أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 10 أيام؟

Wednesday 11 May 2022 12:00 pm
أعراض الحمل بعد تأخر الدورة 10 أيام؟
----------
تنتظر المرأة الخبر السعيد وهو ثبوت حدوث الحمل، ولا تعرف الأعراض خاصة لو كانت تنتظر الحمل الأول، وفي بعض الأحيان لا تظهر التحاليل المخبرية ذلك الخبر المفرح في وقت مبكر، ولذلك تتساءل المرأة عن أعراض الحمل المبكرة والمتأخرة، وكذلك أعراض الحمل بعد مرور عشرة أيام على موعد الدورة الشهرية، وقد التقت " سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتور أسعد يونس؛ استشاري النساء والولادة حيث أشار لأعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية كالآتي:
تعريف هرمون الحمل
يرتفع هرمون الحمل في أيام الحمل الأولى
يعرف هرمون الحمل باسم "إتش سي جي"، أو بأنه هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة، وهو هرمون بروتيني سكري وتفرزه وتصنعه المشيمة.
يقوم هذا الهرمون بمهمة تنظيم إفراز هرمون البروجيسترون؛ لكي يقوي الحمل في الأسابيع الأولى، كما يعمل هرمون الحمل على حث المبيضين على إنتاج هرمون الاستروجين لتثبيت الحمل.
حيث يساعد هرمون الحمل على الاحتفاظ بالجسم الأصفر، مما يساهم في إفراز هرمون البروجيسترون الضروري لتهيئة البطانة الرحمية وزيادة سماكة جدارها المكون من الأوعية الدموية، مما يعني تثبيت الجنين وتوفير التغذية له.
يبدأ إفراز هذا الهرمون بعد حدوث الحمل مباشرة، وتحديداً في اليوم التاسع من حدوثه وانغراس البويضة في بطانة الرحم، ولكن يفضل اختبار دم الحمل في موعد الدورة؛ للحصول على نتيجة دقيقة.
يمكن الكشف عن وجود هذا الهرمون وكشف الحمل، قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع.
يعتبر هذا الكشف هو الوسيلة المؤكدة لوجود الحمل.
تظهر بعض الأعراض الأولية على المرأة في حال حدوث الحمل وارتفاع هرمون الحمل في الدم لديها.
تعرفي إلى المزيد: علامات الحمل الأكيدة بعد تأخر الدورة بيومين
أعراض الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية
شعور الحامل بالغثيان والقيء والدوار، وجميع هذه الأعراض تعرف بأعراض الحمل الأولية، والتي تزداد في الأسابيع الأولى من الحمل؛ بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الدم، ثم تبدأ في الانحسار والانخفاض؛ أي تقل أعراض الوحام.
ليس بالضرورة أن تشعر الحامل بأعراض الغثيان في ساعات الصباح، فهناك بعض الحوامل تستمر معهن هذه الحالة طيلة ساعات النهار، وتكون شديدة ومزعجة.
شعور بعدم الراحة في البطن، حيث تشعر الحامل بحركات غريبة وغير طبيعية في عضلات بطنها مع شعور بالتحزيق، وعدم الراحة، وقد تشعر بتكاثر الغازات وعدم قدرتها على التخلص منها، وتشعر كذلك بتقلصات في الرحم والبطن في آن واحد، مما يجعلها تبدو مؤلمة وغير مريحة، وممكن أن تكون هذه الأعراض التي تؤكد حدوث الحمل.
تظهر تغيرات على الثدي، وهي تختلف من امرأة لأخرى، وتشمل حدوث حساسية في الثدي، فهناك من تعاني من حكة وتهيج ورغبة في الهرش، ويتغير لون الحلمة وتصبح ذات لون داكن، وتبرز العروق الزرقاء فيه، وقد كانت هذه الطريقة المعتمدة للكشف عن الحمل قديماً قبل اكتشاف أجهزة فحص الحمل المخبرية المختلفة، وتشعر الحامل كذلك بثقل وتورم وانتفاخ في صدرها.
تعرفي إلى المزيد: علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر
متى تكون أعراض الحمل غير صحيحة؟
تظهر بعض الأعراض الأولية للحمل
في حال كان لدى المرأة دورة شهرية غير منتظمة.
في حال عانت المرأة من تكرر حالات الإجهاض.
وفي حال كانت تعاني من تكيس المبايض.
تقدم عمر المرأة وصغر سنها، يلعبان دوراً في عدم دقة حساب أيام التبويض.
خضوع المرأة لعلاج هرموني طويل من أجل رفع فرص الحمل.
قد يرتفع هرمون الحمل بسبب تشمع الكبد.
وقد يرتفع هرمون الحمل بسبب وجود أورام سرطانية تخص أعضاء الحمل لدى السيدة.
وفي حال معاناة المرأة من أمراض الأمعاء الالتهابية.
أعراض الحمل الأولية
وجع وتحزيق في الثدي.
الشعور بالانتفاخ وحركة غير طبيعية في الأمعاء.
كثرة التبول.
الصداع.
تقلب المزاج والبكاء لأتفه سبب.
غثيان وميل لكره الطعام، أي أن تحب المرأة نوعاً من الطعام وتكره نوعاً كانت مغرمة به من قبل.
شم روائح غريبة غير موجودة.