برلماني ايراني يدعو السعودية وقف حربها وسحب قواتها من اليمن

Thursday 14 October 2021 11:45 pm
برلماني ايراني يدعو السعودية وقف حربها وسحب قواتها من اليمن
قال عضو لجنة الشؤون الداخلية والمجالس البرلمانية في مجلس الشورى الايراني، محمد حسن آصفري، إنه ينبغي للسعودية وقف حربها وسحب قواتها من اليمن.
وأوضح آصفري، في تصريح صحفي، إنّه "من المتوقع وضع موضوع الامن في المنطقة لاسيما الحرب في اليمن، على جدول الاعمال في جولة المفاوضات المقبلة بين إيران والسعودية"، وفق وكالة انباء فارس.
واضاف آصفري: ينبغي للسعودية سحب قواتها من اليمن كما ان إيران على استعداد لإقامة علاقات طيبة مع السعودية على مختلف الصعد الاقتصادية والسياحية وغيرها. 
وأكد آصفري على ضرورة ان تقوم السعودية بالعمل على تمتين الاواصر الاسلامية في العالم كما ينبغي لها وضع نهاية لحربها في اليمن لأنها لاتصب في مصلحتها وقد تسببت في مقتل الكثير من اليمنيين الابرياء وهو ما أدى الى احتجاج إيران عدّة مرات. 
وتتهم السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن إيران بدعم الحوثيين وامدادهم بالتقنية المتطورة من السلاح كالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.
ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.
وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.
وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 233 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".