اولمبياد "البرازيل".. لتدوين تاريخ مستجد ! "التفاصيل والمشاركة اليمنية" (تقرير(

Monday 30 November -1 12:00 am
اولمبياد "البرازيل".. لتدوين تاريخ مستجد ! "التفاصيل والمشاركة اليمنية" (تقرير(
----------

 

-           10500 رياضي يتنافسون في 42 فعالية .. و 2488 ميدالية ملونة

-           4 لاعبين يمثلوا اليمن .. ومشاركة 206 دول في الحدث

-           مشاركة أولى للاجئين في الأولمبياد .. تحقق حلم 4 أشقاء بلجيكيين

-           تقلص في قائمة روسيا .. كوسوفو وجنوب السودان مشاركة أولى

-           الأرجنتين تحضر ببعثة الأكبر لها .. وملاكمة المحترفين تطل برأسها

ﺗﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ المقبلة ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻻﻭﻟﻤﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﻭﻫﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻻﻭﻟﻤﺒﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﺣﺘﻰ 21 ﺃﻏﺴﻄﺲ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ، ﻭﺳﺘﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻫﺬه ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺩﻭﻟﺘﻲ ﻛﻮﺳﻮﻓﻮ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻷﻭﻝ مرة في الدورة،التي ستقام في 33 مكانا ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺭﻳﻮ ﺟﺎﻧﻴﺮﻭ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ 5 أماكن في مدينه ساوبالو

هنا سنقوم برصد ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻟﻤﺒﻴﺎﺩ ﻭﻣﺎ ﺷﻬﺪ ﻣﻦ ﺇﻋﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﺕ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﻃﺮﻳﻔﺔ ﻭﺳﺘﺴﺠﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺃﻭﻝ ﻓﺮﻳﻖ ﺃﻭﻟﻤﺒﻲ ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﻭﻟﻤﺒﻴﺎﺩ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﻣﻼﻛﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ،ﻛﻤﺎ ﻟﻸﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬه ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺍﻷﺭﺟﻨﺘﻴﻦ ﻭﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺳﺎﻫﻤﺖ ﺍﻷﻗﺪﺍﺭ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﻠﻢ ﺃﺷﻘﺎﺀ ﺑﻠﺠﻴﻜﻴﻴﻦ. ﺃﺷﻘﺎﺀ ﺑﻠﺠﻴﻜﻴﻴﻦ... الى التفاصيل .

ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻳﻤﻨﻴﺔ

ﺗﺸﺎﺭﻙ ﺑﻼﺩﻧﺎ في ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻷﻟﻌﺎﺏ ﺍﻷﻭلمبية ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜﻼثـين 2016 ﺍﻟﺘــﻲ ﺗﻘــﺎﻡ في ﺭﻳــﻮ ﺩﻱ جانيرو بالبرازيل ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﻻﻋﺒــين ، ﻭﻫﻢ ﻻﻋــﺐ ﺍﻟﺠﻮﺩﻭ ﺯﻳﺎﺩ ﻣﺎﻃﺮ في ﻣﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﺗﺤﺖ ﻭﺯﻥ 67 ﻛﺠﻢ، ﻭﻻﻋﺐ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺄﻣﻮﻥ ﺭﺍﺟﺢ في ﺳﺒﺎﻕ 1500 ﻣتر ﻭﻻعبه ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺣﻨـين ﻭﻛﻴﻞ ﻏﺎﻟﺐ في ﺳﺒــﺎﻕ 200 متر ،ﻛﻤﺎ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﻼﻋﺒــﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴــﺔ ﺍلمقيمة في ﺃﻣﺮﻳﻜــﺎ ﻧــﻮﺭﺍﻥ ﺃﺣﻤــﺪ ﺑﺎﻣﻄﺮﻑ في ﻣﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ.

206 ﺩﻭﻝ

ﻭﺳﺘﺸــﺎﺭﻙ في ﺍﻟــﺪﻭﺭﺓ 206 ﺩﻭﻝ ﻭﻳﺒﻠــﻎ ﻋــﺪﺩ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴــين ﺍلمشاركين ﺃﻛــثر 10500 ﺭﻳﺎضي ﻭﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﻓﻴﻤــﺎ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﺮﻗــﻢ ﺍﻹﺟﻤــﺎلي ﻟﻠﺮﻳﺎﺿﻴين ﻣــﻊ ﺍﻟﻔﻨﻴين ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴــين ﺍلمرﺍﻓﻘــين ﻟﻬﻢ 17 ﺃﻟﻒ ﻣﺸــﺎﺭﻙ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ، ﻭﺳﺘﻔﺘﺘــﺢ ﺍﻷﻟﻌــﺎﺏ ﺍﻷﻭروبية ﻭﺗﺨﺘﺘــﻢ في ﻣﻠﻌــﺐ ﻣﺎﺭﺍﻛﺎﻧــﺎ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﻛبر ﻣﻼﻋﺐ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘــﺪﻡ في ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﻴــﺚ ﻳﺘﺴﻊ لـ78 ﺃﻟﻒ ﻣﺘﻔــﺮﺝ، ﻭﻳﺸﻬــﺪ ﺍﻷولمبية ﺍﻟﺘﻨﺎﻓــﺲ في 306 ﻣﻨﺎﺳﺒــﺎﺕ ﺭﻳﺎﺿﻴــﺔ في 42 ﺭﻳﺎﺿﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻳﻀﻤﻬﺎ ﺍﻷولمبياد، ﻭﺳﺘﻘﺎﻡ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎﺕ ﻟﻌﺒﺘﻲ ﺍﻟﻐﻮﻟﻒ ﻭﺍﻟﺮﻛﺒﻲ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻷﻭلى.

 ﻭﺟﻬﺰﺕ ﺍﻟﻠﺠﻨــﺔ ﺍلمنظمة  7.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﻟﺠﻤﻬﻮﺭ الأولمبياد في ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ، ﻭﺑﻴﻌﺖ 100 ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺇﺟﻤﺎلي ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺎﺕ في ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 21 ﻳﻮﻟﻴــﻮ، ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣــﺪﺓ في ﺣﺪﺙ ﻧﻈﻤــﻪ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﻮﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤــﻮﻥ عن ﺗﺠﻬﻴــﺰﺍﺕ الأولمبياد ﺍﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴــﺔ، ﺑﺎﺳــﻢ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﺍﻟﻌﻈﻴــﻢ، ﻭﺗﺒﻠﻎ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔــﺔ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﻳﺔ ﻹﻗﺎﻣــﺔ ﺍﻷﻭلمبياد 20 ﻣﻠﻴــﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ، ﻓﻴﻤــﺎ ﻳﺒﻠــﻎ ﻋﺪﺩ المتطوعين ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﻘﻮﻣــﻮﻥ بتيسير الأولمبياد 70 ﺃﻟــﻒ ﻣﺘﻄﻮﻉ ﻭﻣﺘﻄﻮﻋﺔ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﻮﻓير 11 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﺟﺒﺔ ﻏﺬﺍﺋﻴﺔ.



8842 ﻣﻴﺪﺍﻟﻴﺔ

ﻭﺗﺸﻬــﺪ ﺍﻟــﺪﻭﺭﺓ الأولمبية ﺗﻮﺯﻳــﻊ 2488 ﻣﻴﺪﺍﻟﻴﺔ على ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴين المشاركين في ﺍلمناﻓﺴﺎﺕ، ﺑﻮﺍﻗﻊ 812 ﻣﻴﺪﺍﻟﻴﺔ ﺫﻫﺒﻴﺔ ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ الميداليات ﺍﻟﻔﻀﻴﺔ، و864 ﻣﻴﺪﺍﻟﻴﺔ ﺑﺮﻭﻧﺰﻳﺔ، عن ﺃﻥ ﺗﺰﻥ ﻛﻞ ﻣﻴﺪﺍﻟﻴﺔ 500 ﺟﺮﺍﻡ. ﻭﺳﺘﺘﻤﻴــﺰ الميداليات ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﺑﺨﻠﻮﻫــﺎ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻣﻦ ﻣــﺎﺩﺓ ﺍﻟﺰﺋﺒــﻖ، ﺑﻴﻨﻤــﺎ ﺳﺘﺘﻮﺍﺟــﺪ ﺗﻠﻚ المادة ﺑﻨﺴﺒﺔ 30% الميداليات ﺍﻟﻔﻀﻴــﺔ ﻭﺍﻟبرﻭﻧﺰﻳﺔ، ﻭﺳﻴﺘﻮﺍﺟﺪ ﺗﺼﻤﻴــﻢ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻐﺎﺭ ﻋــلى الميداليات ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺭﻣز الانتصار عند الاريق قديما، ﺣﻴﺚ ﺳﺘﺤﻴﻂ ﺗﻠﻚ ﺑﺸﻌﺎﺭ الأولمبياد .

قائمة روسيا تتقلص

-           تناقص عدد قائمة روسيا التي أعلنت سابقا للمشاركة في الدورة والتي كانت تضم 387 رياضيا ،ويأتي هذا التناقص بعد استبعاد فريق ألعاب القوى بالكامل، عدا دريا كليشينا لاعبة الوثب الطويل التي تتدرب خارج روسيا

وكان قد أعلن الاتحاد الروسي للتجديف استبعاد ثلاثة لاعبين من المشاركة في دورة لعدم استيفائهم شروط الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وبالتالي سيبقى الفريق المكون من 8 مجدفين دون أحد لاعبيه ما يعني أن الطاقم لن يشارك في الأولمبياد، وكذلك الحال بالنسبة لبودشيفالوف وبالاندين ما يعني أن طاقما آخر لن يذهب".

في وقت سابقا أعلن الاتحاد الدولي للسباحة باستبعاد 7 سباحين روس من المشاركة في ريو 

كما قرر الاتحاد الدولي للكانوي إيقاف 5 متسابقين روس بعد تورطهم في فضيحة منشطات وفقا لتقرير مكلارين.

كندا تحضر بـ313 رياضي

-           تستعد كندا لإرسال بعثة مكونه من 313 رياضيًا للمشاركة في الأولمبياد ،وستدافع الكندية روزي مكلينان لاعبة الترامبولين، وصاحبة ذهبية كندا الوحيدة منذ 4 سنوات، عن لقبها وستقود بعثة تضم 187 امرأة و126 رجلًا، وستحمل علم البلاد في حفل الافتتاح في الخامس من أغسطس ،وتضم بعثة كندا 100 رياضي سبق لهم المشاركة في دورة ألعاب صيفية واحدة على الأقل.

أول مشاركة للاجئين

-           هذه الدورة ستكون شاهدة على تاريخ ولادة لمشاركة أول فريق من اللاجئين يتألف من عشرة رياضيين و12 مسؤولا وسينافس تحت العلم الأولمبي في قرار يهدف لإبراز أزمة اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

ويضم فريق اللاجئين الأولمبي خمسة رياضيين من جنوب السودان واثنين من سوريا واثنين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إضافة الى رياضي من اثيوبيا.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية "هذه المجموعة من اللاجئين لا تملك بيتا ولا فريقا ولا علما ولا نشيدا وطنيا سنوفر لهم مسكنا في القرية الأولمبية إلى جانب كل الرياضيين في العالم ،وأضاف "سيتم عزف النشيد الأولمبي تكريما لهم وسيتقدمهم العلم الأولمبي في الإستاد الأولمبي وسيكون هذا رمزا للأمل لكل اللاجئين في عالمنا."

وسيتنافس الرياضيون في الفريق المؤلف من ستة رجال وأربع سيدات في رياضات السباحة والجودو وألعاب القوى.

 

فيلبس يسعى للانفراد بالتاريخ

-           يسعى السباح الامريكي فيلبس لتحقيق انجاز جديد عندما يشارك في ثلاثة سباقات للفردي هي (100 و200 متر فراشة و200 متر للفردي المتنوع)، فضلا عن سباق التتابع ،وسيسعى فيلبس للمزيد من الذهب رغم النجاحات الكبيرة التي حققها إذ سيحاول إضافة المزيد إلى 18 ميدالية ذهبية أولمبية و22 في المجمل ،ويمكن لفيلبس الفائز بذهبية سباقي 100 و200 متر فراشة في آخر ثلاث دورات أولمبية  أن يصبح أول سباح يفوز بذهبية في سباق واحد في أربع دورات أولمبية على التوالي.

13 رياضي للإمارات

-           ذكرت اللجنة الأولمبية الإماراتية أن 13 رياضيًا سيمثلون البلاد في الدورة وستحمل السباحة ندى البدواوي علم الدولة خلال حفل الافتتاح ،وستكون ندى البالغ عمرها 18 عامًا أول سباحة إماراتية تشارك في الأولمبياد كما أنها أصغر أعضاء بعثة بلادها في ريو ،وستشارك ندى بعد حصلها على بطاقة دعوة للظهور في ريو في منافسات سباق 50 متر حرة.

وتضم البعثة الإماراتية عائشة البلوشي في رفع الأثقال، وعلياء سعيد وبلينة بيتلحم في ألعاب القوى، إلى جانب تسعة رجال مكتوم في منافسات الرماية، ويشارك أيضا يعقوب السعدي في السباحة وفيكتور سكورتوف وتوما سيرجيو وإيفان رومانكو في الجودو وسعود الزعابي في ألعاب القوى ويوسف ميرزا في الدراجات.

دعوة "ستيفانوفا" للحضور

-           في خبر اعتبره المتابعين ساخر عندما تلقت العداءة الروسية ستيفانوفا دعوة من اللجنة الأولمبية الدولية عداءة المسافات المتوسطة وزوجها لأولمبياد ريو دي جانيرو للحضور كضيفين ورفضت اللجنة السماح لها بالمنافسة بسبب بسبب مخالفة قواعد المنشطات.

تحقق حلم 4 أشقاء

-           بات الأشقاء البلجيكيين الأربعة على موعد مع تحقيق حلم استعصى تحقيقه في الاولمبياد السابقة عندما يدخلون إلى مضمار ألعاب القوى بهدف تحقيق المجد الأولمبي ،ويشارك كيفين 28 عاما في سباق 400 متر و4×400 متر تتابع بجانب تؤامه جوناثان، الذي تأهل أيضا لسباق 200 متر، فيما يشارك شقيقهما ديلان 23عاما وشقيقتهما اوليفيا 30 عاما في سباق 4×400 متر تتابع.

ملاكمة المحترفين تحضر

-           لم تعد المشاركة في الاولمبياد قاصرة على الملاكمين الهواة حيث أقر الاتحاد الدولي للعبة تغييرات في يونيو الماضي تسمح للمحترفين بالمشاركة لأول مرة.

555 رياضي لأمريكا

-           ستشارك 292 امرأة وهو رقم قياسي ضمن بعثة ضخمة لأمريكا مؤلفة من 555 رياضيًا، لخوض منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو ،وأعلنت اللجنة الأولمبية الأمريكية أن البعثة ستشارك في 244 من أصل 306 منافسات على ميداليات أولمبية.

الأرجنتين شارك بالبعثة الأكبر

-           ستخوض الأرجنتين منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة ببعثة مكونة من 213 رياضيا، وهي البعثة الرياضية الأكبر لها منذ مشاركتها في أولمبياد لندن 1948، حيث ضمت بعثتها آنذاك 242 رياضيا.

700 رياضي لاستراليا

- تأكد مشاركة الرياضة الاسترالية في دورة الاولمبياد المقبلة ببعثة بلغ قوامها  700 رياضي