الصليب الأحمر: تدفق الأسلحة إلى أدى إلى تآكل حياة اليمنيين

Tuesday 19 May 2015 12:00 am
الصليب الأحمر: تدفق الأسلحة إلى أدى إلى تآكل حياة اليمنيين
----------

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تدفق الأسلحة غير المقيد إلى اليمن أدى إلى نشوب حرب أهلية مستمرة وساعد على "تآكل كل جوانب الحياة المدنية تقريبا".

وفي كلمته في جنيف، حث بيتر ماورير، رئيس اللجنة الدولية، بلدان العالم من أجل الموافقة على معاهدة تجارة الأسلحة، التي اعتمدتها الأمم المتحدة في عام 2013.

وتأتي تعليقاته في الوقت الذي تجتمع فيه بلدان من مختلف أنحاء العالم في جنيف هذا الأسبوع لمناقشة أفضل السبل لتنفيذ معاهدة تجارة الأسلحة مع استمرار ارتفاع عدد القتلى المدنيين في اليمن والحروب الأهلية الأخرى.

وتهدف المعاهدة إلى تنظيم بيع الأسلحة الصغيرة ودبابات القتال والطائرات المقاتلة والسفن الحربية. ودخلت حيز التنفيذ في عام 2014 لكنها فشلت في خفض تدفق الأسلحة حول العالم.

وقال ماورير خلال تصريحاته في جنيف "إن كلمات المعاهدة ما زالت جوفاء إذا لم تتماشى مع الإجراءات، وتحدث تغييرات في سياسات وسلوك الدول ".

وأضاف "في الآونة الأخيرة كنت في اليمن، ورأيت كيف أن الحرب أكلت تقريبا كل جانب من جوانب حياة الناس، إنَّ تجارة الأسلحة منتشرة ولا تزال تتدفق على الرغم من الانتهاكات المتكررة للقانون الإنساني الدولي".

وأكد ماورير على أنَّ معاهدة تجارة الأسلحة تمثل "أساسا" جيدا لتنفيذها، بيد انه حث الدول الموقعة على المعاهدة على "تحويل الكلمات إلى أعمال وحماية المجتمعات من أسوأ أعمال الحرب الوحشية".

المصدر الرئيس

Unregulated arms trade ruined 'every aspect of civilian life' in Yemen, says ICRC