اقرأ..

انطباعات دونها الصحفي عاد بعد زيارة طبيب متعافي من كورونا

Thursday 11 June 2020 9:17 pm
انطباعات دونها الصحفي عاد بعد زيارة طبيب متعافي من كورونا
يمني سبورت:
----------
بإبتسامة عريضة وترحيب كبير استقبلنا صديقنا العزيز د. عبدالفتاح السعيدي في بيته, بدى متعافي تماماً وبكامل صحته, رغم أنه خسر قليل من الوزن خلال معركته مع مرض كوفيد 19, حدثنا عن رحلته القاسية مع المرض وكيف تمكن من الانتصار عليه, واستمراره في مرحلة التعافي النفسي بعد أيام من البقاء في الحجر الشخصي في غرفة معزولة عن الجميع.
أكد د. فتاح على أهمية الرعاية النفسية لمرضى كوفيد 19, وأنها تأتي في قائمة أولويات الدعم الموجه للمرضى في الحجر الشخصي(البيوت) ومراكز العزل(المستشفيات), خاصةً مع كل تلك الهواجس والإضطرابات من شعور بالقلق والخوف والتوتر وغيرها.. التي تعصف بنفسية المريض وتزيد من معاناته مع الآلام, نتيجة الانغلاق على ذاته.
كما شدد على أهمية الحفاظ على الصحة النفسية بعد التعافي, فالبعض قد يجد صعوبة في التخلص من ذكريات محاربة المرض, والأسر في ظل الحجر/العزل, داعياً المتعافين إلى القضاء بشكل نهائي على تبعات المرض من مشكلات نفسية, بالتحلي بالأمل والتفاؤل والأجواء الباعثة للبهجة والمعنويات العالية, التي تساند في مجابهة المرض وهزيمته مادياً ومعنوياً, وكل من حول المريض شركاء في صناعة ذلك, كما يساعد كثيراً اللجوء إلى اختصاصي اجتماعي أو طبيب نفسي; لتقديم النصائح والارشادات اللازمة.
مواجهة الأعراض النفسية المصاحبة والتابعة للمرض.. جبهة لا يستهان بها.. والتغلب عليها يحتاج إلى أرواح مقاتلة.
نحن أقوى من أي مارق عابث .. نحن نستحق الحياة وجديرون بها.
الصورة: بين صديقي العزيزين استشاريي أمراض العظام, د. عبدالفتاح السعيدي & د. مدار العاقل.
حديقة منزل د. فتاح - الخميس 11 يونيو 2020
عاد نعمان - مدينة عدن