعها للتعاون الجدي في مسألة حسم المعركة مع الانقلابيين الحوثيين..

 

الفرصة الاخيرة

وفي هذا السياق تحدث الناشط كريم علي قائد الوافي لـ"يمن الغد"، مشددا على ضرورة حسم المعركة باليمن وانهاء الانقلاب حتى يفقد تنظيم الاخوان ضالته وسيجد نفسه يتساقط كأوراق الخريف من الجوانب التي كان قد حققها خلال الحرب، حيث سيتفرغ التحالف والقوى اليمنية الوطنية لمحاربة الجماعات واحزاب ايدلوجيا الدين مما سيضيق فرصة العبور الاخيرة امام الاخوان..

 

وليس بعيدا عن المتابع ان حزب الاصلاح عمل خلال الأعوام الثلاثة الماضية وعبر قياداته على الاستفادة من دعم ومساندة التحالف بقيادة السعودية على تأسيس جيش موازي للجيش النظامي اليمني تسليحا وتأهيلا وتدريبا وماليا ..

وكشفت تقارير اعلامية خلال الأعوام الثلاثة الماضية قيام حزب الاصلاح وقيادته بنهب الاسلحة والذخائر التي حصل عليها من التحالف العربي (السعودية والامارات) وتكديس معظمها في مخازن سرية بمأرب والجوف والبيضاء. والظالع وغيرها من المناطق التي يتواجد فيها التنظيم ..فيما قامت قيادات وعناصر الاخوان ببيع كميات اخرى من تلك الاسلحة والمعدات والذخائر التي حصل عليها من التحالف في السوق السوداء لتمويل النشاط السري التنظيم بل ان تقارير اعلامية مصورة وموثقة ومعلومات استخباراتية اكدت ان قيادات بارزة في حزب الاصلاح الاخوان المسلمين متورطين في بيع كميات اسلحة وذخائر حصلوا عليها من التحالف وقاموا ببيعها لجماعة الحوثيين تزويد الحوثيين بأسلحة نوعية قناصات واسلحه متوسطة مختلفة واسلحة رشاشة وخفيفة نوعية ظهرت خلال الفترة الماضية في وسائل الاعلام التابعة لجماعة الحوثيين وهم حاملين لها مدعيين الحصول عليها كغنائم حصلوا عليها من مواقع المواجهات الا ان تقارير استخباراتية نشرت في وسائل الاعلام كشفت عن وجود صفقات بيع وشراء بين عناصر تنظيم الاخوان وميليشيات حزب الحوثيين حيث يتم التواصل بينهم عبر وسطاء محليين وفي احيان اخرى بشكل مباشر بغرض بيع مواقع المواجهات بمبالغ كبيرة بحيث تنسحب عناصر الاصلاح من تلك المواقع التي تتواجد او تتقدم فيها وتترك اسلحتها ومعداتها وذخائرها لمليشيات الحوثيين.

 

مخطط خطير

ولعل منح رتبا عسكرية لعناصر اخوانية بعضها تتبنى افكارا متشددة، تشير الى اية مدى تغلغل التنظيم الاخواني داخل الشرعية اليمنية التي بدأت التحالف مع هذا التنظيم عبر مسؤول الذراع العسكري للتنظيم اللواء علي محسن الاحمر..

 

وتقول تقارير صحفية ان نائب الرئيس علي محسن يصرف رتب عسكرية لخمسة وعشرين من اعضاء رابطة الاعلاميين في الرياض التي يرأسها فهد طالب السرفي ليلي ذلك وفي يناير 28, 2017 نشر وسائل إعلامية فضيحة كارثية تكشف تورط قيادات حزب الإصلاح وعلي محسن وبموافقة هادي بمنح المئات من الرتب العسكرية لعناصره بينهم عناصر ينتمون لتنظيم القاعدة الإرهابي بشكل مخالف للقوانين، بل وصل الامر إلى منح رتب عسكرية لأطفال لم يتجاوزوا الخامسة عشرة من أعمارهم. ونقل التقارير الإعلامية وثائق لكشوفات عسكرية تؤكد إن جماعة الإخوان المسلمين منحت عناصرها المدنيين رتباً عسكرية من لواء إلى ملازم ثان. وأوضحت الوثائق قرارات التعيين يأتي في طليعتها محافظ البيضاء الإخوانية، نائف القيسي، الذي منح نفسه رتبة لواء بطريقة مخالفة لقانون الجيش اليمني والترقية العسكرية. ويشار إلى أن القيسي يعد من القيادات الإخوانية التي عاقبتها الخزانة الأمريكية بتهمة تمويل تنظيم القاعدة في اليمن واعتبرته قياديا في التنظيم كما كشفت التقارير نقلا عن مصادر فيما وصفها “المقاومة” بمحافظة البيضاء إن قيادات إخوانية تقيم في مأرب منحت نفسها رتباً عسكرية، وإن قيادياً في إخوان اليمن يدعى الرصاص على عبدالله الرصاص منح اثنين من أولاده دون الـ15 عاماً رتباً عسكرية وتحديد رواتب عالية لهما. وأضافت المصادر إن بعضاً ممن تم منحهم رتباً هم عناصر في تنظيم القاعدة الإرهابي. صحيفة اليوم الثامن هي الأخرى نشرت وثائق المخطط الاخواني الخطير الذي تقوم بها جماعة حزب الإصلاح (الإخوان) لبنى جيش طائفي موال للجماعة. وأظهرت الوثائق منح محافظ البيضاء نائف القيسي لنفسه رتبة لواء ونصب نفسه قائدا للواء 17، الذي تقول مصادر انه شكل من جميع عناصر حزب الإصلاح وقال القيادي في المقاومة المدعومة من التحالف السعودي بالبيضاء خالد الحميقاني ” إن هذه الوثائق تؤكد ان حزب الإخوان في البيضاء سيطر بشكل كامل على كل شيء في المحافظة التي أصبحت اخوانية بامتياز جراء سيطرة الإصلاح على المرافق الأمنية والعسكرية ومنح الرتب العسكرية للمدنيين من اتباعه لتتضح الرؤية بشكل اكثر حول مساعي حزب الإصلاح (تنظيم الاخوان المسلمين ) في انشاء جيش موازي للجيش اليمني وفق اجندة التنظيم الخاص لجماعة الاخوان المسلمين والذي يتم ايكال مهام الإرهاب والتخريب والاغتيالات الية كما حدث في اليمن ومصر ودول أخرى في المنطقة خلال الفترة الماضية ولا يزال مستمرا في ذلك حتى اليوم ..

ويساعد تنظيم الاخوان في ذلك وبشكل مباشر هادي ونائبه الاخواني علي محسن الأحمر وبتمويل قطري بهدف تهديد امن واستقرار اليمن والمنطقة بشكل عام خلال الفترة القادمة وكذلك من اجل تقويض أي جهود سلام في اليمن والمنطقة لتبقى عجلة الصراعات والحروب مستمرة في المنطقة واليمن بشكل خاص حتى يستطيع تنظيم الاخوان المسلمين من تحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب عبر استنزاف التحالف والامكانيات والمقدرات العسكرية والمادية لليمن.

 

https://yemenisport.com/news/712825
You for Information technology