الحاكم الفعلي لصنعاء يخرج من الغرف المغلقة لتقلد منصب كبير لتقييد صلاحيات "المشاط" (تفاصيل)

Monday 30 November -1 12:00 am
الحاكم الفعلي لصنعاء يخرج من الغرف المغلقة لتقلد منصب كبير لتقييد صلاحيات "المشاط" (تفاصيل)
----------
تستعد مليشيا الحوثي الانقلابية لتعيين القيادي الحوثي عبدالكريم أميرالدين الحوثي رئيساً لمجلس شورى تم التخطيط له مؤخراً في صنعاء.
 
ويعد عبدالكريم الحوثي الحاكم الفعلي للمليشيا والمسؤول عن تحركاتها العسكرية وكذلك القرارات المصيرية وحتى قرارات رئيس مايسمى "المجلس السياسي الأعلى"
  
 
وكشفت مصادر خاصة لـ"المشهد اليمني"، أن القيادي عبدالكريم الحوثي الذي اختار عدم الظهور في الواجهة منذ الانقلاب على السلطة الشرعية، قرر مؤخراً تولي رئاسة مجلس الشورى، لعدم ثقة المليشيا بآخرين في هذا المنصب، خاصة مع المهام الجديدة التي ستوكل إلى هذا المجلس.
 
وقالت المصادر، إن عبدالكريم الحوثي، والذي يمثل الجناح الأشد تطرفاً داخل الجماعة، لم يعجبه تعيين الذراع الأيمن لزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، مهدي المشاط رئيساً للمجلس السياسي الأعلى، والذي يعد أعلى مؤسسة في سلطات الإنقلاب ويحل مكان رئيس الجمهورية.
 
وأشارت إلى أن عبدالكريم الحوثي قرر مواجهة زعيم جماعته عبدالملك الحوثي (نجل شقيقه)، بتولي رئاسة مجلس الشورى واشتراط عدم اتخاذ مهدي المشاط أي قرارات دون المرور عبر مجلس الشورى الذي سيرأسه قريباً عبدالكريم الحوثي بنفسه.
 
 
 
وكان عبدالكريم الحوثي في السابق، يعين أذرعه في مناصب عليا، وأهمهم محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية التي ظلت فترة طويلة تتولى حكم البلاد في المناطق الخاضعة لسلطات الإنقلاب، قبل الاتفاق مع الرئيس الراحل صالح على إنشاء المجلس السياسي الأعلى.
 
وبعد إنشاء المجلس السياسي الأعلى شعر عبدالكريم الحوثي بأن نفوذه بدأ يتقلص، خاصة مع تعيين صالح الصماد رئيساً للمجلس، حيث يعد الصماد (لقي مصرعه مؤخراً) جناحاً آخر داخل الجماعة ومعظم مؤيديه هم من القبائل الموالية للمليشيا والتي لاتنتمي للسلالة الهاشمية.