علامات العُقم لدى الجنسين التي تظهر قبل الزواج.. تعرف عليها الآن

Sunday 10 October 2021 5:00 pm
علامات العُقم لدى الجنسين التي تظهر قبل الزواج.. تعرف عليها الآن
لا شك أن مسألة العقم سواء عند الرجل أو المرأة تطرأ على ذهن كل زوجين، فالتخوف من عدم الإنجاب يظل هاجسا حتى سماع الخبر اليقين، لكن ولتفادي كل هذا الضغط سنعرض عليك في هذا الموضوع بعض الأعراض التي تدل على إمكانية حدوث العقم قبل الزواج، وهو ماقد يسهل عليك علاجها في وقتها.
1- متلازمة المبايض المتعدد الكيسات (PCOS)
تسبب متلازمة المبايض المتعدد الكيسات PCOS اختلال التوازن الهرموني، الذي يؤثر على الإباضة. وترتبط هذه المشكلة بمقاومة الأنسولين والبدانة حب الشباب. إنه السبب الأكثر شيوعاً للعقم عند النساء ويمكن إكتشافه قبل الزواج، ويمكن علاجه بالأدوية أو بالعملية الجراحية.
2- دورات الحيض غير المنتظمة
عندما يبدأ الطمث في فترة المراهقة، يمكن أن تكون دورات الحيض غير المنتظمة طبيعية. ولكن بعد اجتياز سنوات المراهقة، يجب أن تكون دوراتك منتظمة، والتي قد يكون سببها فرط برولاكتين الدم، القصور الأولي في المبيض، الخلل الوظيفي في الغدة الدرقية، وانخفاض احتياطي المبيض، زيادة الوزن أو نقص الوزن ، وممارسة الرياضة بشكل مفرط. من هنا، لا بدّ ان تزور المرأة الطبيب المختص وأن تخضع للفحوصات اللازمة، طبعاً بعد ان تتابع عن كثب دورات الحيض وان تكتشف عدم انتظامها.
3- دوالي الخصية
دوالي الخصية عند الرجل هي واحدة من علامات العقم قبل الزواج. فعندما تصبح الأوردة التي تعمل على إيصال الدم إلى الخصية متضخمة، تشبه بالتالي الدوالي التي تصيب الساقين. قد يؤدي ذلك إلى انتفاخ كيس الصفن أو تشكيل كتلة غريبة ملتوية على السطح. قد تقلل هذه الحالة من جودة الحيوانات المنوية، وكذلك كميتها مما يؤثر على الخصوبة. ولكن من المهم ان يعرف الرجل انه يمكن علاج دوالي الخصية جراحياً، مما قد يحسن عدد الحيوانات المنوية ووظائفها وبالتالي التخلص من العقم.
4- العدوى
 
الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل السيلان وفيروس نقص المناعة البشرية، وبعض أنواع العدوى الاخرى يمكن أن تؤثر على صحة الحيوانات المنوية وجودتها، أو يمكن أن تسبب حاجزاً يمنع مرور الحيوانات المنوية. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة والعلاجات، والإلتزام بتوصيات الطبيب منعاً من انتقالها إلى الشريك الآخر.