قوات هادي تسيطر على جبل القاهرة بالجوف والحوثيون يقولون إنهم كبدوا خصومهم خسائر كبيرة

Monday 30 November -1 12:00 am
قوات هادي تسيطر على جبل القاهرة بالجوف والحوثيون يقولون إنهم كبدوا خصومهم خسائر كبيرة
----------
قالت تقارير إخبارية ان قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، حققت انتصارات كبيرة في جبهتي صعدة والجوف الحدوديتين مع السعودية.
 
  وذكرت تقارير إخبارية أن قوات هادي، سيطرت، الاثنين، على سلسلة جبلية هامة في محافظة الجوف شمال شرقي اليمن، بعد معارك استمرت يومين مع مسلحي جماعة الحوثيين (أنصار الله).
 
 وقال موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم الجيش الموالي للرئيس هادي إن قواته سيطرت على جبل القاهرة الاستراتيجي في مديرية برط العنان بمحافظة الجوف.
 
 ونقل الموقع عن مصدر ميداني قوله إن قوات الجيش الوطني تمكنت من السيطرة على جبل القاهرة الاستراتيجي في برط العنان، الأثنين، بعد معارك عنيفة خاضها جنودها ضد الحوثيين استمرت لأكثر من عشر ساعات.
 
 وذكر المصدر أن المعارك أسفرت عن سقوط عدد من الحوثيين قتلى وجرحى، وتكبيدهم خسائر فادحة في الآليات والعتاد.
 
 يأتي ذلك بعد يومين من تحرير قوات هادي عقبة وجبال برم الإستراتيجية في المديرية ذاتها.
 
 ويعد جبل القاهرة وعقبة برم من أهم المناطق الإستراتيجية الرابطة بين محافظتي صعدة والجوف.
 
 وكانت قوات الرئيس هادي أطلقت عملية عسكرية واسعة الأسبوع الماضي للسيطرة جبل الظهرة الاستراتيجي والمواقع المطلة عليه في ظل انهيارات متسارعة لقوات الحوثيين (أنصار الله ) في مختلف الجبهات.
 
 بينما كشف مصدر عسكري مطلع عن فشل محاولة للحوثيين، كسر الحصار المفروض على منطقة مران، مسقط رأس زعيم الجماعة بصعدة من ثلاث جهات.
 
 وقال العقيد صالح محسن العزي أحد قيادات قوات هادي في جبهة صعدة في تصريح لصحيفة "الخليج الإماراتية" إن الجيش أحبط محاولة للحوثيين للتسلل إلى مواقع سيطرت عليها قواته في منطقة وادي وجبال العطيفين بمديرية رازح، وذلك بهدف كسر الحصار المفروض على المعقل الرئيسي لزعيم جماعة الحوثي من جهة الشمال.
 
 وزعم العقيد العزي أن قوات الحكومة المعترف به دولياً أحكمت سيطرتها بشكل كامل على جبال ووادي العطيفين وجبال الأزهور الاستراتيجية بمديرية رازح شمال غرب صعدة، وتقدمت صوب منطقة القلعة مركز مديرية رازح، وعلى بعد 27 كيلومتراً من جبال مران التي يختبئ فيها زعيم الحوثيين، حد قوله.
 
 واستبعد العقيد العزي ما تردد عن تمكن عبد الملك الحوثي من الفرار متنكراً بملابس نسائية من منطقة جبال مران، مشيراً إلى أن مقاتلات التحالف العربي تقوم بشكل مكثف بإجراء عمليات مسح جوي لرصد أي تحركات للحوثيين في جبال مران، كما أن تهريب الحوثي من مخبأه يمثل مجازفة نظراً لإحكام قوات الشرعية الحصار على منطقة مران من ثلاث جهات، حد تعبيره.
 
 في المقابل قالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي يديرها الحوثيون في صنعاء، إن "قوات العدو السعودي ومرتزقته (قوات الرئيس هادي) تكبدوا خسائر في الأرواح والعتاد إثر قصف صاروخي ومدفعي وعمليات عسكرية للقوات الموالية لجماعة الحوثيين في محافظة الجوف.
 
 ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله: إن "عدد من قوات هادي لقوا  مصرعهم اليوم باستهداف آليتهم في منطقة صبرين بمديرية خب والشعف بالجوف".
 
وأوضح المصدر أن وحدة الهندسة بالجيش واللجان الشعبية تمكنت من تدمير آلية للمرتزقة في منطقة صبرين ومصرع من كان على متنها من بينهم القيادي التابع لقوات هادي، محمد المعزبي والمعين قائدا للكتيبة الخامسة في جبهة صبرين.
 
 وأشار المصدر إلى أنه تم تدمير آلية عسكرية لقوات هادي في منطقة صبرين وآلية ثانية في منطقة الخليفين بمديرية خب والشعف.
 
 كما قالت الوكالة إن طيران التحالف استهدف بـ11 غارة عدد من مناطق في مديرية كتاف بمحافظة صعدة.
 
 وتقود السعودية تحالفا عربياً عسكريا ينفذ، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد معاقل جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس هادي.
 
وأسفر النزاع في اليمن عن مقتل نحو 11 الف مدني يمني، وجرح مئات الآلاف، فيما تشير الأمم المتحدة إلى حاجة أكثر من 22 مليون يمني لمساعدات عاجلة.