يوروبا ليغ: نهائي مثير بين أتلتيكو مدريد و أتلتيك بلباو اليوم

Monday 30 November -1 12:00 am
يوروبا ليغ: نهائي مثير بين أتلتيكو مدريد و أتلتيك بلباو اليوم
----------
نيقوسيا(ا ف ب) - سيكون لقب بطل مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم اسبانيا عندما يلتقي اتلتيكو مدريد واتلتيك بلباو في المباراة النهائية اليوم الاربعاء على ملعب "استاديو ناسيونال" في العاصمة الرومانية بوخارست.

وهذه المرة الثانية بعد 2007 التي يتواجه فيها فريقان اسبانيان في النهائي حين فاز اشبيلية على اسبانيول بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي.

واللقب سيكون الثالث عشر للاندية الاسبانية مهما تكن هوية الفائز في النهائي، مقابل 10 للاندية الايطالية ونظيرتها الانكليزية، و6 للاندية الالمانية، وقد يخفف من هول الصدمة التي لقيتها اسبانيا بخروج برشلونة وريال مدريد من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا على يد تشلسي الانكليزي وبايرن ميونيخ الالماني اللذين يلتقيان على ملعب الاخير في النهائي في 19 من الشهر الحالي.

وتأهل اتلتيكو مدريد اثر فوزه في نصف النهائي على مواطنه فالنسيا، واتلتيك بلباو على سبورتينغ لشبونة البرتغالي.

وحذر الارجنتيني دييو سيميوني مدرب اتلتيكو لاعبيه من التهاون مع لاعبي اتلتيك بلباو، بعد نجاحه في قيادة الفريق الى النهائي الثاني له في ثلاث سنوات خلال فترة توليه الاشراف على فريق العاصمة منذ خمسة اشهر فقط بدلا من غريغوريو مانزانو.

وقال سيميوني لموقع الاتحاد الاوروبي: "انه فريق يملك قوة هائلة، اسلوب لعب مباشر، سرعة وشجاعة. انه فرق لا يخشى اللعب بطريقته، حتى في المباريات خارج ارضه".

وكان اتلتيكو مدريد احرز لقب المسابقة عام 2010 عندما هزم فولهام الانكليزي 2-1.

وتابع الدولي الارجنتيني السابق: "لعبوا كذلك طوال الموسم وانا اعرف انهم سيستمرون كذلك في كل مباراة اكانت ودية ام رسمية".

واللافت ان سيميوني سيواجه مدربه السابق ومواطنه مارسيلو بيلسا الذي اشرف عليه عندما كان مدربا للارجنتين في كأس العالم 2002 حيث خاض سيميوني اخر مبارياته الدولية الـ106.

وفي وقت عبر فيه سيميوني عن "التقدير الكبير" لمواطنه، الا انه اعتبر ان تأثير المدربين سيكون محدودا: "اللاعبون هم الذين يقررون مصير المباراة، اما نحن فنجلس في الخارج".

وصحيح ان اتلتيكو يملك هالة اكبر من مواطنه الا ان بلباو يقدم اداء في غاية المتعة هذا الموسم، لدرجة انه تم ترشيح مدربه بيلسا للاشراف على برشلونة الاسباني بدلا من جوسيب غوادريولا قبل اعلان النادي الكاتالوني تعيين مساعد الاخير تيتو فيلانوفا.

وتخلص النادي الباسكي من فرق كبيرة مثل باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الانكليزي وشالكه الالماني وسبورتنيغ لشبونة في طريقه الى النهائي.

ويخوض بلباو النهائي القاري الاول له منذ 1977 حين خسر امام يوفنتوس الايطالي بمجموع المباراتين في هذه المسابقة (كانت كأس الاتحاد الاوروبي حينها).

وعلى رغم الاقتراب من نهاية الموسم، الا ان بلباو لا يزال يحارب على جبهتين، اذ يخوض نهائي مسابقة كأس اسبانيا امام برشلونة في 25 ايار/مايو الحالي وعلى ملعب "فيسنتي كاليرون التابع لاتلتيكو مدريد.

ويتوقع ان تشهد المواجهة منافسة بين مهاجم مدريد الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (26 عاما) وبلباو العملاق فرناندو ليورنتي صاحب سبعة اهداف في المسابقة هذا الموسم.

وسجل فالكاو 33 هدفا في جميع المسابقات هذا الموسم، وصحيح انه لا يزال على بعد مسافات من رقم الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة (72 هدفا)، الا انه ثالث ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني مع 23 هدفا.

وحطم فالكاو الموسم الماضي الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في المسابقة الاوروبية (17 هدفا) وقاد فريقه السابق بورتو البرتغالي للفوز باللقب على حساب مواطنه براغا بتسجيل هدف المباراة النهائية الوحيد.

وتفوق فالكاو على المهاجم الالماني الشهير يورغن كلينزمان الذي كان يملك الرقم القياسي السابق ومقداره 15 هدفا سجله في موسم 1995-1996 مع بايرن ميونيخ عندما كان يطلق على المسابقة اسم كاس الاتحاد الاوروبي.

هذا واعلنت وزارة الداخلية الرومانية الخميس الماضي انها وضعت بتصرف المباراة اكثر من 5 الاف شرطي ودركي ورجل اطفاء لضمان امنها.

وتوقعت السلطات الرومانية قدوم 20 الف مشجع اسباني لحضور المباراة في الملعب الذي افتتح في 6 ايلول/سبتمبر الماضي بمباراة رومانيا وفرنسا ضمن تصفيات كأس اوروبا 2012.