عاجل : قوات أمريكية تسلّم صيدها الثمين إلى خفر السواحل اليمني

Monday 30 November -1 12:00 am
عاجل : قوات أمريكية تسلّم صيدها الثمين إلى خفر السواحل اليمني
-يمني سبورت:
----------
رئيس مصلحة خفر السواحل اليمني، قال إن المهربين ضُبطوا على متن قارب يحمل مئات القطع من بنادق "كلاشينكوف"
عدن، (اليمن)/ شكري حسين/ الأناضول
 
سلّمت قوات تابعة للأسطول الخامس الأمريكي، العاملة في "خليج عدن" جنوبي اليمن، مساء الخميس، ثلاثة من مهربي السلاح إلى قوات خفر السواحل اليمنية.
 
وقال رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية، اللواء خالد القملي، في تصريح لوسائل إعلام مختلفة، إن قواته تسلّمت من المدمرة الأمريكية "يو إس إس غيسون دونهام" ثلاثة يمنيين من مهربي السلاح.
 
وأفاد القملي، أن المهربين تم القبض عليهم وبحوزتهم مئات القطع من بندقية "AK-47" الشهيرة باسم "كلاشينكوف".
 
والمدمرة الأمريكية "يو إس إس غيسون دونهام"، هي إحدى سفن الأسطول البحري الخامس الأمريكي العاملة في خليج عدن، على بعد 15 ميل بحري جنوب شرق قطاع خليج عدن.
 
وأوضح رئيس المصلحة، أن المهربين الثلاثة (لم يفصح عن أسمائهم) كانوا على متن قارب يحمل أسلحة مقدمة من إيران إلى جماعة "الحوثي".
 
وذكر أن القارب المضبوط كان قادمًا من دولة إفريقية (لم يسمها)، ومتجهًا إلى سواحل "الحديدة"، غربي البلاد.
 
وأشار أن طاقم المدمرة الأمريكية أشرف على غرق القارب في البحر بعد نقل السلاح إليها.
 
ولفت إلى أن قوات خفر السواحل اليمنية ستفتح تحقيقًا مع المهربين الثلاثة، بإشراف وتعاون دولي، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وإحالتهم للنيابة العامة والقضاء.
 
وذكر، أنه تم تحذير دول القرن الإفريقي مرارًا من السماح باستعمال حدودها، لغرض تهريب الأسلحة إلى الحوثيين، والعمل على ضبطها.
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإيرانية أو جماعة "الحوثي" بشأن ما ذكره رئيس مصلحة خفر السواحل.
 
وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون"، أن قوات البحرية الأمريكية تمكنت من ضبط قارب محمّل بالأسلحة في خليج عدن.
 
وأكد "البنتاغون" مصادرة مئات الأسلحة الخفيفة من على متن قارب في خليج عدن، لافتًا أن العملية نفذها طاقم المدمرة "يو إس إس غيسون دونهام".
 
وبإسناد من تحالف عربي تقوده السعودية، منذ عام 2015، تقاتل القوات الحكومة المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، ويسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.