الإمارات.. نموذج للحُكم يقاتل من أجله الرئيس هادي فـ"ما هو؟"

Monday 30 November -1 12:00 am
الإمارات.. نموذج للحُكم يقاتل من أجله الرئيس هادي فـ"ما هو؟"
----------
يتحدث الرئيس عبد ربه منصور هادي دومًا عن أنه سيقاتل حتى النهاية من أجل نظام حكم فيدرالي في اليمن، مؤكدًا أن هذا هو الحل الوحيد للخلاص من كل الآزمات التي تمر بالبلاد، بالإضافة لتأكيده على أن هذا النظام يضمن تقسيم عادل للسلطة والثورة في اليمن.
 
والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة "ما هو هذا النظام الذي يطالب به الرئيس عبد ربه منصور هادي؟"، في هذه التقرير يجيب اليمن العربي على هذا التساؤل، موضحًا نموذجًا ناجح لدولة تتبع النظام الفيدرالي في الحكم وهي دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
الإمارات
 
الإمارات العربية المتحدة لها وضع خاص يختلف عن باقي الدول العربية كون نظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي، فهناك الحكومة الاتحادية ولها دور محدد وهناك الحكومات المحلية ولها دور ضمن حدود إمارتها.
 
تحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها
 
ويحكم الدستور العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات تتميز بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات كل على حدة.
 
تحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها
 
وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي، وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم، ومسؤؤوليتها بالدرجة الأولى العلاقات الخارجية والسياسات الدولية والدفاع عن الوطن ضمن مسؤوليات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها.
 
التنازل للحكومة الاتحادية
 
ويُمكن الدستور حُكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة، ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.
 
وعلى هذا الأساس فإن لكل إمارة مساحة من الأرض تابعة لها، أكبرها إمارة أبوظبي، ولكل إمارة استقلالها في إداراتها المحلية، وتتكفل العاصمة أبوظبي في احتضان جميع الوزارات وإداره سياسات الدولة وتشريعاتها.
إمارات الإمارات
 
أبو ظبي وهي العاصمة السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ودبي وهي العاصمة الاقتصادية، والشارقة وهي العاصمة الثقافية، بالإضافة لعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.