عدن في دورة ألعاب رابطة دول الكومنولث مرتين .. 1962 و 1966م

Monday 30 November -1 12:00 am
عدن في دورة ألعاب رابطة دول الكومنولث مرتين .. 1962 و 1966م
- متابعات:
----------
يوم أمس وبما أن الدنيا مطربقة في لندن بسبب إجازة الكريسماس قررت أغير الروتين اليومي حقي وأدخل السينما, وكان الفيلم الهندي (دنجل) من بطولة الممثل العالمي المميز عامر خان, إلى هنا وكل شئ عادي ...
 
لكن الذي أثار إنتباهي في الفيلم وخصوصاً في الشوط الثاني هو مشاركة أبنة عامر خان في دورة ألعاب الكومنولث لتمثل الهند في هذه الدورة, وهنا تذكرت مشاركة عدن في ألعاب هذه الدورة مرتين, كانت أولها في مدينة (بيرث) الأسترالية المنعقدة 22 نوفمبر - 1 ديسمبر 1962م وأرتفع أسم عدن تحت سماء العاصمة الأسترالية لأول مرة, وجاءت هذه المشاركة عقب تحويل إدارة عدن لتحكم من قبل وزارة المستعمرات البريطانية عام 1937م ودخول عدن ضمن إطار رابطة دول الكومنولث البريطاني. 
 
وقد شارك في هذه الدورة العديد من اللاعبين تحت قيادة الكابتن (ناصر أحمد سالم), (سعيد عذب), (ياسين ديريه),  (علي عبدي مطر) بالإضافة إلى العديد من اللاعبين البريطانيين الدين مثلوا عدن في هذه الدورة.
 
أما الدورة الثانية لألعاب الكومنولث فقد كانت في العاصمة الجاميكية (كينجستون) والمنعقدة في الفترة من 4 - 13 أغسطس 1966م وشاركت فيها عدن تحت راية ( إتحاد الجنوب العربي) بعد إنضمام عدن لها في العام 1963م وشارك فيها (ياسين عبدي), (محمد إسماعيل) وبعض اللاعبين البريطانيين. 
الأمر الذي يحز في النفس بأن العديد من الدول المشاركة في دورة ألعاب الكومنولث تحصلت على إستقلالها من بريطانيا, ولكن لمصلحة بلدانها بقيت في إطار رابطة دول الكومنولث إلى يومنا هذا إلا عدن التي أستلمها المناضلين حقنا وأبو إلا الانسحاب من الرابطة تحت شعارات قومية زائفة وللتحرر من الأمبريالية والرجعية الإستعمار البغيض...!! 
 
بلال غلام حسسن
25 ديسمبر 2016م