22 أغسطس أول أيام عيد الأضحى فلكيا

Monday 30 November -1 12:00 am
22 أغسطس أول أيام عيد الأضحى فلكيا
----------
يترقب المسلمون حول العالم، رؤية هلال شهر ذي الحجة، وتحديد وقفة عرفة، وعيد الأضحى، الشهر المقبل، وسط حسابات فلكية تؤكد أن 22 أغسطس/آب المقبل، سيكون أول أيام عيد الأضحى.
 
وتوقع نائب المدير العام في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك «إبراهيم الجروان»، تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة، يوم 29 ذي القعدة، وبناء عليه، سيكمل عدة ذي القعدة 30 يوما.
 
وأضاف «الجروان»: «وبالتالي، سيكون الأربعاء 22 أغسطس أول أيام عيد الأضحى فلكيا».
 
كما أكد مدير مركز الفلك الدولي «محمد عودة»، أن رؤية الهلال من المنطقة العربية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب يوم السبت 11 أغسطس/آب غير ممكنة، حسب «سكاي نيوز عربية».
 
وتابع: «بالتالي يفترض أن يكون يوم الأحد (الموافق 12 أغسطس/آب) هو المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الأربعاء 22 أغسطس/آب أول أيام عيد الأضحى».
 
لكن «عودة»، أشار إلى أن تحديد موعد عيد الأضحى مرتبط بجوانب شرعية أخرى، ولا يمكن حسمه إلا بناء على ما تعلنه الجهات المعنية في حينه.
 
وأوضح: «من الممكن أن تُقبل بعض الشهادات برؤية الهلال يوم السبت، وعلية يكون يوم الثلاثاء (21 أغسطس/آب) أول أيام عيد الأضحى المبارك».
 
وتعد أيام الشَّهر الهجريّ، بتسعةٍ وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً، وتتقدَّم السَّنة الهجريّة كلّ عام أحد عشر يوماً عن السّنة الميلاديّة؛ بسبب اعتمادها على حركة القمر، في حين تعتمد السنة الميلادية على حركة الشمس.
 
المصدر | الخليج الجديد