الإمارات تتسلح بالتاريخ في لقاء اليمن

Wednesday 20 March 2024 10:12 pm
الإمارات تتسلح بالتاريخ في لقاء اليمن
----------

تتطلع الإمارات عندما تستضيف اليمن، على ستاد آل نهيان بنادي الوحدة بالعاصمة أبوظبي، غدا الخميس، إلى تعزيز صدارتها للمجموعة الثامنة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

 وأظهرت الإمارات تميزها، بانتصارين على ضيفتها نيبال (4-0)، ومستضيفتها البحرين (2-0)، لتتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط، وتتطلع إلى إحكام قبضتها على القمة بشكل أكبر أمام اليمن، التي تتشارك مع البحرين المركز الثاني برصيد 3 نقاط لكل منهما.

وحصلت اليمن على نقاطها من الفوز على مستضيفتها نيبال (2-0)، فيما فازت البحرين على مستضيفتها اليمن (2-0).
وتلتقي البحرين ضمن الجولة نفسها، مع نيبال، التي تحتاج إلى إعادة مشوارها للمسار الصحيح بعد هزيمتين، للخروج من المركز الرابع بدون نقاط.


وأكتفى المنتخب الإماراتي بمعسكر داخلي مغلق في العاصمة أبوظبي، بمشاركة 26 لاعبا، بقيادة المدرب البرتغالي باولو بينتو، والذي اعتمد على مجموعة أغلبها من الشباب الذين تواجدوا في كأس آسيا الأخيرة بقطر.

ويعد علي مبخوت، الهداف التاريخي للدوري والمنتخب الإماراتي، أبرز الغائبين عن صفوف "الأبيض"، ما يثير الكثير من علامات الاستفهام، خاصة وأن اللاعب بدأ التأثر نفسيا بهذا التجاهل الدولي، ما ظهر على صعيد مشاركته المحلية مع ناديه الجزيرة.

وفي المقابل، أقام المنتخب اليمني معسكرا داخليا، أعقبه بخارجي في مدينة الخبر السعودية، التي تحتضن لقاءه الثاني مع المنتخب الإماراتي يوم 26 مارس/آذار الجاري، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات.

واكتملت صفوف المنتخب اليمني، بقيادة المدرب الجزائري نور الدين ولد علي، بمشاركة اللاعبين المحترفين الذين استدعاهم الجهاز الفني من عُمان والبحرين والعراق، وآخر المنضمين، أحمد السروري، المحترف في العراق.

ويرجح التاريخ كفة المنتخب الإماراتي، الذي سبق وحقق الفوز في 11 مباراة سابقة جمعته بشقيقه اليمني، الذي انتصر 3 مرات؟

ولم يسبق أن انتهت أي مواجهة بين المنتخبين بالتعادل، وأحرز "الأبيض" الإماراتي 31 هدفا، وتلقت شباكه 14 هدفا.

وحقق المنتخب اليمني فوزه الأخير في 8 سبتمبر/أيلول 2004، ضمن تصفيات كأس العالم، وبنتيجة (3-1)، وفاز المنتخب الإماراتي في 6 مواجهات تالية، وأخرها بنتيجة (3-0)، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، في دور المجموعات لكأس الخليج في قطر، وسجل الثلاثية "هاتريك"، علي مبخوت.

ويذكر إنه يتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات التسعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات أيضا، على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا في السعودية 2027.

وفي الوقت نفسه، تنتقل المنتخبات الـ18 الأخرى من الدور الثاني مباشرة، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس آسيا.