السعودية تعلن ع تخفيض اسعار الحج لهذا الموسم ( اسعار الحج الجديدة )

Friday 24 June 2022 7:00 pm
السعودية تعلن ع تخفيض اسعار الحج لهذا الموسم ( اسعار الحج الجديدة )
----------

قررت الحكومة السعودية خفض أسعار الحج لحجاج الداخل في موسم 1443 ، لتبدأ من 9 آلاف ريال تقريبا ، في إطار عمليات مراجعة ورقابة .

والقرار اتخذته وزارة الحج والعمرة السعودية ويتعلق بأسعار باقات الشركات والمؤسسات العاملة خلال هذا الموسم .

وحسب صحيفة عكاظ السعودية ، سيتم تنفيذ القرار من خلال المسار الإلكتروني لتسجيل حجاج الداخل لموسم حج هذا العام 1443 .

أسعار الحج الجديدة : باقة أبراج منی : 13.943 ريال باقة الضيافة 1 ( خيام مطورة ) : 11.970 ريال باقة الضيافة 2 ( خيام عادية ) : 9098 ريالاً ولا تشمل هذه الأسعار النقل البري أو الجوي من وإلى مكة المكرمة .

وقال المهندس هشام سعيد ، المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة ، خلال مداخلة في قناة " الإخبارية " ، إن عدد المسجلين منذ إطلاق تسجيل الرغبات لحجاج الداخل عبر المسار الإلكتروني وتطبيق « اعتمرنا » في 4 ذي القعدة ، تجاوز حتى الآن 690 ألف رغبة تسجيل من حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين .

وتابع : " هذا العدد متغير لأن التسجيل مازال متاحا " ، مشددا على أنه لا أولوية في القبول النهائي بين التسجيل المبكر أو التسجيل المتأخر ، إذ سيتم التعامل مع الجميع معاملة واحدة .

وأكد سعيد أن موعد إغلاق التسجيل عبر المسار الإلكتروني وتطبيق " اعتمرنا " سيكون نهاية ، غدا السبت عند الساعة 12 منتصف الليل .

وتابع : " بعد ذلك سيتم بدء الفرز والقرعة الإلكترونية لاختيار المرشحين ممن تنطبق عليهم الشروط التي سبق الإعلان عنها ، وسيتم إبلاغهم من خلال رسائل نصية على هواتفهم المسجلة في المسار ، ومنحهم 48 ساعة لاستكمال دفع أجور الباقات ليتم آليا إصدار تصاريح الحج لهم ، مؤكدا أن أولوية القبول والاختيار ستكون لمن لم يسبق له أداء مناسك الحج من قبل .

▪ ومنذ وصول إشعار الرسالة النصية لهواتف المرشحين لأداء الحج ، سيتم منحهم 48 ساعة لسداد أجور الباقات ، بخطوة واحدة يسيرة عبر الدخول على المسار أو تطبيق اعتمرنا والدفع وإصدار التصريح آليا ، وحول آلية اختيار الحاج البديل إذا تعذر حج أحدهم لأي سبب من الأسباب .

وأفاد بأنه ستتوفر قوائم للمسجلين ، وفي حال اعتذار أحد المسجلين لسبب أو ظرف قاهر سيتم اختيار مرشح بديل ، وإشعاره من خلال رسالة نصية في حينه . وفي ما يتعلق بإمكانية وجود استثناءات لحجاج الداخل هذا العام .

وقال : لن تكون هناك أية استثناءات في ما يتعلق بالضوابط المعلن عنها ، لأن هذه الضوابط وضعت بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بهدف الحفاظ على صحة وسلامة وأمن الحجاج وتحقيق النموذج الشامل في العمليات التشغيلية والصحية والأمنية في إدارة الحج " .

وحول تخفيض أسعار الباقات لحجاج الداخل ، قال إن هناك مراجعة ومراقبة للأسعار ، وقد يكون هناك اختلاف في بعض الباقات لوجود اختلاف في أ أجور بعض حزم الخدمات المقدمة من الشركات .

ويمكن لضيوف الرحمن الاطلاع على أسعار الباقات الرسمية المحددة من خلال تطبيق « اعتمرنا » أو المسار الإلكتروني ، مشددا على أن الوزارة تراقب الأسعار .

وكشف أن الوزارة رصدت حالات محدودة جدا لمحاولات الاحتيال ، من خلال التواصل عبر أرقام وهمية مع المواطنين والمقيمين تطلب منهما البيانات الشخصية وتحويل بعض الأجور والرسوم بادعاء إصدار تصريح الحج .

وأكد أن الوسيلة الوحيدة للتقدم للحج من داخل السعودية وإصدار التصاريح واختيار الباقات ، من خلال المسار الإلكتروني الموحد وتطبيق " اعتمرنا " ، وأي رسالة أو وصيلة اتصال خارجة عن نطاق هذين المسارين هي غير رسمية وغير صحيحة ، ويكون هدفها الاحتيال ، ونراقب ذلك مع الجهات المختصة ونتخذ بحقهم الإجراءات النظامية.