14على الرحيل ..

كابتن عبدالله عبده علي احمد

Saturday 26 September 2020 4:47 pm
كابتن عبدالله عبده علي احمد
يمني سبورت
----------
26 سبتمبر 2020م
26 سبتمبر 2006م
الذكرى 14 الرابعة عشر لوفاة , 
كابتن عبدالله عبده علي احمد ابو كميل ،
لاعب نادي القطيعي الرياضي في كريتر ونادي شباب التواهي , ومنتخبات عدن .. لعب كرة القدم والتنس الارضي والهوكي وحكم ومدرب كرة القدم .. 
- فقيدنا عبدالله من اسرة رياضية عدنية اصيلة معروفة ..
- الوالد عبده علي احمد من مؤسسي نادي القطيعي الرياضي في كريتر , وكان سكريتر الجمعية الرياضية العدنية قبل الاستقلال ، ويعتبر الرياضي الاول ..
- وشقيقة محمد عبده علي كان اول امين عام لاتحاد كرة القدم بعد الاستقلال في عدن ..
- وشقيقة عبداللطيف لاعب نادي القطيعي , واول لاعب عدني محترف ببريطانيا , لعب لنادي (شارلتون اتلتيك) وهذا الفريق يعتبر من فرق الدوري الانجليزي القسم الثاني بعد الدوري الممتاز .. 
 - وشقيقة فيصل لعب بنادي الاسماعيلي مع الناشئين والشباب والفريق الاول في لعبة الهوكي , وأثناء دراسته بثانوية السعيدية في مصر لعب مع منتخب المدرسة في لعبة الهوكي وتحصلوا على المركز الثالث على مستوى مصر بالهوكي وذلك عام 1967م – 1968م ..  وفيصل ايضا كان أمين عام اتحاد العاب القوي ، وحكم  دولي  في العاب القوى ، ومن مؤسسي اتحاد الدراجات ، وكان سكريتر اللجنة الفنية العليا للمهرجانات الوطنية .. 
- وشقيقة عصام لعب لنادي التلال كرة السلة ، وتحمل مسؤلية الأمين العام لاتحاد السلة ..
- وشقيقة طارق لعب لنادي التلال كرة القدم مع الشباب ، وتوقف عن اللعب لسفره للدراسة .. 
- وشقيقة وليد اخر واصغر اخوانه لعب لنادي التلال كرة القدم مع الشباب ، ثم انتقل للعب مع نادي شمسان , وتوقف عن اللعب لسفره للدراسة ..
- فقيدنا عبدالله عبده ، لعب كرة القدم في الحارة ، وكان لاعب موهوب ومهاجم هداف وكان كابتن منتخب المدرسة ..
- عام 1947م درس فقيدنا عبدالله عبدة في المدرسة الابتدائية بالسيلة في كريتر , والمتوسطة والثانوية في المعهد التجاري العدني لصاحبه الحاج ياسين راجمنار .. ولعب كابتن عبدالله عبده مع منتخب المعهد في كرة قدم والهوكي وكان ابو كميل  كابتن المعهد التجاري في لعبتي كرة القدم والهوكي , واحرز المعهد بطولتي كرة القدم والهوكي , وكانوا اللاعبين كابتن عبدالله وزملائه نديم حزام والشهيد محمد علي الحبيشي وعبدالرحمن عبدالستار خشدل ومحمود شيكو وغيرهم ..
- عام 1955م تأسس نادي القطيعي الرياضي في مدينة كريتر ، وابرز مؤسسي النادي هم (عبده علي أحمد ــ عبدالله صالح المحضار ــ عبده عيسى ــ علي عيسى ــ أنور رمزو ــ أحمد عبدالكريم ) ، ونادي القطيعي الرياضي من أقوى الأندية الرياضية في عدن , إذ حقق عدة بطولات رياضية , ونال عدة كؤوس منها ( كأس الملكة اليزابيت الثانية ــ كأس باتيل ــ كأس بردجستون ــ كأس الكوثر)
- عام 1958م انظم فقيدنا عبدالله لنادي شباب القطيعي الرياضي في كريتر ، ولعب في مركز الجناح الايمن ، ولعب مع الفريق الاول ، وكان يمتاز بتسجيل الاهداف من الضربات الركنية ، وشارك في كل المباريات والمسابقات والبطولات على التروس والكؤوس وسجل اهداف كثيرة في المسابقات والبطولات التي لعبها ، منها بطولة كأس كيكي منشرجي وكأس بردجستون وكأس الكوثر ، وغيرها من المسابقات ..
- عام 1960م تعين فقيدنا عبدالله عبده ضابط بسجن عدن المركزي في كريتر .. 
- عام 1960م لعب فقيدنا عبدالله عبده في بطولة كأس (كيكي منشرجي) مع نادي القطيعي ضد نادي الخساف وفاز القطيعي 2 – 1 وسجل الهدفين عبدالله عبده من ضربتي ركنية مباشرة للمرمى .. وعلى ضوء هذا الفوز انتقل نادي القطيعي للدرجه الاولى ..
- في 3 سبتمبر 1960م لعب فقيدنا ابو كميل مبارآة بطولة الكؤوس في مسابقة (كأس ارامكو) ، بين نادي القطيعي ضد نادي الجمهور في الشيخ عثمان وفاز القطيعي 3 - 0 سجل كابتن عبدالله عبده هدف ..
- في 23 سبتمبر 1961م لعب فقيدنا ابو كميل المبارآة النهائية مع القطيعي ضد نادي الشعب في بطولة (ترس ليك) وفاز القطيعي 3 – 2 ..
- في 29 أكتوبر 1961م لعب فقيدنا عبدالله عبده في بطولة (كأس الملكة) مع نادي القطيعي ضد شباب التواهي وفاز القطيعي 1- 0 سجل الهدف  ناصر الهضام بالوقت الإضافي واحرز القطيعي (كأس الملكة) للمره الاولى .. 
- في 26 نوفمبر 1961م لعب فقيدنا عبدالله عبده في بطولة (كأس باتيل) مع نادي القطيعي ضد نادي الشعب وفاز القطيعي ببطولة (كأس باتيل) 1 – 0 سجله انور غفوري , وتعتبر هذه اول بطولة بعد قرار اللعب بالاحدية ..
عام 1961م تحصل كابتن عبدالله عبده ، على دورة في تدريب كرة القدم في بريطانيا ، ويعتبر اول مدرب من عدن وكل اليمن يتأهل في مجال تدريب كرة القدم  في بريطانيا .. 
وبعد انتهاء الدورة قضى فترة معايشة مع نادي (بلاك برن روفرز) للاستفادة في الجانب التطبيقي على ارض الملعب ..
- في 7 اكتوبر 1962م لعب فقيدنا ابو كميل في بطولة (كأس الملكة) وهذه البطولة شاركت فيها خمس فرق انجليزية من المعسكرات المتواجدة في عدن .. أحرز القطيعي (كأس الملكة) للمره الثانية ..
- شارك كابتن عبدالله عبده مع منتخب عدن ، في عدد من المباريات ضد الفرق الزائرة ..
- عام 1962م لعب فقيدنا عبدالله عبده مع منتخب كريتر ضد منتخب جيبوتي على ملعب المدرج البلدي بكريتر , واللاعبين هم : عبدالله عبده علي وناصر الماس وخليفة عبدالله حسن خليفة وعلي الصيني وخالد شيباني ومحمد رشاد وطوفان ومحمد عوض وحش الميدان وعباس غلام وغيرهم .. وفاز منتخب كريتر 5 – 0 سجل عبدالله عبده هدفين وسجل ناصر الماس هدف بالرأس من كرة معكوسة من الجناح الأيمن عبدالله عبده علي ..
- عام 1962م لعب فقيدنا ابو كميل مع القطيعي ضد الشباب الرياضي ، وفاز القطيعي وكانت أهمية المباراة في تنفيذ قرار اللعب بالأحذية ..
- في 16 مايو 1963، لعب فقيدنا عبدالله عبده مع القطيعي في بطولة (كأس بردجستون) وفاز في المبارآة ويعتبر القطيعي اول نادي يحرز (كأس بردجستون) 
- في 30 يناير 1963م شارك فقيدنا عبدالله عبده مع منتخب عدن ضد فريق ((الموردة)) السوداني على ملعب المدرج البلدي في كريتر ، الذي استضافه منتحب عدن ولعب معه مبارآتين ، خسر الاولى بنتيجة 2 - 0 ، وتعادل في الثانية بدون اهداف .. قدم فريق الموردة السوداني عروضاً كروية جميلة .. واللاعبين الذين شاركوا ضد الموردة السوداني  هم : ناصر الماس  ونديم حزام وعباس غلام (الاحرار) عبدالله عبده علي وسعيد عذب (القطيعي) وعبدالجبار عوض  وعبدالله خوباني (الجزيرة) ونصر شاذلي وابراهيم صعيدي وخالد شيباني (الشباب الرياضي) وعبدي وعباد احمد وعبدالله المنصوري (شباب التواهي) وصالح العريجة وجواد محسن (الشبيبة المتحدة الواي) وسالم زغير (الشعب) ..
- عام 1963م فقيدنا ابو كميل عبدالله لم يشارك ضد الاسماعيلي المصري وذلك بسبب الأصابه بالركبة (كارتلچ) وتوقف فتره عن اللعب ..
- عام 1964م لعب كابتن عبدالله عبده الى جانب لاعب تشلسي (بوبي تمبلنج) مع نادي القطيعي ضد نادي الشباب الرياضي ..
- عام 1965م انتقل كابتن عبدالله عبده من نادي القطيعي الى نادي شباب التواهي ولعب مع فريقة الجديد مباريات كثيرة ..
- عام 1966م اعتزل فقيدنا عبدالله لعب كرة القدم وهو مع شباب التواهي ، وكان قادر على مواصلة اللعب ، ولكن اضطر على الاعتزال نظرا للاوضاع السياسية في عدن ..
- عام 1968م بعد الاستقلال واصل فقيدنا عبدالله عبده خدمته بمدرسة تدريب الشرطة .. 
- عام 1969م درب ابو كميل نادي التضامن المحمدي في كريتر ..
- عام 1971م درب ابو كميل نادي الفيحاء الرياضي في الشيخ عثمان ..
- عام 1973م انتقل فقيدنا عبدالله عبده الى مصلحة ميناء عدن وكان ذلك بتوصية من وزير المواصلات الأخ أنيس حسن يحيى ..
- عام 1973م درب ابو كميل نادي الشبيبة المتحدة (الواي) في الشيخ عثمان ..
- عام 1977م انتقل فقيدنا عبدالله عبده الى الغرفة التجارية والصناعية – عدن .. 
- عام 1982م تحصل فقيدنا عبدالله عبده على دورة في تدريب كرة القدم في المملكة العربية السعودية تابعة للاتحاد العربي لكرة القدم .. 
- درب فقيدنا عبدالله عبده المنتخبات الوطنية عدة سنوات مدرب عام  ..
- موسم 1983م – 1984م درب او كميل نادي الشعلة الرياضي في البريقة ..
- عام 1984م تحصل فقيدنا على دورة في تدريب كرة القدم في الهند بالمركز الأولمبي الهندي , وهي دورة متقدمة لمدربي كرة القدم في قارة آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية .. وأشادت اللجنة المنظمة للدورة باليمن الديمقراطية لأنها أرسلت خبيرا رياضيا في مجال تدريب كرة القدم .. 
- عام 1989م تحصل فقيدنا على دورة متقدمة في تدريب كرة القدم في تشيكوسلوفاكيا ..
- عام 1991م درب ابو كميل نادي الشعلة الرياضي في البريقة ..
- عام 1993م درب ابو كميل نادي الميناء الرياضي في التواهي ..
- عام 1994م درب ابو كميل نادي شمسان الرياضي في المعلا ..
- عام 1995م طلب فقيدنا ابو كميل الاحالة للتقاعد بعد ان عمل نائب مدير الغرفة التجارية والصناعية (17) سنة ..
- عام 1997م درب ابوكميل منتخب محافظة عدن واحرز معه بطولة المحافظات ..
- فقيدنا كابتن عبدالله عبده يعتبر اول مدرب يدرب خارج محافظة عدن ..
- درب ابو كميل نادي الشرارة الرياضي في لحج ..
- درب فقيدنا عبدالله عبده نادي عرفان الرياضي في ابين ..
- درب ابو كميل نادي خنفر الرياضي في جعار ابين ..
- درب فقيدنا عبدالله نادي الجيل الصاعد في الحصن ابين ..
- درب ابو كميل نادي المنصورة الرياضي في عدن ..
- عام 1999م عمل كابتن عبدالله عبده مترجم للدورات الدولية لمدربي كرة القدم (C) ..
- عام 2003م عمل كابتن عبدالله عبده مترجم للدورات الدولية لمدربي كرة القدم (B) .. 
- انتقل كابتن عبدالله عبده علي إلى جوار ربه في 26 سبتمبر 2006م ، عن عمر ناهز ال (66) عاما , قضى عمره في خدمة كرة القدم والرياضة .. 
- فقيدنا عبدالله عبده علي متزوج وله (3) ابناء منهم (2) اولاد كميل و أميل وبنت واحدة .. 
- فقيدنا عبدالله عبده علي من مواليد 16 يونيو 1940م كريتر – عدن ..
كابتن محمود عبيد
         عدن