حلم عجوز هندي يهدد ميسي وكريستيانو رونالدو

Tuesday 07 November 2023 6:43 pm
حلم عجوز هندي يهدد ميسي وكريستيانو رونالدو
----------
 
يمتلك سونيل تشيتري، مهاجم منتخب الهند وفريق بينغالورو المحلي، حلماً كبيراً رغم نجاحه في صناعة تاريخ خاص مع المنتخب الآسيوي قليل الإنجازات.
ولم يسبق لمنتخب الهند المشاركة في كأس العالم، وتأهل مرة وحيدة للحدث الكروي الأهم على سطح الكوكب وذلك سنة 1950 في أوروغواي، لكنه اعتذر عن عدم المشاركة.
وعلى صعيد كأس آسيا، خاضت الهند المنافسات في أعوام 1964 و1984 و2011 و2019 لكنها لم تخط خطوة خارج حدود المجموعات، حتى عند احتلالها الوصافة في الظهور الأول فإن ذلك كان لأن عدد المشاركين كان 4 منتخبات فقط لعبت فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد.
حلم كأس العالم
تحدث تشيتري، مهاجم منتخب الهند وأفضل هدافيه عبر التاريخ برصيد 93 هدفاً، عن رغبته في أن يظهر في كأس العالم مع منتخب النمور الزرقاء في نسخة 2026 المقبلة.
 
ويعول تشيتري وبلاده مثل منتخبات العالم كلها على زيادة عدد منتخبات المونديال إلى 48 في النسخة المقبلة، ومن ثم زيادة عدد مقاعد قارة آسيا إلى 8 مقاعد ونصف.
وتحدث رابع أفضل هداف دولي في تاريخ المنتخبات الكروية، في تصريحات لموقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن آمال بلاده في التأهل لكأس العالم بالقول: "حين يحدث ذلك ستصاب البلاد بالجنون، ولكوني مواطنا هنديا فسيكون هذا اليوم من أفضل أيام حياتي".
وواصل: "لديّ الكثير من الأحلام حول هذا اليوم، أحلام ضخمة.. هناك كثيرون مثلي لا يستطيعون الانتظار لرؤية هذا اليوم، لكني أتمنى حدوثه قريباً".
مطاردة كريستيانو رونالدو وميسي
نشر حساب الفيفا الرسمي عبر موقع "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي صورة للمهاجم الهندي على منصة تتويج مع الأسطورتين البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر السعودي الحالي، والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب إنتر ميامي الأمريكي الحالي.
 
وظهر رونالدو في الصدارة على منصة التتويج، يليه ميسي ثانياً، بينما جاء تشيتري في المركز الثالث.
ولم يوضح الفيفا هل تشير الصورة إلى ترتيب الثلاثة في قائمة أفضل 3 هدافين دوليين في العالم ضمن اللاعبين النشطين خلال الوقت الحالي، حيث يتصدر رونالدو بـ127 هدفا، ثم ميسي بـ106 أهداف، يليهما تشيتري بـ93 هدفا، أم غير ذلك.
 
ويحتل الإيراني علي دائي المركز الثاني إجمالاً في قائمة أفضل الهدافين الدوليين على مر العصور برصيد 109 أهداف، لكنه اعتزل اللعبة في عام 2006.
 
كيف سجل تشيتري 93 هدفا دوليا؟
يبلغ تشيتري من العمر 39 عاماً، أي أنه يكبر رونالدو وميسي، ولو شاء القدر أن يشارك في مونديال أمريكا والمكسيك وكندا فإنه سيكون قد وصل إلى 42 عاما.
ورغم تاريخ الهند الضعيف في كأس آسيا أو كأس العالم، فإن تشيتري توج مع منتخب بلاده بـ11 لقبا إقليميا.
وفاز تشيتري بكأس التحدي سنة 2008، وهي بطولة كانت تشارك بها المنتخبات التي صنفت من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أنها بلدان ناشئة.
 
وقاد الهداف المخضرم منتخب بلاده 4 مرات للتتويج ببطولة اتحاد جنوب آسيا من أصل 7 ألقاب فاز بها النمور الأكثر تتويجاً بالكأس.
بالإضافة إلى ذلك، حقق 3 ألقاب لكأس نهرو التي تنظمها الهند، ومثلها للكأس الدولية التي تنظمها بلاده أيضاً، ومرة واحدة الكأس الثلاثية التي يتولى الإشراف عليها اتحاد الكرة في الهند.
وجاءت أهداف تشيتري الـ93 من 2005 إلى 2023، حيث سجل في العام الحالي حتى الآن 9 أهداف، ولم يمنعه كبر سنه من التوقف عن التسجيل.