اليوم.. اختتام دورة الإعلاميين الرياضيين الشباب بعدن

Monday 30 November -1 12:00 am
اليوم..  اختتام دورة الإعلاميين الرياضيين الشباب بعدن
- خاص:
----------
فيما شهد يوم أمس محاضرات عن الخبر والإصدار واللغة العربية.. 
 عدن / سماح جميل إمداد:
تختتم اليوم في قاعه معهد جبس بعدن فعاليات الدورة التأهيلية الأولى الإعلاميين الرياضيين الشباب برعاية معالي وزير الشباب والرياضة الأخ نايف صالح البكري التي تنظمها الإدارة العامة للإعلام بمشاركة 30 من إعلاميين وإعلاميات من مختلف المحافظات (عدن- لحج – أبين – الضالع.
وشهدت الدورة أمس ثلاث محاضرات استعرض فيها الأساتذة محمود ثابت رئيس نقابة الصحفيين بعدن  وناصر محمد عبدا لله مدير إدارة الرياضة في صحيفة 14 أكتوبر وجلال العسل رئيس فريق التصحيح اللغوي في صحيفة 14 أكتوبر تفاصيل تتعلق بالخبر الصحفي وإدارة الإصدار ، بالإضافة إلى اللغة العربية وأهميتها في العمل الصحفي والأخطاء اللغوية الشائعة.
الزميل الأستاذ ناصر محمد عبدالله قدم  شرحا مفصلا عن إدارة الإصدار الرياضي وأساليب تغطيه الأحداث الرياضية حيث قال إن الإصدارات الرياضية تهدف إلى تزويد الجماهير بالأخبار و تفاصيل المباريات والفعاليات، والتعليق على الأنباء الرياضية، وتعكس أراء الآخرين من   خلال عرض وجهات النظر والآراء في التغطيات الكاملة للبطولات والإحداث المحلية، بالإضافة إلى التعريف  بالأبطال في المجالات الرياضية المختلفة.
 وتطرق في شرحه إلى الإصدار الصحفي الرياضي وعلى وجه الخصوص خطوات الإصدار من مواعيد تخص الطباعة والفرز والتحرير وتنسيق الأخبار المواد، والتعامل مع الأحداث المتنوعة على المستوى الميداني والتحريري.
وأضاف أن إصدار الصفحة الرياضية يتطلب ترتيبات أولية وهي صف المواد الرياضية والاطلاع عليها  من قبل مشرف الصفحة من ثم   تصحيحها لغويا قبل أن تسلم  في الأخير لقسم الإخراج الصحفي حيث يقوم المخرج الفني بتصميم الصفحة الرياضية وتوزيع المواد والصور   بطريقة فنية مميزة  وتشتمل على أعمدة رأي وتقارير رياضية ..  وفي الأخير تأتي مرحلة الطبع.
وأشار إلى أن التغطية الصحفية تتطلب من المحرر الرياضي أن يهتم بالحصول على كافة المعلومات والتتبع الحرفي للإحداث المباراة مع التركيز على الوقائع البارزة ثم يحلل جوانبها المختلفة،  وأيضا يهتم بوصف المباريات والفعاليات وتغطية رد ود فعل الجمهور ، معتبرا أن الأهم من خروج المحرر الرياضي للتغطية هو جلب المعلومات الخلفية سواء كانت مباراة بين فريقين ونتائج المباراة السابقة من كافة المعلومات التي تلقي الضوء على الحدث خدمة للقارئ.
من جانبه ألقى رئيس نقابة الصحفيين بعدن الأستاذ محمود ثابت محاضرات بعنوان ( الخبر الصحفي وفنون العمل الصحفي) قال في أبرز فقراتها إن الخبر الرياضي يختلف عن الإخبار السياسية ويعطى للقارئ نوعا من المتعة والتشويق والإثارة، مؤكدا على أهمية أن تتوفر في الخبر الرياضي عناصر الخبر كما هي في بقية المجالات الأخرى.
 عقب ذلك  أجرى الأستاذ محمود ثابت تدريبا عمليا قام من خلاله  بتوزيع الدارسين إلى مجموعات عمل، بحيث قامت كل مجموعة بصياغة خبر رياضي بمشاركة منه في تقديم المشورة اللازمة.
كما تحدث الأستاذ جلال العسل رئيس فريق التصحيح اللغوي في صحيفة 14 أكتوبر عن الأخطاء الشائعة في الصحافة وكيفية تجنبها، وقدم شرحا مفصلا للطرق التي تساعد على تجنب تلك الأخطاء ، موضحا أن من أهم الأسباب في أخطاء الكتابة هو  ضعف القراءة وعدم التدريب الكافي، بالإضافة إلى استخدام اللهجات في الكتابة .