بايدن يحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة في هذه الحالة

Saturday 12 March 2022 6:45 pm
بايدن يحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة في هذه الحالة
----------
حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، من وقوع "حرب عالمية ثالثة" حال المواجهة المباشرة بين روسيا وحلف الناتو.
وقال بايدن في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض "لن نخوض حربا ضد روسيا في أوكرانيا"، متعهدا بتجنب مواجهة مباشرة بين حلف شمال الأطلسي "الناتو" وروسيا، لأنها ستؤدي إلى "حرب عالمية ثالثة".
وأعلن الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة وحلفائها قرروا استبعاد روسيا من نظام التجارة التبادلي المعمول به في التجارة العالمية.
وقرر بايدن حرمان موسكو من وضعية "الدولة الأوْلى بالرعاية" في العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الثالث.
وقال الرئيس الأمريكي، الجمعة، إن وقف تطبيق هذه الصفة في العلاقات التجارية مع روسيا سينعكس على نصف اقتصادها.
وفرض بايدن حظرا جديدا على عدد من الواردات من روسيا، منها الألماس والمأكولات البحرية وبعض المشروبات، مضيفا "نعمل مع دول مجموعة السبع من أجل استهداف الأثرياء الروس بالعقوبات".
كما  وقع بايدن مرسوما جديدا يحظر بموجبه بيع أو توريد الأوراق النقدية بالدولار إلى روسيا.
ونص القرار الذي وقعه بايدن على "حظر التصدير أو إعادة التصدير أو البيع أو التوريد بشكل مباشر أو غير مباشر من الولايات المتحدة، وكذلك من الأفراد أو المؤسسات الاميركية، بغض النظر عن مكان تواجد الأوراق النقدية بالدولار الأميركي، إلى حكومة روسيا الاتحادية أو لأي شخص موجود في روسيا الاتحادية".
وخلال مؤتمر للحزب الديمقراطي، أكد بايدن أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين أحد أسباب التضخم في الولايات المتحدة، بسبب رفع أسعار الوقود نتيجة الهجوم على أوكرانيا.
وأضاف الرئيس الأمريكي أن الديمقراطيين ليسوا سبب التضخم وارتفاع أسعار الوقود.. بوتين من فعل ذلك"، مشيرا إلى أن "الرئيس الروسي السبب في ارتفاع أسعار الوقود.. ولكننا نعمل على حل الأزمة".