تشيلسي يسحق شالكه ويحسم تأهله في دوري الابطال

Monday 30 November -1 12:00 am
تشيلسي يسحق شالكه ويحسم تأهله في دوري الابطال
شافي مسعد
----------

سحق تشيلسي الإنجليزي مضيفه شالكه الألماني 5-0 في الجولة الخامسة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا ليضمن تأهله إلى الدور الثاني من المسابقة الأوروبية التي فاز بلقبها عام 2012.

بدأ شالكه المباراة بخطة 4-2-3-1 معتمدًا على كلاس هونتلار في الأمام ومن خلفه الثلاثي موتينج وبواتينج وهوجير، أما الفريق الضيف قد لعب بطريقة متوازنة 4-5-1، حيث أعتمد على دييجو كوستا كمهاجم أوحد.

الفارق الفني والبدني ظهر سريعًا لصالح "البلوز" الذي أعتمد بالدرجة الأولى على التحكم في وسط الملعب، بفضل تكدس المهارات والإمكانات في هذا المركز، وسرعان ما أحرز تشيلسي الهدف الأول في الدقيقة الثانية من رأسية متقنة من المدافع جون تيري عبر عرضية ركنية فابريجاس لتصبح النتيجة خسارة شالكه بهدف.

حاول الفريق الألماني التحرك سريعًا والسيطرة على الكرة، لكن رجال جوزيه مورينيو المدير الفني للبلوز واصلوا هجومهم المزعج والاستحواذ على الكرة بفضل قدرات فابريجاس وويليان وهازرد وأوسكار.

عزز تشيلسي تقدمه بهدف ثاني عن طريق البرازيلي ويليان الذي استغل تمريرة بمهارة كبيرة من هازارد، قبل أن يضعها في الشباك الألمانية في الدقيقة 29، لتصبح النتيجة تقدم البلوز بهدفين نظيفين.

لم يستطع الفريق الألماني مجاراة الهجوم الضاغط للضيوف فاعتمد على الهجمات المرتدة ، والتسديدات البعدية على استحياء، في ظل المنظومة المتكاملة التي أفرضها مورينيو.

جان كيريشوف لاعب وسط شالكه زاد من معاناة فريق، بعدما أحرز هدفًا في مرماه بالخطأ في الدقيقة 44 من هجمة لفابريجاس، لتصبح النتيجة تقدم "البلوز" بثلاثية نظيفة، ولم يتغير الحال حتى انتهى الشوط الأول.

حاول شالكه أن ينقذ ما يمكن إنقاذه في الشوط الثاني فأشرك كليمينس وماكس مير مكان كيرشوف وبواتينج، لكن الوضع بقى على ما هو عليه، حيث واصل تشيلسي هجومه وتشكيل خطورة كبيرة على مرمى أصحاب الأرض.

من جانبه أطمأن مورينيو على النتيجة بشكل كبير، فأدخل مهاجمه المخضرم الفيل الإيفواري ديديه دروجبا مكان دييجو كوستا في الدقيقة 66 على أمل زيادة غلة الأهداف.

وكاد هازارد وويليان أن يحرزوا الرابع في أكثر من مناسبة في الربع الساعة الأخيرة من المباراة، حيث أنهم وجدوا مساحة كبيرة في دفاعات شالكه الذي يحاول التقدم لتقليص الفارق، وهو ما جعل المهمة تبدو أسهل لتشيلسي، وخاصة مع مشاركة راميريس مكان أوسكار.

رفض دروجبا ألا يترك بصمته في المباراة، حيث أحرز الهدف الرابع بسهولة في الدقيقة 76 بعدما استغل تمريرة ويليان ويضعها بدون أدنى مشكلة لتصبح النتيجة أربعة مقابل لا شيء للضيوف.

انهارت دفاعات الفريق الألماني، بعدما أضاف البديل الأخر راميريس الهدف الخامس في الدقيقة 78 ، مستغلاً عرضية المتألق دروجبا ليضعها بسهولة معلنًا عن خماسية فريقه، قبل أن يشارك شورله مكان فابريجاس على أمل المشاركة في حفلة الأهداف.

حاول تشيلسي أن يزيد غلة الأهداف في الدقائق الأخيرة ، وسط حالة الاستسلام الكبيرة من جانب شالكه، إلا أن القدر رحم الفريق الألماني من الهجوم الكاسح للبلوز في هذه اللحظات، حيث انتهى اللقاء بخماسية نظيفة .