فوائد الليمون الأصفر للنساء لا تتخليْ عنها

Sunday 17 October 2021 4:45 am
فوائد الليمون الأصفر للنساء لا تتخليْ عنها
يملك الليمون الأصفر خصائص كثيرة تدفع النساء إلى تناوله: فهو يلعب دوراً مهماً في تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان، كما يساعد على تحسين الحالية النفسية أو المزاج. 
من المعروف أن لتناول الليمون الأصفر مع الماء الدافئ فوائد مذهلة للجسم وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يرغبن بتخفيف أوزانهن وتذويب الشحوم.
 إنّ شرب عصير الليمون مع الماء مفيد للجسم، وكذلك تناول الليمون الطازج مع التوابل بسبب احتوائه على كمية عالية من فيتامين سي C، فضلاً على وجود نسبة عالية من المعادن المفيدة للصحة مثل الحديد، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم الذي يدرّ البول ويخفض ضغط الدم، وحمض الفوليك.
 حول فوائد الليمون الأصفر للنساء تتحدث اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في الموضوع الآتي:
فوائد الليمون الأصفر كمضادّ للأكسدة
أن فيتامين C يعتبر أهم مضاد طبيعي للأكسدة، إذ يساعد على تحييد الجذور الحرّة داخل الخلايا وخارجها. فالجذور الحرّة تتلف الخلايا وأغشيتها ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وأمراض مزمنة، وإلى الشيخوخة المبكرة. كما تتلف الجذور الحرّة الأوعية الدموية، وبسببها يتراكم الكولسترول على جدران الشرايين، ما يؤدي إلى تصلّبها. وللوقاية من ذلك ينصح خبراء الصحة بتناول الليمون الغني بفيتامين C للحدّ من تطوّر تصلّب الشرايين وأمراض القلب.
فوائد الليمون الأصفر وجهاز المناعة
ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الليمون الأصفر أثناء الإصابة بنزلات برد، فهو يحتوي على حمض الستريك، الفيتامين C، الكالسيوم والبكتين وهي مواد تفيد في تقوية جهاز المناعة ومقاومة العدوى. تابعي المزيد: الصحة العالمية تزفّ بُشرى سارة لمرضى السرطان وداء السكري
فوائد الليمون الأصفر والسرطان
يحتوي الليمون على 22 مركّباً مضاداً للسرطان. ومن بين هذه المركّبات زيت الليمون؛ حيث أظهرت الدراسات أن هذا الزيت تمكن من إيقاف نمو الأورام لدى الحيوانات المخبرية. فضلاً على أن الليمون يحتوي على مادة فلافون غليكوسيد القادرة على وقف انقسام الخلايا السرطانية.
فوائد الليمون الأصفر والطاقة
لا تعود المتعة إلى الطعم الحامض، بل للتأثير الإيجابي للحامض على المزاج أي على الطاقة السلبية. فالطاقة في الجسم تنشأ من الذرّات والجزيئيات الموجودة في الغذاء، فإذا انتشرت الذرّات موجبة الشحنة بكثرة في الجهاز الهضمي واختلطت مع الذرّات سالبة الشحنة هناك، عندها يكون رد الفعل إيجابياً. وبما أن الليمون يحتوي على شحنات موجبة أكثر من السالبة، فإنَّ وصول هذه الشحنات إلى جهاز الهضم من شأنه أن يعدّل الشحنات الموجبة في جهاز الهضم، ما يساهم في تعديل المزاج ويمنح النساء المزيد من الطاقة. فضلاً على أن رائحة الليمون كفيلة بتعديل المزاج ورفع مستوى الطاقة.
فوائد الليمون الأصفر والسكري
ينصح خبراء التغذية بتناول ما يعادل 25 غراماً من الألياف يومياً، لكن الكثيرين لا يلتزمون بهذه الكمية، وهو السبب في معاناة الكثيرين من مشاكل الإمساك والبواسير. وتناول الليمون الذي يحتوي على كمية عالية من الألياف، يقلّل خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري .
فوائد الليمون الأصفر وخسارة الوزن
يحتوي الليمون الأصفر على نسبة مرتفعة من الألياف ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وكل كوب منه يحتوي على 6 سعرات حرارية فقط. بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم ويساعد على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم أيضاً؛ وهذا بدوره يساعد على التقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون، وهو مهم أيضاً لزيادة عملية التمثيل الغذائي التي تعتبر مفيدة جداً لفقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم. يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، حيث إنه يسهم في الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة سعرات حرارية للجسم. وبعض الدراسات في هذا السياق أثبت أن تناول الليمون أو شرب الماء المضاف إليه الليمون يعزّز من زيادة فقدان الوزن. تابعي المزيد: فوائد السبانخ للنساء ستجبرك على تناوله
فوائد الليمون الأصفر وضغط الدم
الليمون غني بالبوتاسيوم وهو معدن مهم للحفاظ على الأوعية الدموية ليّنة ومرنة، ما يساعد بدوره على خفض ضغط الدم المرتفع. كما أن الليمون يحتوي على فيتامين بي B الذي يساهم بدوره في تحسين ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب.
فوائد الليمون الأصفر والالتهابات في الجسم
يعتقد البعض أن المذاق الحامض للّيمون يعني أنه مكوّن حمضي، فيما هو عكس ذلك تماماً. فالليمون هو أشدّ المواد الغذائية قلوية، والسبب هو أن حمض الليمون عندما يمتصّه الجسم يكون مفعوله قلوياً، وهو ما يجعله مفيداً لتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم في الجسم عندما يكون سببها زيادة الحموضة في الجسم.
فوائد الليمون الأصفر وتنظيف البشرة
إن الحصول على بشرة نقية وجميلة يرتبط بشكل أساسي بنظامنا الغذائي. لذلك يعزّز فيتامين سي C الموجود في الليمون الأصفر كثيراً الحدّ من ظهور التجاعيد، يساعد على طرح السموم من الجسم وذلك بتحويلها إلى مواد قابلة للهضم، كما يحفّز الكبد على إنتاج المزيد من الإنزيمات والعمل بشكل أكثر كفاءة، ولذلك يلعب دوراً كبيراً في تنقية البشرة.
 
فوائد الليمون الأصفر والهضم الصحي
عملية الهضم التي يقوم بها الجسم ليست سهلة، إذ يتوجّب عليه تحليل جميع الأطعمة التي نتناولها، هذا في حين يساعد الليمون الطازج الجهاز الهضمي على طرد السموم والمواد الضارّة؛ لأنَّ له تركيبة مشابهة لعصائر المعدة واللعاب، ما يجعله داعماً رائعاً لجهاز الهضم ويساعد على تحفيز إنتاج المادة الصفراء في الكبد. يجب التنويه بأن الليمون الناضج تكون مضادات الأكسدة فيه قوية جداً، والليمون الذي يتميّز بقشرته الرقيقة يكون غنياً بالعصير أكثر من الليمون ذي القشرة السميكة. وزيادة ثقل الليمونة دليل على أنها غنية بالعصير. أما عندما تكون قشرة الليمونة مجعّدة أو لونها باهت فينصح بعدم شرائها.