فيتو روسي مبكر على مشروع قرار بريطاني بشأن #اليمن

Monday 30 November -1 12:00 am
فيتو روسي مبكر على مشروع قرار بريطاني بشأن #اليمن
-يمني سبورت : ( متابعات)
----------
 قالت مصادر سياسية مطلعة، إن فيتو "إعتراض" روسي مبكر قد يحول دون تقديم بريطانيا مشروع قرار بشأن اليمن إلى مجلس الأمن.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن المشاورات السابقة لطرح القرار للتصويت، كشفت عن اشتراط روسيا تضمين مشروع القرار بنداً ينص على ضرورة وقف الحرب وانسحاب جميع القوات الأجنبية من اليمن مع تحديد آلية تنفيذية زمنية لذلك.
وأضافت المصادر أن بريطانيا حال فشلها في إقناع الروس، بتجاوز هذا الشرط أو على الأقل تعديله ليشمل ضمانات بالتزام الطرف الانقلابي بعدم استخدام السلاح، فإنها لن تغامر بطرح مشروع القرار للتصويت.
ويحق لروسيا باعتبارها من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن استخدام حق الاعتراض "الفيتو" لإعاقة أي قرار يصدر عن المجلس، وهو ما يقتضي وجود تفاهمات سابقة بين الدول دائمة العضوية قبل طرح أي مشروع قرار للتصويت.
وكان السفير البريطاني في مجلس الأمن، ماثيو رايكروفت، قال أمس، إن بلاده تجري حالياً مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع قرار يتعلق باليمن، مشيراً إلى أن المشروع يحتوي على 4 نقاط أساسية تتعلق بوقف الأعمال العدائية، ودعم خارطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووصول المساعدات الإنسانية لجميع المناطق داخل البلاد، والتحقيق في جميع المزاعم الخاصة بارتكاب أطراف الصراع انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.