مضرة بصحة القلب.. دراسة تحذر من تناول هذه الأطعمة

Monday 28 June 2021 4:38 pm
مضرة بصحة القلب.. دراسة تحذر من تناول هذه الأطعمة
----------
كشفت دراسة جديدة، نُشرت في مجلة “جمعية القلب الأمريكية”، عن أن الوجبات الخفيفة النشوية، يمكن أن تضر بصحة القلب.
وارتبط تناول الوجبات الخفيفة النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من البطاطس البيضاء أو النشويات الأخرى بعد أي وجبة بزيادة خطر الوفاة بنسبة 50 في المائة على الأقل وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44 إلى 57 في المائة .
ووفقا لموقع “اكسبرس البريطاني”، فإن تناول الفاكهة أو الخضار أو منتجات الألبان في وجبات معينة؛ كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) أو السرطان أو أي سبب آخر.
وقال “ينج لي” مؤلف الدراسة الرئيسي، الأستاذ في قسم التغذية ونظافة الطعام في كلية الصحة العامة بجامعة هاربين الطبية في هاربين، بالصين: "يشعر الناس بقلق متزايد بشأن ما يأكلونه وكذلك عندما يأكلون".
ومن بين مجتمع الدراسة ، كان 51 في المائة من المشاركين من النساء وكان عمر جميع المشاركين 30 عامًا أو أكبر في بداية الدراسة.
ولتحديد نتائج المرضى، استخدم الباحثون مؤشر الوفيات القومي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لتدوين المشاركين الذين ماتوا حتى 31 ديسمبر 2015 ، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو أي سبب.
وصنف الباحثون الأنماط الغذائية للمشاركين من خلال تحليل أنواع الطعام التي تناولوها في وجبات مختلفة.
وبالنسبة للوجبات الرئيسية، تم تحديد ثلاثة أنماط غذائية رئيسية لوجبة الصباح: الإفطار الغربي، الإفطار النشوي ووجبة الإفطار بالفواكه، تم تحديد الغداء الغربي والغداء النباتي ووجبة غداء الفاكهة على أنها الأنماط الغذائية الرئيسية لوجبة منتصف النهار.
واستهلك المشاركون في مجموعة الغداء الغربية معظم حصص الحبوب المكررة والدهون الصلبة والجبن والسكريات المضافة واللحوم المعالجة.
بينما استهلك المشاركون في مجموعة الغداء القائمة على الفاكهة معظم حصص الحبوب الكاملة والفواكه والزبادي والمكسرات.
فيما استهلك المشاركون في مجموعة العشاء القائمة على الخضار معظم حصص الخضار الداكنة والخضروات الحمراء والبرتقالية والطماطم والخضروات والبقوليات الأخرى.
أيضا استهلك المشاركون الذين تناولوا وجبات خفيفة نشوية معظم حصص البطاطس البيضاء.
نتائج الباحثين
ارتبط تناول وجبة غداء غربية (تحتوي عادة على الحبوب المكررة والجبن واللحوم المقددة) بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44 بالمائة.
ارتبط تناول وجبة غداء مكونة من الفاكهة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34٪.
ارتبط تناول عشاء من الخضار بانخفاض 23 في المائة و 31 في المائة في أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.
ارتبط تناول وجبة خفيفة غنية بالنشا بعد أي وجبة بزيادة خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بنسبة 50 إلى 52 في المائة وزيادة خطر الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44 إلى 57 في المائة.