رئيس جمعية الإنترنت اليمن:المختصر المفيد حول كيبل الانترنت البحري الجديد

Monday 30 November -1 12:00 am
رئيس جمعية الإنترنت اليمن:المختصر المفيد حول كيبل الانترنت البحري الجديد
- متابعات:
----------
في الآونة الأخيرة كثير ناس بتسأل وناس تنتظر انه بيكون في شركة انترنت جديده وانه النت بيتحسن بعد تركيب الكيبل البحري الجديد في عدن.
 
خلونا نشوف الصورة الكبيرة للموضوع.. ترتبط اليمن فعليا الان باثنين كيبلات بحريه بالإضافة الى الثالث اللي تم الانتهاء من تركيبه في عدن. وفي 2 كيبلات يتم العمل عليها.
 
* الكيبل البحري فالكون (FALCON ) الموضح في المربع 5 في الصورة تملكه شركة اسمها (global cloud exchange) تم تدشينه في سبتمبر 2006 وترتبط اليمن بالكيبل عبر نقطتين واحده في الغيضة والثانية في الحديدة.
 
*الكيبل البحري (SeaMeWe-5) الموضح في المربع 4 في الصورة وتملكه عدة شركات من بينها شركة تيليمن وتم تدشينه في ديسمبر 2016 ونقطة ارتباط اليمن تقع في الحديدة.
 
* الكيبل البحري (DARE) الموضح في المربع 3 في الصورة وتملكه عدة شركات من بينها شركة تيليمن ويتوقع ان يتم الانتهاء من تركيبات الكيبل في مايو 2018 وستكون نقاط الارتباط في اليمن في المخا والنقطة الثانية جزيرة سقطرى (وهذا شيء ايجابي لسقطرى)
 
* الكيبل البحري (Africa-1) وهذا يتوقع الانتهاء من تركيبه في الربع الرابع من العام 2018 (موضح في الصورة المربع 2) وتملكه عدة شركات من بينها مجموعة إم تي إن وهذا بيفيد شركة ام تي ان في حال مثلا انتقلت للجيل الرابع وتم السماح لها باستخدام بوابة (gateway) الانترنت الخاصة بها. وستكون نقطة الربط في المخا.
 
* نجي لموضوعنا الكيبل البحري (Asia Africa Europe-1 AAE-1) الموضح في المربع 1 في الصورة. تم الانتهاء من تركيبه وخصوصا في عدن وتملكه حوالي 17 شركة من بينها شركة تيليمن وهذا الكيبل خصوصا سيزيد من السعة الدولية للأنترنت في اليمن بشكل كبير.
 
السؤال: هل في فعلا شركة إماراتية وبيكون في منفذ او بوابة gateway للإنترنت في عدن منفصلة عن يمن نت في صنعاء؟
كان في مقترح فعلا وستتولى الموضوع شركة اماراتية وتم طرح الفكرة على حكومة بن دغر لكنه رفض المقترح حسب معلوماتي وان ذلك مخالف للقوانين الحالية (بن دغر طبعا كان وزير للاتصالات ومن الناس اللي عارضوا انضمام اليمن لاتفاقية منظمة التجارة العالمية لأنها تشترط تحرير قطاع الاتصالات).
 
طيب سؤال اخر: هل بيشعر مستخدم الانترنت العادي في اليمن بتحسن في سرعة الانترنت بعد تدشين الكيبل البحري الجديد؟
 
اقول: منطقيا المفروض نعم. لكن بناء على بنية الشبكة الداخلية في اليمن اقول لا. لن يشعر بأي تحسن في الخدمة.. ليش؟؟ لأنه المشكلة ليست في السعة الدولية حتى قبل الكيبل الجديد ما وصلناش في لحظة من اللحظات انه عندنا مشكله في السعة الدولية.. طيب فين المشكلة؟ المشكلة في الشبكة الداخلية النحاسية حقنا واللي تربط بين المستخدمين والسنترالات وكيبلات مقطعه ورديئه ومقسمات قديمة ومليانه تراب ورطوبه وغيره وايضا تخطيط الشبكه نفسها ومسارات الرواتينج هذا من غير انظمة الفلترة والرقابة اللي تزيد الطين بله. ايش الحل ياطيب؟؟ الحل ننتقل للجيل الرابع من الاتصالات ونكون تجاوزنا حكاية الكيبلات النحاسية والشبكة الزفت.. بس تطلع مشكله ثانية. الجيل الرابع محتاج عناوين انترنت كثيرة جدا أنه كل جهاز بيرتبط بيكون له اي بي خاص والمشكلة انه ماعاد باقي عناوين انترنت الاصدار الرابع ويمن نت استكملت حصتها واشترت قبل فترة 65 الف اي بي من جيبوتي يعني سوق سوداء. احنا في جمعية الانترنت ساعدنا شركات الاتصالات يمن موبايل وام تي ان وسبافون بالتعاون مع منظمة الرايب المسؤولة عن عناوين الانترنت في المنطقة حصلت كل شركه على 1024 اي بي عشان يستخدموها في شبكاتهم. المهم احنا بحاجه للانتقال الى عناوين الانترنت الاصدار السادس ipv6 والاتصالات كان عندهم خطة للانتقال اعتقدت وقفت بسبب الحرب مثلها مثل بقية البلد بكله.
 
طيب منه مستفيد من الكيبل البحري الجديد حاليا؟ البلد كلها مستفيدة بس مستقبلا لما ننتقل للجيل الرابع وقبله IPv6. وكمان شركة تيليمن نفسها تقدر مثلا تستغني عن اشتراكها في كيبل فالكون المملوك لشركة خارجية ودا حسب الاتفاقية اللي بينهم. واعتقد كمان ممكن تيليمن تأجر سعات لشركات الاتصالات والا غيرهم عشان يزودوا خدمة انترنت. كذا كذا تيليمن شغالين بطريقه تجارية ممتازة.
 
طولنا عليكم العفو منكم بس ان شاء الله فهمتم الحكاية.
م. فهمي الباحث
رئيس جمعية الانترنت اليمن

الأكثر قراءة