هل يسبب الإجهاض؟ فوائد وأضرار الشاي الأخضر للحامل

Saturday 16 October 2021 11:00 pm
هل يسبب الإجهاض؟ فوائد وأضرار الشاي الأخضر للحامل
للشاي الأخضر فوائد صحية مذهلة للبالغين الأصحاء، ومع ذلك، هل تناوله آمن للنساء الحوامل؟ فعلى الرغم من فائدته في تعزيز نمو وتطور الجنين ومنع مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل؛ فإنه قد يسبب بعض المضاعفات للمرأة الحامل.
إليك أبرز فوائد وأضرار تناول الشاي الأخضر في أثناء الحمل وفقاً لموقع بولد سكاي، وهي كالتالي:
فوائد الشاي الأخضر للحامل
1. يقلل من مخاطر عيوب الجهاز العصبي
تُعد أبرز فوائد تناول الشاي الأخضر وفقاً لدراسة نشرها الموقع؛ هي غناه بمركبات الكاتشين التي تحمي من إصابة الجنين بعيوب الجهاز العصبي لدى الأطفال حديثي الولادة المولودين لأمهات مصابات بداء السكري.
2. نمو الجنين
يمكن أن يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى تحسين أداء الجهاز العصبي اللاإرادي عند الأطفال حديثي الولادة؛ وذلك لأن العناصر الغذائية الحيوية في الشاي الأخضر لها القدرة على اجتياز الحاجز الدموي الدماغي والتأثير في نضج الدماغ وتطور الجنين بشكل إيجابي. ومع ذلك، فإن دراسة مثيرة للجدل أكدت أن الإفراط في تناول الشاي الأخضر وغناه بالكافيين من الممكن أن ينتقل إلى الجنين؛ ما يؤدي إلى آثار ضارة في نمو الدماغ.
أضرار الشاي الأخضر للحامل
بجانب فوائد الشاي الأخضر السابقة يسبب الإفراط في تناوله بعض المضاعفات إليك أبرزها:
1- يساعد على امتصاص حمض الفوليك
يفيد تناول حمض الفوليك في أثناء الحمل الأمهات والأجنة بعدة طرق؛ فإحدى أكبر الفوائد الصحية لتناول الشاي الأخضر فائدته في التقليل من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي لدى الأجنة، إلا أنه في المقابل يعوق الإفراط في تناوله في أثناء الحمل من امتصاص الجسم لحمض الفوليك؛ لاحتوائه على الكافيين.
2- يؤثر على نمو الجنين
تظهر بعض الدراسات أن الإفراط في استهلاك المرأة الحامل للشاي الأخضر يسبب مشكلات في نمو الجنين لغناه بكم كبير من المعادن التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الرصاص في دم الحبل السري مقارنة بمن لا يشربنه، ومن الممكن أن يسبب الإجهاض خاصة في الأشهر الأولى.
3- يؤدي إلى الولادة المبكرة
وفقاً لدراسة، يرتبط الإفراط في تناول الشاي الأخضر في أثناء الحمل بزيادة خطر الولادة المبكرة، مقارنة بشرب أنواع الشاي الأخرى مثل الشاي الأسود. هذا بسبب وجود مادة الكافيين في الشاي الأخضر، التي يمكن أن تمر بسهولة عبر حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين؛ ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم من المشيمة، ويمكن أن يؤثر ذلك في نمو الطفل وحدوث الولادة المبكرة.
4- امتصاص الحديد
يمكن أن يقلل تناول الشاي الأخضر في أثناء الحمل من امتصاص الجسم للحديد، وعدم الحفاظ على إمدادات الدم لكل من الأم والطفل، وزيادة خطر الإصابة بأمراض مثل فقر الدم.
5.انخفاض وزن الجنين
تشير إحدى الدراسات إلى أن استخدام الشاي الأخضر، خاصة خلال الثلثين الأخيرين من الحمل، يمكن أن يزيد من خطر انخفاض الوزن عند الأطفال حديثي الولادة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.
سيدتي وطفلك فيسبوك