وفد اللجنة الصحية بالجمعية الكويتية للإغاثة يزور محافظة لحج

Monday 30 November -1 12:00 am
وفد اللجنة الصحية بالجمعية الكويتية للإغاثة يزور محافظة لحج
----------
 
استقبل الشيخ عوض الصلاحي نائب محافظ لحج أمين عام المجلس المحلي للمحافظة ومعه الأستاذ وضاح الحالمي وكيل المحافظة والدكتور باسل البغدادي مدير عام مكتب الصحة العامة وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية في المحافظة وفد اللجنة الصحية في الجمعية الكويتي للإغاثة الذي يزور عدن حالياً برئاسة الدكتور محمد أحمد الشرهان رئيس اللجنة- رئيس صندوق إعانة المرضى الكويتي والشيخ جمال سالم الفوزان والدكتور عبد الرحمن الكندري عضوي اللجنة والشيخ أبو إسماعيل إبراهيم بن عيسى القرشي المدير التنفيذي لصندوق إعانة المرضى "مكتب اليمن" عضو الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة يرافقهم الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الأولية واحمد الوالي منسق منظمات المجتمع المدني.
وفي بداية اللقاء رحب نائب محافظ لحج ترحيباً حاراً بالضيوف الأشقاء مستعرضاً أواصر العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين اليمني والكويتي ودعم الكويت وعطاءها اللامحدود للشعب اليمني في كل المراحل.
وأضاف قائلاً: نتطلع أن تتمر هذه الزيارة عن نتائج إيجابية تصب في صالح أبناء لحج. مشيراً إلى أن الكويت قدمت الكثير في الجانب الصحي والتعليمي وقامت ببناء المستشفيات والمدارس والمعاهد التعليمية.
واستطرد: لا يسعنا إلا أن نشكر قائد العمل الإنساني سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت كما نشكر اللجنة الصحية في الجمعية الكويتية للإغاثة على دعمها لكثير من المشاريع الصحية في لحج.
من جانبه قال الدكتور محمد الشرهان: نشكركم على حفاوة الاستقبال وأنه من دواعي سروري أن ازور لحج للاطلاع على الوضع الصحي القائم وعلاقة الكويت باليمن قديمة جداً ولليمن مكانة خاصة في قلب الكويت، وقد كانت مكرمة أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إحساساً من أخ لأخيه وهي ليست منَّة ولا فضل.
وأوضح أن وجودنا هنا اليوم لتلمس الوضع وتقديم ما يمكن تقديمه ولا يوجد تمييز بين أحد. لافتاً إلى أنه يجب أن تصل الخدمات الصحية والدعم المقدم إلى كل يمني وان ما يهمنا هو أن نرفع من مستوى المواطن اليمني وهذا هو جل اهتمامنا وسوف نشاهد على الواقع حال المحافظة.
كما تحدث الشيخ أبو إسماعيل قائلاً: إن عملنا هو تنفيذ المشاريع المقرة والمعتمدة من قبل اللجنة الصحية في الجمعية الكويتية للإغاثة.. نحن نعمل كفريق واحد لتحقيق هذه الغاية بالتعاون مع الجميع من منظمات ومواطنين لإيصال هذه المساعدات.
وأشار إلى أن محافظة لحج تحتل موقع استراتيجي هام حيث تربط محافظة عدن بمحافظات تعز والضالع وبعض مديريات محافظة أبين وقد عانت كثيرا في الماضي ليس على مستوى القطاع الصحي وحسب بل في كل القطاعات ولازالت تعاني حتى اليوم من هذه الأزمة وهي تطالب بتقديم الدعم ليس في الجانب الصحي فقط بل أيضاً في الجانب الغذائي والإيوائي والمياه والتعليم حيث تعتبر الكويت في خير غير.
بعد ذلك قام نائب محافظ لحج الشيخ الصلاحي بتقديم ترس لحج للوفد الكويتي الزائر.
ثم قاموا بزيارة للمستودع المركزي للأدوية في لحج واطلعوا على كمية المخزون الدوائي بعدها توجه وفد اللجنة الصحية في الجمعية الكويتية للإغاثة بزيارة لمستشفى ابن خلدون العام حيث كان في استقباله مدير عام المستشفى الدكتور محمود كرد ونائبه والطاقم الطبي والتمريضي وقد ألقى الدكتور باسل البغدادي مدير عام مكتب الصحة العامة في المحافظة كلمة استعرض فيها الوضع الحالي للمستشفى الذي تم بناؤه بتمويل من دولة الكويت في سبعينيات القرن الماضي وأهم الصعوبات التي تواجهه.
وأشار إلى أنه توجد أجهزة ومعدات عفا عنها الزمن نتيجة الإهمال كما توجد محطة أكسجين تنقصها بعض قطع الغيار لرفع إنتاجيتها وكذا المختبر المركزي الذي تنقصه الأجهزة الحديثة والمحاليل.
وقد قام وفد اللجنة الصحية بزيارة استطلاعية لمختلف أقسام المستشفى واستمع إلى شرح من قبل المسؤولين فيه عن عمل كل قسم.
في ختام الزيارة قام مدير عام المستشفى بتسليم الدكتور محمد الشرهان درع المستشفى.
كما قام وفد اللجنة الصحية بزيارة تفقدية لمركز الأمة والطفولة بالحوطة حيث طاف بمختلف الأقسام واستمع إلى شرح تفصيلي من المسؤولين عن سير عمله وأهم النواقص.
ثم اتجه الوفد إلى مديرية الوهط حيث قام بزيارة مستشفى الوهط الذي بني في سبعينيات القرن الماضي على نفقة دولة الكويت حيث استقبلته الدكتورة أروى السقاف مديرة المستشفى وعدد من المسؤولين والطاقم الطبي والتمريضي العامل بالمستشفى وطاف بأقسام بمختلف أقسامه وتعرف على أهم الصعوبات التي تواجه عمله وفي ختام الزيارة سلمت مديرة المستشفى درع المستشفى للدكتور محمد الشرهان.