مراسل قناة mbc توفيق جوزليت يكتب عن لقاءاته بـ الرئيس علي البيض في صنعاء وعدن والمكلا ، ويكشف اسباب ضعف الموقف الجنوبي في حرب 94

Monday 30 November -1 12:00 am
مراسل قناة  mbc  توفيق جوزليت يكتب عن لقاءاته بـ الرئيس علي البيض في صنعاء وعدن والمكلا ، ويكشف اسباب ضعف الموقف الجنوبي في حرب  94
- متابعات:
----------
في مقال نشره على صفحته بالفيس بوك نشر الإعلامي المغربي توفيق جوزليت ذكرياته مع الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض خلال حرب صيف 1994 .
 
 ونشر جوزليت قائلا : 
 
"" ارتبطت بعلاقة مبنية على الاحترام والتقدير مع علي سالم البيض ,الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية ,وزعيم الحزب الاشتراكي اليمني سابقا، ونائب رئيس دولة الوحدة التي أعلن عنها في 22 مايو 1990. 
 
 قابلته لأول مرة في أغسطس 1993 حينما اعتكف في عدن، كرد فعل على التوجه الاستبدادي للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وبداية عمليات اغتيال عديدة طالت الجنوبيين ,وعدم احترام دستور الوحدة المتفق عليه في مايو 1990، وتعطيل حكومة حيدر أبو بكر العطاس، لتظل بذلك المركزية في صنعاء تتحكم في الوحدة اليمنية . 
 
 كما أنني قابلته في مناسبات عدة في المكلا أثناء المعارك... وتكونت لدي فكرة عن هذه الشخصية السياسية الجنوبية التي قادت اليمن الجنوبي إلى الوحدة على الرغم من ارتفاع بعض الأصوات في الحزب الاشتراكي الرافضة لذلك. لقد آمن بالوحدة واعتبر أن الظروف الجيوسياسية خصوصا بعد سقوط جدار برلين، ومن ثم انهيار الاتحاد السوفياتي الداعم لليمن الجنوبي تحتم على الدفع بالوحدة من أجل مستقبل زاهر لأبناء اليمن بشطريه... وقد تم إعلان الوحدة دونما استفتاء شعبي عليها آنذاك. 
 
 ومن الممكن القول إن اللجوء إلى الوحدة مع صنعاء تميز باندفاع نسبي وعدم التريث، وكان الأحرى أن تقوم فدرالية عوض الوحدة الاندماجية بسبب الاختلافات بين النظامين المكونين لدولة الوحدة. 
 
 ولكن رغم هذا وذاك لاشك أن علي سالم البيض كان صادقا في نواياه من أجل وحدة حقيقية تعود بالرخاء والازدهار على الشعب اليمني قاطبة، وبغض النظر على الانتقادات الموجهة اليه عن حق أو باطل ,فانه من وجهة نظري المتواضعة كان صادقا في مساعيه الوحدوية ورافضا أن تستمر الوحدة على حساب الجنوبيين . 
 
 غير أن التطورات السياسية والعسكرية، وإصرار المخلوع علي عبد الله صالح على فرض الوحدة بقوة السلاح ونجاحه في اختراق الأجهزة الحزبية والأمنية، وعدم استعداد الجنوبيين للحرب بسبب قراءاتهم الخاطئة لنوايا صنعاء ,وانهيار قياداتهم العسكرية التي تم استمالتها وشراؤها من قبل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ,أضعفت الجبهة الداخلية الجنوبية، وبعد مقاومة شرسة، خصوصا في عدن ومحيطها، خسر الجنوبيون الحرب وتم الاستيلاء على المحافظات الجنوبية الستة..