بوادر انفراج في ملف الحديدة ومطار صنعاء

Friday 23 August 2019 7:20 am
بوادر انفراج في ملف الحديدة ومطار صنعاء
----------
في مهمة عنوانها تجاوز الخلافات بين الشرعية وميليشيا الحوثي، بشأن إعادة الانتشار في موانئ ومدينة الحديدة وإعادة تشغيل مطار صنعاء، بدأ المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، زيارة إلى صنعاء، وسط تأكيدات بحدوث تقدم كبير في هذا الشأن يمكن أن يعلن عنه الأسبوع المقبل.
 
ووفق مصادر سياسية يمنية، فإن المبعوث الأممي الذي زار قبل يومين العاصمة السعودية الرياض، والتقى بنائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، وصل صنعاء ثاني محطة له في إطار جولة جديدة لمتابعة تنفيذ «اتفاق ستوكهولم» بشأن إعادة انتشار ميليشيا الحوثي من موانئ ومدينة الحديدة، لاسيّما النقاط الخلافية بين الشرعية والميليشيا والتي تتلخص في تحديد هوية السلطة المحلية وقوات الأمن التي ستتولى إدارة وتأمين المحافظة والموانئ الثلاثة الحديدة والصليف وراس عيسى، وإدارة عائدات هذه الموانئ لصالح دفع رواتب الموظفين في المحافظة.
 
وأشارت المصادر إلى أن مارتن غريفيث سيلتقي خلال وجوده في صنعاء بزعيم الميليشيا وقياداتها لبحث مقترحات سبق وأن عرضها على الشرعية والميليشيا بشأن إدارة ثلاثية لمدينة وموانئ الحديدة تضم ممثلين عن الطرفين والأمم المتحدة. ويأمل المبعوث الدولي، في إبرام اتفاق بشأن إعادة تشغيل مطار صنعاء، وفقاً لآلية تفتيش الرحلات في أحد المطارات المحلية أو في إحدى دول الجوار.