تيكا" التركية تعيد تأهيل مبنى وزارة التجارة والصناعة اليمنية

Monday 30 November -1 12:00 am
تيكا" التركية تعيد تأهيل مبنى وزارة التجارة والصناعة اليمنية
----------
عدن (اليمن) / شكري حسين / الأناضول
 
افتتحت وزارة التجارة والصناعة اليمنية، اليوم الأربعاء، مبناها الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن، عقب تأهيله من قبل وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، وسط حضور رسمي من الجانبين.
 
وحضر حفل الافتتاح عن الجانب اليمني وزير التجارة والصناعة محمد الميتمي، ونائبه سالم الوالي، ووكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع غسان الزامكي، ورئيس الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة حديد الماس.
 
وعن الجانب التركي، حضر منسق وكالة "تيكا" في اليمن عبدالله صاري، ونائب رئيس الهلال الأحمر التركي - فرع عدن، حيدر باشا، بحسب مراسل الأناضول.
 
وكانت "تيكا" قد تبنت تأهيل وتأثيت مبنى الوزارة، عقب الدمار الذي طاله خلال الحرب التي اندلعت بين القوات الحكومية ومسلحي "الحوثي" في الفترة من مارس/ آذار وحتى يوليو/ تموز من العام 2015.
 
وعلى هامش حفل الافتتاح، ألقى الوزير الميتمي، كلمة، أعرب فيها عن شكره للحكومة التركية على دعمها وجهودها المتمثلة بإعادة تأهيل وتأثيث مبنى الوزارة.
 
وأضاف، يشكل افتتاح مبنى الوزارة اليوم، حافزا كبيرا لنا، نحو بذل المزيد من الأعمال التي من شأنها تحقيق الاستقرار التمويني الذي نسعى إليه.
 
ولفت "الميتمي" إلى أن "مساهمة الأشقاء في تركيا ستساعد الوزارة على الاضطلاع بدورها في تأمين لقمة العيش الكريمة للشعب اليمني".
 
من جانبه، اعتبر "صاري"، أن المساهمة التركية بإعادة تأهيل وتأثيث مبنى الوزارة، "واجبًا أخلاقيًا وعملاً إنسانيًا تجاه إخواننا في اليمن".
 
وكانت "تيكا" قد أعادت تأهيل وتأثيث جميع مكاتب الوزارة وقاعات الاجتماعات الثلاث في المبنى، وتزويد مختلف الأقسام والمرافق بأجهزة الكمبيوتر والمكيفات والأثاث وكاميرات المراقبة وأجهزة البصمة وغيرها.
 
ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.
 
وخلفت الحرب المستمرة أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.