قبل السوبر المصري.. حرب الـ4 سنوات تشتعل بين الأهلي والزمالك

Monday 24 October 2022 7:06 am
قبل السوبر المصري.. حرب الـ4 سنوات تشتعل بين الأهلي والزمالك
----------
شهدت الساعات القليلة الماضية صراعا جديدا بين الأهلي والزمالك خارج المستطيل الأخضر، بعد أقل من أسبوع على انطلاقة الدوري المصري.
وأعلن مرتضى منصور رئيس الزمالك عن قيمة عقد رعاية ناديه، والتي قدرت بـ280 مليون جنيه مصري (نحو 14.7 مليون دولار)، مقابل مليار و400 مليون جنيه (71.36 مليون دولار)، للغريم التقليدي الأهلي في مدة 4 سنوات.
وتثار تلك القضية كل 4 سنوات تقريبا، وهي مدة حصول إحدى الشركات على حقوق رعاية الأهلي أو الزمالك، وكان آخرها عقد "الأحمر" مع شركة بريزنتيشن في 2018، الذي فجر غضب أنصار "الأبيض" أيضا آنذاك.
قيمة رعاية الأهلي والتي تفوقت بأضعاف على نظيرتها في الزمالك، تسببت في حالة من الغضب داخل جدران "القلعة البيضاء".
مرتضى منصور من جانبه قرر عدم توقيع عقد الرعاية مؤكدا أن "الفارق بين عقدي الرعاية للناديين كبير للغاية"، معتمداً في رأيه على تفوق الزمالك على الأهلي في الدوري المحلي آخر موسمين.
أحمد حسام "ميدو" مهاجم الزمالك السابق انضم لمنتقدي الفارق الكبير بين عقدي البث هنا وهناك، في تصريحات عبر برنامج "الريمونتادا" الذي يبث على قناة "المحور" المصرية بقوله: "هل يعقل أنه في 4 سنوات يعرض على الأهلي 660 مليون جنيه مصري للبث، مقابل 280 مليون فقط للزمالك؟".
الأهلي والزمالك
وأكمل: "هذا الرقم أقل بنسبة 40% مقارنة بما تم عرضه على الأهلي، هل هذا عدل؟ نسبة المشاهدة بين الفريقين متساوية، ولو أن الأهلي حقق بطولات أكثر فهذا لا يعني أن تكون النسبة بهذا الفارق".
من جانبه تحدث محمد صلاح لاعب الزمالك في الثمانينيات من القرن الماضي، عن رفضه للتفاوت الكبير في عقدي الرعاية المقدمين للطرفين.
وأوضح صلاح في تصريحات لبرنامج "الريمونتادا": "عقود الرعاية المقدمة للزمالك غير منصفة مقارنة بما يقدم للأهلي".
وأكمل: "لا أعرف كيف يتم التصنيف، ولكن لو تحدثنا عن البطولات فالزمالك أفضل في الموسم الماضي، يجب أن يتساوى الناديان معاً، إن لم يكن الزمالك أعلى كونه حامل لقب الدوري آخر موسمين".
على الجانب الآخر، علّق محمد العدل رئيس قناة النادي الأهلي السابق، على أزمة عقد الرعاية في تعليق من حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" وقال: "معلومة؛ الرعاية هي للتسويق والدعاية لمنتج ما، وليست مكافأة لحصولك على بطولة، المسألة شعبية وجماهيرية".
يذكر أن سعد شلبي المدير التنفيذي للأهلي كشف في تصريحات عبر قناة النادي، أن هناك العديد من المزايا الأخرى لعقد الرعاية الجديد غير الأمور المالية.
ويتضمن عقد رعاية الأهلي تنظيم معسكر خارجي بشكل سنوي للفريق ضمن التحضير للموسم التالي، يتضمن خوض عدد من المباريات الودية.