حضور تركي في مهرجان الشعوب والتراث بعدن اليمنية

Monday 30 November -1 12:00 am
حضور تركي في مهرجان الشعوب والتراث بعدن اليمنية
----------
عدن/ شكري حسين/ الأناضول
قالت كبرى طاش باشي، مشرفة الركن التركي، إن الإرث الثقافي لبلادها كان حاضرا خلال مهرجان الشعوب والتراث بعدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، الذي انطلقت فعالياته أمس الخميس.
و"طاش باشي" مواطنة (تركية) تقيم في عدن منذ 4 سنوات، حرصت على عرض بعض المنتجات والصناعات اليدوية والصور التي تشتهر بها تركيا، بمبادرة ذاتية، حباً لبلدها ولإبراز جزء بسيط مما تزخر بها بلادها من إرث حضاري وثقافي كبير.
ويعد مهرجان الشعوب والتراث الذي انطلقت فعالياته أمس، أكبر حدث ثقافي تشهده المدينة، منذ تحريرها منتصف يوليو / تموز 2015، كما حظي حفل الافتتاح بحضور رسمي وشعبي وتغطية واسعة من وسائل إعلام محلية وعربية ودولية.
وإلى جانب تركيا، شارك في المهرجان عدة محافظات ومناطق يمنية، بالإضافة الى دول فلسطين وسوريا والأردن ولبنان والصومال وروسيا والهند.
وأضافت "طاش باشي"، في حديثها للأناضول، حاولنا خلال المهرجان هذا، تقديم جزء بسيط من الثقافة التركية، إلى جانب عرض بعض المنتجات التي تشتهر بها تركيا كالأشغال اليدوية المختلفة.
كما تم عرض بعض الملابس والمنسوجات والأدوات المستخدمة في الحمام التركي الشهير، فضلاً عن الشاي التركي الذي يعد من أفضل أنواع الشاي على مستوى العالم.
وذكرت، أن الركن التركي احتوى على بعض الألبسة المشهورة في منطقة البحر الأسود "الكرادينيز"، والقبعات العثمانية وبعض الأواني والشنط المستخدمة في حفظ مصاحف "القرآن الكريم".
وتمنت، أن يشكل حضور البيت التركي في هذا المهرجان، نقطة انطلاق حقيقية نحو مشاركة تركية واسعة في المهرجانات والفعاليات الثقافية المختلفة التي ستقام في عدن أو غيرها من المدن اليمنية الأخرى. 
وشهد المهرجان الذي انطلقت فعالياته أمس الخميس، وتنتهي مساء اليوم، حضورا جماهيريا كبيرا، وتغطية إعلامية متميزة، حيث تم نقل بعض فقرات المهرجان مباشرة من قبل قنوات يمنية وعربية ومواقع إخبارية.