ثمرت المانجو قاتله لمرضى السكري لكن هذا الجزء منها معجزة حقيقية في خفض الجلوكوز وتحفيز البنكرياس لافراز الإنسولين

Wednesday 24 November 2021 7:00 pm
ثمرت المانجو قاتله لمرضى السكري لكن هذا الجزء منها معجزة حقيقية في خفض الجلوكوز وتحفيز البنكرياس لافراز الإنسولين
----------
المانجو، ملك الفاكهة وبها العديد من الفوائد الصحية، لكن الغريب أن موقع "boldsky" نشر تقريرا يوضح فوائد صحية لبذور المانجو، وتتكون البذرة من طبقة صلبة تحيط بالنواة، ويحتوي نواة بذور المانجو على الزيت والبروتين والألياف والكربوهيدرات والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم، كما تحتوي البذور أيضًا على عدد من الأحماض الدهنية النشطة حيوياً والفينولية والمركبات المضادة للأكسدة، وعرض الموقع الفوائد كالتالي:
 
 
 
السيطرة على مرض السكري:
 
 
 
أظهرت دراسة أن مستخلص الإيثانول من بذور المانجو له خصائص مضادة لمرض السكر والتي تكون فعالة في السيطرة على مرض السكري ويمكن أن تقلل بشكل كبير مستويات السكر في الدم.
 
 
 
تعزيز صحة القلب:
 
 
 
وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، تتمتع بذور المانجو بقدرة قوية على خفض مستويات الكوليسترول LDL وتثبيت مستويات الكوليسترول الكلية، ويرجع ذلك إلى نشاط مضادات الأكسدة عالية البوليفين في بذور المانجو.
 
 
 
خفض الالتهاب:
 
 
 
ووفقا للمجلة الدولية للعلوم والبحوث الصيدلانية، فإن المركبات الفينولية الموجودة في بذور المانجو هي المسئولة عن نشاطها المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات، وتساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات في الحد من الالتهابات المرتبطة بالنقرس والجهاز الهضمي وأمراض مزمنة أخرى.
 
 
 
المساعدة في إنقاص الوزن:
 
 
 
 استخرج نواة بذور المانجو من التحمل الجلوكوز و الدهون، وكذلك خفض السمنة، وتناول مستخلص بذور المانجو يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على فقدان الوزن وخفض مستويات الكولسترول في الدم.
 
 
 
تقليل خطر الإسهال:
 
 
 
استخدمت بذور المانجو لخصائصها المضادة للإسهال، أظهرت دراسة نشرت في مجلة Ethnopharmacology، أن مستخلص بذور المانجو يعرض خصائص مضادة للميكروبات وتمنع نمو البكتيريا.
 
 
 
منع السرطان:
 
 
 
تمتلك بذور المانجو مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، أظهرت دراسة أن الآثار المضادة للتكاثر لمستخلص الإيثانول من بذور المانجو على خلايا السرطان وكانت النتائج إيجابية في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
 
 
 
تعزيز صحة الجلد:
 
 
 
بفضل كثافته العالية من مضادات الأكسدة، من المعروف أن بذور المانجو تعمل على تحسين مظهر الجلد وتأخير الشيخوخة وتقليل ندبات حب الشباب والبقع والتجاعيد في السن، خاصةً عند استخدامها في شكل مسحوق.
 
 
 
الحفاظ على صحة الشعر:
 
 
 
إحدى الفوائد الصحية لبذور المانجو هي أنه يمكن أن يعزز نمو الشعر، ويقلل من قشرة الرأس، ويمكنه التحكم في اللون الرمادي المبكر، و تستخدم زبدة المانجو لتقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.