منارة المحضار .. اطول منارة في العالم مبنية من الطين

Monday 30 November -1 12:00 am
منارة المحضار .. اطول منارة في العالم مبنية من الطين
----------
 
مسجد المحضار هو أحد المساجد اليمنية في محافظة حضرموت مدينة تريم الشهيرة ويعزى بنائه إلى عمر المحضار بن عبد الرحمن السقاف.
تمتاز عمارته بفن هندسي جميل، ويتألف تخطيطه من فناء مكشوف تحيط به أربعة أروقة أعمقها رواق القبلة والذي يزينه ثلاثة محاريب جصية بديعة مزينة بالزخارف الهندسية والنباتية والكتابية، وفي منتصف الضلع المقابل لرواق القبلة تتموضع منارته الشامخة التي يبلغ ارتفاعها حوالي (40 متر - 175 قدم )، وهي مربعة الشكل وبداخلها درج للصعود إلى أعلاها.
 وكان بناؤها في حوالي 1914م(1333هـ/)، وهي مبنية من اللبن ، وهذه المئذنة من تصميم المعماري المعلم عوض سلمان عفيف التريمي الذي سبق وان نفذ العديد من الماذن الطينية والقباب , ونفقة واشراف الأديب السـيد أبو بكر بن شهاب المتوفي في عام (1345هـ /م)، وتعتبر أحد الشواهد المعمارية ومقصد للزائرين والباحثين عن معالم مدينة تريم التاريخية.
تحتل مكتبة الاحقاف الدور الأرضي من مبنى الجامع، وهي مكتبة دعت الحاجة إلى إقامتها نظراً لكثرة المخطوطات في مدينة تريموالمدن المجاورة، وذلك لكون تريم تتمتع بمركز علمي مرموق منذ القرن (الرابع الهجري / العاشر الميلادي) في وادي حضرموت.