عمره 111سنة.. اكبر رجل في العالم على قيد الحياة "أنه مجرد حظ "..

Friday 26 April 2024 8:46 pm
عمره 111سنة.. اكبر رجل في العالم على قيد الحياة "أنه مجرد حظ "..
----------

"انه مجرد حظ": رحلة في حياة أكبر رجال في العالم بعمر 111 عام

تم توثيق جون ألفريد تينيسوود من إنجلترا مؤخراً بلقب أكبر رجل معمر في العالم بعمر 111 عام، بعد الخبر المؤسف لوفاة خوان فيسنتي بيريز (فنزويلا) صاحب الرقم القياسي سابقاً عن عمر يناهز 114 عام.

وكان من المتوقع في بداية توثيق الرقم القياسي أن يعود اللقب إلى جيسابورو سونوبي من اليابان، والبالغ من العمر 112 عام، ولكنه توفي مؤخراً للأسف يوم 31 مارس، من هذا العام.

ولد جون في مدينة ليفربول يوم 26 أغسطس 1912، وهو ذات العام الذي غرقت فيه سفينة تايتانيك.

يقيم جون حالياً في دار رعاية في ساوثبورت، ويصفه فريق العمل على أنه "متحدث كبير".

بعد أن تأكدنا من أن جون هو بالفعل أكبر رجل معمر على قيد الحياة، سافرت ميجان بروس، المحكمة الرسمية من غينيس للأرقام القياسية، إلى ساوثبورت لتقديم شهادة الرقم القياسي إلى جون ولمعرفة المزيد حول حياته.

وعلى الرغم من كبر عمره، إلا أن جون لا يزال يستطيع تأدية أغلب المهام اليومية لوحده تماماً، فهو على سبيل المثال يخرج من سريره دون أي مساعدة، ويستمع إلى الراديو لمواكبة الأخبار، ويدير شؤونه المالية بمفرده.

ويقول جون بأن سر طول عمره هو "مجرد حظ".

ويضيف: "يعيش البعض فترات طويلة، ويعيش مقابل ذلك البعض لفترة قصيرة، وليس في وسع أي شخص منا التحكم في ذلك".

يقول جون بإنه لا يتبع أي نظام غذائي معين، ولكنه يتناول السمك ورقائق البطاطس كل يوم جمعة: "أنا آكل ما يقدم لي، وكذلك يفعل جميع زملائي. ليس لدي أي نظام غذائي مميز أو خاص".

نشير إلى أن جون لا يدخن ونادراً ما يشرب الكحول. ونصيحته الرئيسية للبقاء على صحة جيدة هي ممارسة الاعتدال في كل الأمور مشيراً: "إذا فعلت الكثير من أي شيء، فسيكون ذلك سلبياً عليك".

جون طيلة حياته من أكبر مشجعي نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، ونشير إلى أنه ولد بعد 20 عام فقط من تأسيس النادي في 1892. وقد شهد جميع انتصارات نادي ليفربول الثمانية في كأس الاتحاد الإنجليزي، و17 من أصل 19 لقب بطل الدوري.

عاش جون خلال كلا الحربين العالميتين، وكان يبلغ عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية من العمر 27 عام. على الرغم من معاناته من مشاكل في البصر، إلا أنه عمل في دور إداري في صفوف الجيش. وكان عمله يتضمن مهام لوجستية مثل تحديد مواقع الجنود وتنظيم الإمدادات الغذائية. نشير إلى أن جون يعتبر أكبر جندي في العالم على قيد الحياة نجى من الحرب العالمية الثانية.

بعد الحرب، عمل جون في مجال الحسابات حتى تقاعده في عام 1972.

وعندما سئل عن كيفية تغير العالم من حوله خلال كل هذه السنين، أجاب قائلاً: " يتغير العالم بطريقته المميزة دائماً. إن تغير الحياة تجربة دائمة. وأشعر بأن عالمنا يتحسن بنسبة قليلة مع مرور الأعوام. لا يزال أمامنا الكثير، ولكننا نسير في الاتجاه الصحيح".

التقى جون بزوجته بلودوين في ليفربول. ويقول بأن أعز ذكرياته هي حفل زفافهما في عام 1942. توفيت زوجته في عام 1986. ولديه الآن أربعة أحفاد وثلاثة من أبناء الأحفاد.

جون تينيسوود مع المحكمة الرسمية ميجان بروس

Ezoic

منذ أن بلغ عمر المئة في عام 2012، كان جون يتلقى بطاقة معايدة كل عام من الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث، والتي كانت أصغر من جون بحوالي 14 عام.

نشير إلى أن جون أصبح أكبر رجل معمر في المملكة المتحدة في عام 2020، ويقول: "لا يشكل ذلك أي فرق بالنسبة لي على الإطلاق، أنا أتقبل كل ما تقدمه لي الحياة على ما هو عليه".

ونصيحته للشباب هي: "أبذلوا قصارى جهدكم دائماً، سواء كنت تتعلم أو تعلم شيئاً ما. قدموا كل ما بإمكانكم".

نشير إلى أن أكبر رجل معمر على الإطلاق (أي عبر التاريخ) هو جيرويمون كيمورا (1897-2013) من اليابان، والذي عاش حتى سن 116 عام و54 يوم.

وكما يضيف بأن أكبر امرأة معمرة على قيد الحياة في العالم ولقب أكبر شخص معمر على قيد الحياة لكلا الجنسين يعود إلى الإسبانية ماريا برانياس موريرا، والتي احتفلت مؤخراً بعيد ميلادها الـ 117.