جمعية الصرافين في عدن تدعو إلى وقف كافة شبكات التحويل بعد الانهيار القياسي للريال

Monday 27 September 2021 12:00 pm
جمعية الصرافين في عدن تدعو إلى وقف كافة شبكات التحويل بعد الانهيار القياسي للريال
----------
دعت جمعية الصرافين في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)،  شركات الصرافة إلى وقف كافة شبكات التحويل المالية في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.
يأتي ذلك في ظل استمرار انهيار العملة المحلية (الريال) إلى مستويات قياسية حيث تجاوز سعر صرف الدولار الواحد أمس حاجز 1200 ريال، في محلات الصرافة، في حين ذكر مصرفيون في صنعاء أن الدولار بقي قريباً من 600 ريال.
وقالت جمعية صرافي عدن في بيان لها، إنه تقرر توقيف كافة الشبكات من الهوست حتى إشعار آخر، بسبب الانهيار الكبير في أسعار الصرف.
وأشار البيان إلى أنه "تقرر ايضا توقيف كافة عمليات التغطيات في الحسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي واتساب والهواتف".
وعبر مراقبون اقتصاديون عن مخاوفهم من "انهيار شامل" للعملة اليمنية في ظل غياب دور فاعل الحكومة والبنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن.
وحذر المراقبون من السلبيات الكبيرة التي سيعكسها انهيار العملة المحلية في اليمن على معيشة المواطنين وأسعار المواد الغذائية.
وفي 14 يوليو الماضي، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من تفاقم أزمة الجوع باليمن جراء ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أنه "قام بزيادة مبلغ المساعدة النقدية منذ بداية يوليو الجاري، ليساعد ذلك الأسر على مواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية".
وأوضح البرنامج بأن الأسعار ارتفعت بنسبة 45 بالمئة في المناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة، منذ مطلع العام الجاري.