الصاصي:لم يستدعوني لمواجهة البحرين .. وكأن تغييبي عندهم أهم من المنتخب !! 12 خسارة في 12 مباراة معطيات تضع (توم) على طاولة الاتحاد اليمني !!

Monday 30 November -1 12:00 am
الصاصي:لم يستدعوني لمواجهة البحرين .. وكأن تغييبي عندهم أهم من المنتخب !! 12 خسارة في 12 مباراة معطيات تضع (توم) على طاولة الاتحاد اليمني !!


حاوره / فــرحان المنتصــر
علاء الصاصي نجم تعشقه جماهير الكرة اليمنية بمختلف ألوانها، ويصفه النقاد بأفضل من يداعب الجلد المنفوخ بالهواء في بلاد السعيدة في الزمن الحاضر .. الصاصي لاعب رشيق يراقص الكرة ويغازلها في منتصف الملعب، ثم يسوقها بحنان إلى حيث يتسنى لها أن تهز شباك الفرق المنافسة أو على الأقل تهز أكف الجماهير بالتصفيف لروعة تعامله الراقي معها.
الصاصي الذي يخوض تجربة احترافية ناجحة في نادي الميناء العراقي - حتى الآن - لم ينضم إلى منتخب اليمن الذي من المقرر أن يواجه البحرين يوم 6 الجاري في انطلاق تصفيات أمم آسيا بأستراليا 2015م، كما لم يشارك في خليجي 21 إلا في دقائق معدودة أمام منتخب الكويت بعد شد وجذب وضغط مارسته الصحافة والجمهور على المدرب البلجيكي توم الذي اقتنع قبل أن يشاهده بأن الصاصي لاعب فردي لا يؤدي بشكل جيد في طريقة اللعب الجماعية أو الدفاعية التي ينتهجها توم منذ حل كارثة على منتخب اليمن.
الصاصي المتألق في الدوري العراقي مازال غيابه يسيل حبر الإعلام وتساؤلات القراء والمتابعين، وانتقادلات الفنيين وغير الفنيين، بسبب غيابه عن التشكيل الرئيس للأحمر أمام الكويت ثم السعودية، وعن سبب غيابه عن مباراة العراق، ومن ثم إقصائه بشكل نهائي عن القائمة التي تستعد لمواجه البحرين ؟!!! .. ما دفع ملحق "أخبار اليوم الرياضي" للقاء به إلى العراق بهدف اتمام لقاء صحفي تم شطره الأخير في المنامة لنقل حقيقة ما يحدث بينه والمدرب في قاد السطور.


* كابتن علاء ماذا حصل في مباراتكم الأخيرة أمام نفط الجنوب .. سمعنا بتعرضك للاعتداء من أحد لاعبي النفط؟
- مباراة الميناء ونفط الجنوبي هي مباراة ديربي في الدوري العراقي، ولها طابع خاص، وللأسف حصلت بعض المشادات مع لاعبي الفريق الأخضر كلها في إطار الملعب، ولم يعتدِ عليّ أحد، لكن ربما حصلت على شيء مما يحصل عليه (المفارع) في زحمة المتشاكسين، ولم يقبل الجمهور الميناوي الرائع أن يُمس لاعب ناديهم بأي أذى، وأنا اطمئن الجماهير أني لم أتعرض لأي شيء مقلق، وما قمت به هو محاولة لإخماد مشكلة كانت قائمة بين لاعبين من الميناء وآخرين من النفط - ولا شك - لا تخلو الزحمة من ركلات ولكمات أغلبها يضرب الهواء.
* منتخبنا الوطني غادر السبت إلى الإمارات ليخوض الأربعاء أولى مواجهته في تصفيات أمم آسيا 2015م .. أين علاء الصاصي من المنتخب؟!
- تعلم أن علاء الصاصي غير مرغوب فيه في المنتخب ليس من تصفيات آسيا، بل من قبل في بطولة غرب آسيا، ولم يتم استدعائي في خليجي 21 إلا تحت ضغط الجماهير والإعلام، ومع ذلك تعلم بأني تعرضت للتهميش والإقصاء، حتى وأنا في معسكر المنتخب وبكامل جاهزيتي للمشاركة من أجل الدفاع عن ألوان منتخب بلدي، لكن الواضح أن المدرب يفكر بعقلية خاصة أو ان هناك من يفكر له، وأتمنى أن يكون هذا التفكير في مصلحة الكرة اليمنية ومصلحة اليمن.
* لكن يا كابتن أنت لاعب محترف وجاهز والمنتخب ذهب ناقص في العدد وفي كل المراكز .. فلماذا لم تستدع؟
- هذا السؤال يوجه للجهاز الفني للمنتخب (!!) الذي من المفروض أنه جهاز فني محترف يبحث عن النجاح، ومن يبحث عن النجاح - لا شك - سيكون حريص على استغلال الأدوات والقدرات التي تمكنه من تحقيق النجاح، لكن هذا هو الحاصل!، يذهب المنتخب ناقص في العدد وفي المراكز - عادٍ – المهم ما يكون علاء الصاصي في المنتخب، وكأن الأمر أصبح حربا يخوضها البعض ضد اللاعب، وهو أمر لا يمكن قبوله في عالم الاحتراف، ومع مدرب المفروض أنه جاء ليحقق هدفا ليرفع مستوى ونتائج المنتخب، وليس تصفية حسابات!!.
* تريد القول إنك لم تستدع للمنتخب؟!
- من فور نهاية خليجي 21 لم استلم حتى رنة واحدة من الجهازين الفني والإداري للمنتخب (!!) وليس الاستدعاء للقائمة أو الاتصال، إنه موقف غريب من لاعب حريص على تمثيل بلده، وأنا لست زعلان من أحد بقدر (زعلي) على عدم تمكني من تقديم ما استطيع للكرة اليمنية في وقت أنا جاهز لذلك.
* هل تعتقد أن الأمر له علاقة بمواقفك المعلنة من المدرب في بطولة خليجي 21؟
- الواضح أن المدرب تعرض لعلمية تحريض قوية ضدي حتى إنه حكم عليَّ من قبل أن يجربني، وتعامل معي بالتهميش في المنتخب من خلال عدم إشراكي، وعندما اشتكيت مثل زملائي من طريقة لعبه .. الظاهر أن هناك من ترجم له تصريحاتي فقط رغم أن تصريحات غير كانت أكثر قوة.
* وكيف تقيم المشاركة في خليجي 21؟
- أنا أترك لكم أنتم – الإعلاميون - وللفنيين حق التقييم، لكنني أقول كان بالإمكان أفضل بكثير مما كان!!.
* ولماذا لم تلعب أمام العراق بالرغم من أنك أصبحت تعرف طريقة اللعب مع اللاعبين العراقيين بحكم خبرتك كلاعب محترف في العراق؟
- هذا السؤال توجهه للمدرب، وليس لي، لأني كنت جاهزا فنيا ومعنويا وبدنيا للعب في البطولة كلها وليس لمواجهة العراق!.
* كابتن علاء بالرغم من سوء النتائج لا يمكننا أن نتجاهل المستوى الجيد الذي قدمه المنتخب خصوصا أمام السعودية؟
- لا أدري عن أي مستوى تتحدث !!.. فهذه مصيبة لحقت بالكرة اليمنية، انظر كم عدنا سنوات إلى الخلف، لقد عدنا إلى زمن التكتل الدفاعي حتى نخسر بأهداف أقل، هل يوجد منتخب في العالم يتدرب ويلعب للدفاع فقط؟!!.. متى سيفوز؟!!.
* لكن يا كابتن الأفضل للمنتخب أن يؤدي بشكل جيد ويخسر بهدف أو هدفين بدلا من الخسائر الكبيرة؟!
- هذا غير صحيح .. من الأفضل أن يلعب بشكل متوازن (هجوم ودفاع) ويخسر اليوم بخمسة أهداف وغدا بأربعة، وهكذا يستمر في تطوير مستواه حتى يصل إلى مرحلة الفوز وتحقيق الانتصارات.
* ولماذا لم يفز المنتخب على السعودية مع أنكم جاريتمهم في بعض فترات المباراة بل وهددتم مرماهم؟
- المنتخب السعودي هذا - في غرب آسيا وخليجي 21 - من وجهة نظري يعد أسوأ منتخب منذ بدأت متابعة المنتخب السعودي، ليس على مستوى الأفراد، فهم كلهم نجوم، ولكن على مستوى المجموعة بنفسياتهم ومعنوياتهم المتأثرة بالضغط الإعلامي الرهيب، وتقدر تفوز عليه بالراحة، لكننا سمحنا لهم بالفوز علينا من خلال النهج الدفاعي العقيم للمدرب الذي قادنا في 12 مباراة إلى 12 خسارة!!.
* هل أفهم أنك تطالب بإقالة المدرب؟
- أنا لاعب .. ولا أطالب بإقالة أحد، لكنها معطيات واضحة أمام قيادة الاتحاد اليمني لكرة القدم!.
* لا أدري كيف تعتب على المدرب دفاعيته على الرغم من أنه هاجم السعودية في الشوط الثاني بخمسة لاعبين؟!
- وهذه مصيبة أخرى، فبعد أشهر من اللعب والتدريب بخطة دفاعية عقيمة منع خلالها المنتخب من تجاوز خط المنتخب يأتي ويغير قناعاته ويزج باللاعبين في مهمات هجومية لم يعودهم عليها وبعناصر ليست العناصر التي اعتمد عليها في مدة الإعداد.
* قد لا يكون الأمر مرتبط بتغيير قناعة المدرب وإنما بقناعة غيره هو من أدار المباراة فنيا!!
- لم ألمس مثل هذا الكلام، وهو من قاد المنتخب إلى هذا التخبط بين دفاع متعب يؤدي إلى الخسارة، وهجوم عقيم غير منظم وغير مدروس، فهو الكل بالكل، وهو الذي يتحمل المسئولية، لأنه في الواجهة.
* بعد أن لعبت أمام الكويت كان المتوقع أن تكون أساسيا أمام السعودية على الأقل تشترك في الشوط الثاني .. فلماذا لم تلعب؟
- (توم) يعاقبني لأني صرحت للصحافة، وانتقدت خطته الدفاعية، واستغرب أن يطالني العقاب وحدي مع أن أكثر من لاعب صرح بالكلام نفسه.
* ألا تعقد أن الأمر مرتبط بعدم تأديتك بشكل جيد في المدة التي لعبتها أمام الكويت؟
- وماذا تنتظر مني وأنا أنزل إلى أرض الملعب و(6) لاعبين يعانون من الشد العضلي، إلا أن أشد من أزرهم وأتحمل معهم الضغط الهجومي للفريق المنافس الذي وضعنا تحته المدرب.
* هل أفهم أن المنتخب دخل البطولة غير جاهز بدنيا؟
- القصة قصة أنك عندما تلعب مدافع تتعرض لضغط متواصل، وتجهد وتتعب، وبالتالي تتعرض للشد، ولم نكن نكمل المباريات إلا ولدينا لاعب أو أكثر مصابين بسبب الاجهاد والضغط.
* هناك من يقول إن (توم) حكم عليك قبل أن يعرفك ؟!!.. فهل تعتقد أن هناك أيادي خفية تحاول إفساد علاقتك مع المدرب عقابا لك لسبب ما؟
- كل شيء سيظهر بعد البطولة، وإن وجد مثل ذلك فإن من يقوم به يعد مجردا من الانتماء للوطن، لأنه يوظف إمكانياته للإضرار بالمنتخب.
* بصراحة هناك من يقول إنك مستهدف من مدير المنتخب عبدالوهاب الزرقة بسبب عدم استمرارك مع النادي الأهلي؟
- أنا لا علم لي بهذا الكلام، لكني أعرف أن الزرقة ظهر في قناة الدوري والكأس وقال أن المدرب بحاجة لعلاء الصاصي ومكانه موجود في المنتخب، لكن عندما وصلت المنتخب لم أجد إلا دكة الاحتياط!!.
* بصراحة هل نفهم أنك غضبان من توم، لأنه لم يشركك، لأن ذلك يقلل من قيمتك كلاعب محترف في نادي الميناء العراقي؟!
- الحمد لله .. أنت كنت حاضرا في الملعب، وسمعت بأنني اللاعب الوحيد الذي طالبت الجماهير بإشراكه، كما أن أدائي في الدوري العراقي يشهد لي بتقديم مستوى جيد، وحصلت على أفضل لاعب، ولا يهمني علاء الصاصي في هذا المقام، أنا جئت لأخدم وطني إن لم أكن لاعبا فسأكون من الجمهور، لكن بطريقة صحيحة.
* وما هي المشكلة في أننا لم نلعب للهجوم؟
- سبق وأن قرأت لك موضوع تتحدث فيه عن أنه طالما والخسارة بعدد من الأهداف، هو ما نبحث عنه فإن العودة إلى المدرب البرازيلي لوسيانو ستكون أفضل وأقل كلفة، والواضح أننا عدنا إلى زمن لوسيانو، ولكن بكلفة أكبر ماليا وعلى مستوى تعامل المدرب مع اللاعبين غير الواضح، وهذا المدرب لن يطور المنتخب اليمني وأكبر دليل 12 خسارة في 12 مباراة!!.