تشيفشينكو: موراتا قادر على تعويض رحيل كوستا

Monday 30 November -1 12:00 am
تشيفشينكو: موراتا قادر على تعويض رحيل كوستا
----------

قال المهاجم الأوكراني المعتزل أندريه تشيفشينكو، إن رحيل دييجو كوستا عن ناديه السابق لن يكون له تأثير كبير على طموح تشيلسي في الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، لأن ألفارو موراتا سيملأ الفراغ الذي سيخلفه رحيل المهاجم الإسباني الدولي.

ووافق تشيلسي بطل إنجلترا على بيع كوستا إلى ناديه السابق أتلتيكو مدريد يوم الخميس، ليضع بذلك حدا للخلاف مع اللاعب المتميز، الذي كان دائما على رأس قائمة هدافيه خلال ثلاثة أعوام أمضاها في ستامفورد بريدج.

وانضم موراتا لتشيلسي قادما من ريال مدريد في يوليو / تموز الماضي مقابل مبلغ قدرته وسائل إعلام بنحو 58 مليون جنيه إسترليني (78.45 مليون دولار)، وتكيف سريعا مع أسلوب الكرة الإنجليزية وإذ كان مردوده أقل حماسة وإثارة من كوستا.

وخلال الموسم الحالي أحرز موراتا (24 عاما) ثلاثة أهداف في الدوري، ويعتقد تشيفشينكو الذي أمضى ثلاثة أعوم في تشيلسي بعد اللعب لميلان الإيطالي أن موراتا لا يزال في جعبته الكثير.

وعلى هامش مراسم الإعلان عن القائمة المختصرة للمرشحين لجائزة الاتحاد الدولي (الفيفا) لأفضل لاعب في العالم في لندن قال تشيفشينكو للصحفيين: "تعاقدوا مع لاعب جيد للغاية هو موراتا.. تكيف جيدا جدا مع الكرة الإنجليزية".

وأضاف مدرب منتخب أوكرانيا الحالي: "اللاعبان مختلفان تماما، كوستا لم يكن سعيدا ولذا فلم يكن من الممكن الاحتفاظ به وكان لابد من استبداله وأعتقد أن النادي كان صبورا في سوق الانتقالات حتى عثر على اللاعب الذي كان يبحث عنه".

وبينما كان كوستا يلعب كمهاجم صريح يتسم بالقوة والاندفاع دون خوف أو حذر فإن موراتا يقوم بدوره بصورة أكثر هدوء وتهذيبا اعتمادا على انطلاقات مباغتة لا تلتفت الانتباه، وعلى قدرته في الحصول على مساحة في منطقة جزاء الخصوم.

وبعد مباراة هادئة انتهت بالتعادل بدون أهداف مع أرسنال مطلع الأسبوع الماضي، قالت تقارير إن موراتا ينقصه الحضور البدني القوي المطلوب في مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في كل أسبوع.

لكن تشيفشينكو لا يوافق مع هذا الرأي.

وقال عن ذلك: "أدهشني تكيف موراتا سريعا مع زملائه في الفريق.. بالطبع هو يعرف بيدرو جيدا جدا كما أن أسلوب إيدن هازارد في اللعب يناسبه كثيرا جدا أيضا، لكن موراتا صاحب قدرات كبيرة في منطقة الجزاء وهو يحرز الكثير من الأهداف بالرأس".

وأوضح: "تشيلسي يخلق الكثير من الفرص حول منطقة الجزاء وينفذ لاعبوه دائما الكرات العرضية من الجانبين الأيمن والأيسر واتسم أداء موراتا بالدقة والمهارة حتى الآن، وهذه إشارة جيدة على أنه سيحقق نجاحا".

ويركز تشيفشينكو (40 عاما) جهوده حاليا على قيادة منتخب أوكرانيا للصعود لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، لكنه رغم ذلك أقر أن تشيلسي سيفتقد فعليا جهود كوستا إلا أنه أشار إلى أن العودة لمدريد هي الخطوة الأنسب بالنسبة له في الوقت الحالي.

وأشار تشيفشينكو الذي أحرز أكثر من 100 هدف مع ميلان: "حسبما أعتقد فإنه إذا أراد أي لاعب مغادرة ناديه والانتقال لفريق آخر فإنه لن يكون من الانصاف الإصرار على بقائه في النادي".

وأردف قائلا "لقد قدم (كوستا) الكثير للنادي، وفاز معه بلقبين وكان سعيدا بوجوده في صفوفه لكنه شعر أنه الوقت المناسب للرحيل عن النادي وكان النادي محقا في الموافقة على رحيله".

وسيشارك موراتا مع تشيلسي في مباراته أمام ستوك سيتي في وقت لاحق من اليوم السبت.