تقرير : تكتيك سوزا يتحدى تفوق العراق على البحرين

Thursday 05 December 2019 6:45 am
تقرير : تكتيك سوزا يتحدى تفوق العراق على البحرين
----------

اكتملت أضلاع المربع الذهبي لبطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ24 التي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، بعد أن حسم العراق صدارة المجموعة الأولى ليواجه البحرين ثاني المجموعة الثانية.

وستقام المباراة غدًا الخميس على استاد الدحيل، فيما ستكون المباراة الثانية بين المنتخب السعودي متصدر المجموعة الثانية مع المنتخب المضيف قطر الذي حل ثانيا في مجموعته، على ملعب الجنوب المونديالي.

ونسلط الضوء في التقرير التالي على المباراة المرتقبة بين أسود الرافدين والأحمر البحريني ضمن نصف نهائي خليجي 24:

بطولات الخليج

يعتبر كعب المنتخب العراقي أعلى من شقيقه البحريني في بطولات الخليج حيث التقيا 10 مرة، فاز العراق 6 مرات، وتعادلا 3 مرات، فيما فاز منتخب البحرين مرة واحدة.

سجل المنتخب العراقي 17 هدفا في شباك البحرين، فيما سجل الأحمر 9 أهداف في الشباك العراقية، وأكبر نتيجة كانت في النسخة الخامسة عام 1979 في بغداد وفاز حينها العراق برباعية نظيفة.

وبشكل عام أكبر فوز للعراق على البحرين كان عام 1966 ضمن كأس العرب الثالثة وانتهت بنتيجة (10-1).

أكبر فوز للبحرين على العراق كان ضمن الألعاب العربية عام 2011 وانتهت المباراة بنتيجة (3-0).

وشهدت دورات الخليج حالتي إلغاء لمواجهة كانت مرتقبة بين العراق والبحرين، حيث انسحب العراق من كأس الخليج عام 1982 بنسختها السادسة لتلغى المباراة مع البحرين، ومن ثم انسحب العراق من خليجي 10 عام 1990 بعد مباراته مع الإمارات.



لقاءات قريبة


التقى المنتخب العراقي نظيره البحريني في شهر واحد 3 مرات، اثنتين من بينها في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأسي آسيا والعالم وانتهت الأولى بالتعادل (1-1) والثانية (0-0)، بينما اللقاء الثالث كان نهائي بطولة غرب آسيا في مدينة كربلاء بالعراق وانتهى لمصلحة منتخب البحرين بهدف دون رد.

لذا يسعى المنتخب العراقي لفك العقدة التي شكلها منتخب البحرين له في ظل وجود المدرب البرتغالي سوزا.

كاتاتنيتش وسوزا

يبدو أن المدربين حفظا بعضهما، حيث يمتاز المدرب العراقي كاتانيتش بالاستقرار الفني بعد بداية مرتبكة مع الفريق، لكنه سرعان ما استعاد توازنه، وقاد أسود الرافدين لنتائج مميزة مكنته من تصدر المجموعة الثالثة في التصفيات الآسيوية المزدوجة.

كما استمر التصاعد في الخط البياني للفريق وتصدر كاتانيتش المجموعة الأولى في كأس الخليج، ما يدل على الاستقرار الفني للمدرب، الذي يعتمد على التنظيم في الخط الخلفي وسرعة مهاجميه علاء عباس ومهند ميمي في اقتناص الأهداف.

على الجانب الآخر نجح المدرب البرتغالي هيلو سوزا مع المنتخب البحريني، محققًا نتائج مميزة، باعتماده على التنظيم الدفاعي، والهجمات المرتدة السريعة.

الطريق للمربع

المنتخب العراقي افتتح مشواره في بطولة الخليج بالفوز على قطر المستضيف (2-1)، ثم فاز على الإمارات (2-0)، قبل التعادل مع اليمن سلبيًا، ليتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط.

في الجهة المقابلة افتتح منتخب البحرين مشواره بالتعادل السلبي أمام عمان، وخسر في المباراة الثانية (2-0) أمام السعودية، قبل أن ينتفض في المباراة الثالثة ويحقق فوزًا كبيرًا على الكويت (4-2)، ليحتل الأحمر المركز الثاني في المجموعة برصيد 4 نقاط.