القاعدة في اليمن يعدم قيادياً بارزاً في صفوفه يحمل الجنسية السودانية

Saturday 05 February 2022 11:15 am
القاعدة في اليمن يعدم قيادياً بارزاً في صفوفه يحمل الجنسية السودانية
----------
أقدم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أعدم القيادي البارز في صفوفه رشاد قرشي عثمان، المُكنى بـ"أبو تراب السوداني"، بعد اتهامه بالتجسس والخيانة لصالح دولٍ معادية.
وذكرت صحيفة "السوداني" السياسية اليومية أن أبو تراب اتُّهم بالمسؤولية عن مقتل عدد من قادة القاعدة، على رأسهم أمير التنظيم في اليمن ناصر الوحيشي، الذي جرى اغتياله في غارة أمريكية منتصف العام 2015.
ونقل موقع "الجزيرة نت" عن الصحفي المتخصص في شؤون الجماعات الدينية، الهادي محمد الأمين، القول إن هناك "أنباء تؤكد إعدام القيادي بالتنظيم أبو تراب "بطريقة وحشية" من خلال ذبحه وفصل رأسه عن جسده".
وأشار الأمين، إلى صدور أحكام بإدانة أبي تراب من قبل محاكم داخلية يقودها قضاة معروفون باسم "شرعيو القاعدة"، وذلك منذ قرابة 5 سنوات، بتهمة التورط في مقتل عدد من قادة القاعدة باليمن.
وأوضح الأمين أن فيديوهات نشرها التنظيم باسم "صائد الجواسيس" تضم اعترافات مسجلة من أبي تراب وعدد من رفاقه "بالولوغ في خيانة التنظيم، والمساعدة في تعقب قياداته".
وأضاف الامين: "تمكّن الرجل من زرع شريحة إلكترونية متصلة بالأقمار الصناعية داخل مخبأ ناصر الوحيشي، الذي يعتبر الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بعد أيمن الظواهري، مما سهل عملية استهدافه بصاروخ موجّه أطلقته طائرة أميركية من دون طيار".
ولفت الأمين إلى خضوع الشاب السوداني لصنوف قاسية من التعذيب في السنوات التي قضاها معتقلاً بسجون القاعدة في اليمن، وبعد إدانته بتهمة التجسس.
وأفاد الامين أنه "ضمن معلومات شحيحة متوفرة عن رشاد عثمان (أبو تراب السوداني)، صاحب الوجه الصارم القسمات والنظرات الحادة، يظهر أنه من سكان مدينة الخرطوم، وتحديدا ضاحية الكلاكلة جنوبيّ العاصمة، وتعود جذوره إلى الولاية الشمالية".
وقال الأمين إن أبي تراب تلقى تدريبات عسكرية عالية المستوى في معسكرات الخدمة الوطنية ومعسكرات الدفاع الشعبي، قبل أن يشارك بفاعلية في الحرب الأهلية بجنوب السودان (دولة جنوب السودان حاليا) ضمن تحركات قوات الدفاع الشعبي الذي يعتبر فصيلاً قتاليا غير منظّم، قام بإسناد الجيش السوداني في حروبه ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة جون قرنق دمبيور.