المدرب البلجيكي توم سينتفيت:لن أغامر للهجوم وسألعب للدفاع ..وفي خليجي 21 أعد اليمن بثلاث نقاط

Monday 30 November -1 12:00 am
المدرب البلجيكي توم سينتفيت:لن أغامر للهجوم وسألعب للدفاع ..وفي خليجي 21 أعد اليمن بثلاث نقاط
----------

القائمة النهائية هي الافضل ونراهن على روح اللاعبين والاسلوب الجماعي
الاختيار وفقا لمعايير خاصة واستبعاد الصلوي وتامر للاصابة والانضباط ..والمفاضلة اقصت سالم
مباريات القاهرة ليست مقياسا وهدفنا تطبيق اسلوب تكتيكي معين

حاوره في االقاهرة عادل الطشي – تصوير فهمي باحمدان
انهى منتخبنا الوطني معسكره الاعدادي الخارجي بالعاصمة المصرية القاهرة والذي استمر لمدة اسبوعين خاض خلالها المنتخب ثلاث مباريات تجريبية خسرها جميعا بذات النتيجة بهدف دون رد امام كل من الزمالك والداخلية والجونة .. ومع اختتام المعسكر الاعدادي اعلن الجهاز الفني بقيادة البلجيكي توم سينتفيت القائمة النهائية التي ستشارك في بطولة غرب اسيا بدولة الكويت خلال الايام القادمة ..لتوضيح الصورة بشكل اكبر حول العديد من القضايا والتفاصيل التي عاشها المنتخب في معسكره الاعدادي ..
صحيفة الثورة تنفرد بحوار خاص وحصري مع المدير الفني للمنتخب توم سينتفيت اجاب فيه على تساؤلاتنا العديدة بالتالي :
· كابتن مرحبا بك ضيفا على صحيفة الثورة ..

شكرا لكم حضوركم ويسعدني تواجدكم معنا في قلب المعسكر لنقل الوقائع كما هي بدون مبالغات سواء كانت ايجابية او سلبية .
· ما هو تفييمك لمعسكر القاهرة ؟

كل شئ في المعسكر سار ويسير بشكل جيد من حيث السكن والتغذية والتمارين كون الفندق يمتلك ملعبا متكاملا وجيدا ..لكنني غير سعيد بسبب سفر لاعبي شعب اب الى الاردن لانهم لما سافروا في المرة السابقة لما يلعبوا عند عودتهم امام الداخلية ..والان لعبوا معنا امام الجونة وخلال يويمن فقط سيلعبوا امام البقعه في الاردن ونحن نخاف عليهم من الاصابة بسبب ضغط المباريات خاصة وان مباراتنا امام البحرين قريبة جدا واذا تعرضوا للاصابة فلن يشاركوا في المباراة الا ولى امام البحرين ..
· كابتن اعلنت القائمة النهائية التي ستتوجه الى الكويت ..ماهي المعايير التي تم الاستناد اليها عند اختيار اللاعبين ؟

نحن عندما جئنا الى القاهرة اساسا 26 لاعبا والموجودين 24 اضافة الى الحمد الصادق وايمن الهاجري المتواجدين في الخارج وسينضموا للمنتخب في الكويت ..هذا بالنسبة للمعسكر ..اما اختيار اللاعبين فقد جاء وفقا لأربعة معايير هي كالتالي :
اولا :اداء اللاعب وتجاوبه معنا في التمارين ومدى استيعابه للتكتيك الذي نسعى لتطبيقه في المباريات بعد تجريبه في التمارين ..
ثانيا :مدى انضباط اللاعب بالتكتيك امطلوب من المدرب ومدى تنفيذه له من عدمه
ثالثا : قياس مستوى اللاعبين في مباراتي عمان ولبنبان ومباريات انعسكر في القاهرة
رابعا : الانضباط في كل شئ داخل المعسكر بالنسبة للاكل وحضور التمارين واحترام المدرب والاداريين وعدم الكلام الكثير مع زملائه اللاعبين .
هذه النقاط الاساسية التي تم الاعتماد عليها عند اختيار القائمة النهائية للاعبين ..
مشيرا الى انه كان يتمنى ان يختار اكبر عدد ممكن من اللاعبين ولكنه ملتزم ومحدد ب 20 لاعب للمشاركة بهم في غرب اسيا مما اضطره الى اختيار لاعبين اثنين فقط في كل مركز ..فعلى سبيل المثال انا اريد علاء الصاصي لكنني امتلك في مركزه لاعبين هما وحيد الخياط واكرم الورافي وانا سعيد جدا ومرتاح للعبهم ..ولو جاء علاء الصاصي في الوقت الراهن يعني وجود ثلاثة لاعبين في مركز واحد مما سيؤدي الى الضغط على مركز آخر ..بينما في خليجي 21 القائمة مفتوحة وسيتم استدعاء علاء الصاصي ولا مشكلة في ذلك
اما فيما يخص اللاعبين المستبعدين صلاح الزريقي ومعتز قايد ممتازان ولكن القائمة لاتسمح الا ب20لاعبا ..
حراس المرمى لجأت الى المدرب الالماني جو ومحمد جعوان ..جو اختار سعود رقم واحد وعياش رقم اثنين ..جعوان اختار سعود رقم 1 وسالم عوض رقم رقم 2 لكنني شفت سالم ومحمد عياش بنفس التقييم فاخترت محمد عياش وهذا لايعني ان سالم سئ ..بل على العكس هو ممتاز وايضا صدام الخولاني حارس جيد لكنه لايزال صغيرا وسيكون مكسب للمستقبل ..
تامر والصلوي ممتازين لكنهم غابوا اكثر من ستة اسابيع بسبب الاصابة عندما غادروا معسكر صنعاء وسافروا الى القاهرة ولم يشتركوا معنا في التدريبات وهذا الامر يغيبهم عن التكتيك والانضباط مع الفريق ..ايضا تأخرهم في المتكرر في الاكل وكثرة الكلام مع زملائهم اكثر من اللازم ..
واذا لم يكن للمنتخب اليمني روح التآلف والفريق الواحد فهز لن يفوز ..
المنتخب اليمني ليس لديه ميسي ليفوز ..ولابد ان يلعب ويفوز باحد عشر لاعبا كمجموعه متكاملة ..نحن الان لاعبين وانا نكثل اليمن ويجب ان نلعب بجد واخلاص من قلوبنا ونكون صفا واحدا سواء الاساسيين او الاحتياط ..
ومش معقول ان الفريق يلعب المباراة ويوجد لاعب بالاحتياط يتكلم على زميله في الملعب ..يعني وججود خلخلة في صفوف الفريق ..
انا احاول لم الفريق للعب بروح جماعية غيرة على اوطن ..لن الفوز سيسعد 25 مليون وانا اعمل على قدر الامكانات امتاحة والتي تتركز على الانضباط والعمل الجماعي ..
· هل حقق المعسكر الاهداف الفنية التي رسمتها ؟

اعتقد ان اللاعبين استوعبوا التكتيك والخطة التي رسمناها لهم واكرر استيائي لخروج لاعبي شعب اي من المعسكر ولعدم مشاركتهم في مباراة الداخلية لأن القصد من ذلك هو ضرورة وجودهم معنا لأنهم لاعبين اساسيين ونريد تطبيق التكتيك الذي وضعناه بمشاركة الجميع ..وهذا هو الهدف من المباريات التجريبية والودية وهو ارساء تكتيك معين مع اللاعبين والذي سيتحقق مع تكرار المباريات
لدينا مجموعه ممتازة في خط الدفاع ينفذوا ما نطلبه منهم بشكل ممتاز ورائع وفي مباراتنا امامك الزمالك كانت مقفولة تماما وجاء اهدف عبر خطأ من كرة مرتدة م الحاري اي انها لم تكن ملعوبه والنتيجة جيدة جدا ..امام الداخلية للعبنا بنفس التكتيك الذي قدمناه امام الزمالك وخسرنا بذات النتيجة وحتى امام الجونة ..ولكنها ليست بتلك النتيجة التي تدعو للخوف والقلق ..امهم ان اتكتيك الموجوود لدينا رسمه اللاعبون وطبقوه بنجاح وهذا لايعني على عدم حصولنا على فرص على العكس امام الزمالك بارويس اضاع فرصة محققة في اشوط الثاني وايضا محمد العبيدي اضاع فرصة اخرى ..وامام الداخلية اهدر لاعبونا حوالي خمس فرص ..مع ان اداخلية استغل هجمة واحدة فقط واحرز منها هدفه الوحيد ..
مباراة الجونة ايضا كانت جيدة ولاعبينا تحصلوا على اكثر من فرصة ولكنهم لم يوفقوا بالتسجيل بينمما الجونة ومن فرصة سجلوا هدفهم ..
عموما انا مرتاح بالاداء الذي قدمه اللاعبون ونحن لم نات الى القاهرة للفوز على الجونة او الداخلية ..نحن نسعى لتطبق تكتيك معين من اجل ان نقدم مستوى جيد امام ايران والسعودية والبحرين .
· ماهي نسبة اجاهزية التي وصل اليها اللاعبين ؟

اللاعبين الضين سيغادروا اللا الكويت 18 بالاضافة الى الصادق والهاجري اعتقد انهم وصلت اليهم الفكرة وطريقة اللعب ..وهاذ التكتيك سيتم تطبيقه والعب به وهو نفس التكتيك الذي قمنا بالتدريب عليه في اليمن وكملنا عليه في القاهرة ..وانا معجب بمجموعة اللاعبين حاليا كونهم استوعبوه جيدا ..
وبالنسبة للاعبين المستبعدين هم ممتازين ولكن البعض منهم لم يستوعي التكتيك امطلوب ..وهذا لايعني انهم سيئين ونحن بحاجة الى اللاعب الذي يطبق ما نريده
* كابتن تابعنا مباراتي الداخلية والجونة ..الشوط الاول كان مغلقا تماما في الدفاع وتقبلنا هدفين ..وفي الشوط الثاني انتفض لاعبونا واندفعوا نحو الهجوم وكادوا يحرزون اهدافا ..هل هذا التكتيك ما سيتم تطبيقه في المباريات الرسمية ؟
سؤالك ممتاز جدا ..بالنسبة للدفاع نحن لعبنا بهذه الطريقة لأننا سنلعب امام فرق قوية ..بحيث اننا لما نلعب امام ايران مباراة مفتوحة بعدم اغلاق الدفاع فهذا يعن فتح مرمانا امامهم لتسجيل الاهداف ..
واذا كانت النتيجة امام ايران او اسعودية صفر صفر ممكن في اخر عشرين دقيقة نعمل هجوم ..اما لوكنا فرضا خاسرين بهدف واحد ايضا ممكن في العشر الدقائق الاخيرة نقوم بالهجوم اما اذا اندفعنا نحو الهجوم لادراك التعال فهذا يفتح مرمانا للمزيد من الاهداف ..اما اذا استمرت النتيجة امام السعودية وايران بالتعادل سنستمر في الاداء لن النتيجة جيدة ..
يعني لن اغامر بوجود فرق قوية خاصة ونحن نعرف تصنيفهم العالمي ايران 44 – العراق 98 – ونحن 162 عالميا ..
· هل حدثت تدخلات عند اختيار القائمة النهائية ؟

هذا الكلام غير صحيح وغير موجود بالمرة .. القائمة المختارة خاصة بي كمدرب ولم يتندخل احد فيها من الاتحاد او الاداريين ..انا طلبت من المساعد سامي نعاش قائمة ومن مدرب الحراس محمد جعوان ومن قبل طلبت من ابراهام وخالد عاتق ومحمد سام الزريقي ..
وفي الاخير انا من قمت بالتصفية واختيار العناصر كون هذا الامر من تخصصي ولادخل لأحد فيه ..تم منحي كل الصلاحيات للاختيار والاستبعاد والدليل على ذلك انه تم استبعاد لاعبين كبار مثل تامر وسالم عوض والصلوي وحسين غازي وكرم رياض وجاعم ناصر لعدة اسباب ..وقد طلبت من كل لاعب مستبعد ان يأتي الي زيسألني عن سبب الاستبعاد وانا اوضح له من اجل اذا استدعيناه مرة اخرى يكون قد قام بتعديل الملاحظات المأخوذه عليه ..وبالنسبة لحسين غازي وتام وعلاء الصاصي والصلوي فهم موجودون معنا فيي قائمة خليجي 21 كون القائمة مفتوحة لعدد 30 لاعبا ..اما الان فقد ضيق علينا الخناق والالتزام فقط ب 20 لاعب ..وقد تم الاختيار بعد غربلة العبين في كل المراكز واختيار الافضل ..
· كيف تقيم الاعلام المتواجد معك في المعسكر ؟

انا مدرب محترف وقد سمعت انكم كتبتوا اني زعلان وعصبي اثناء المعسكر ..انا جئت من اجل العمل داخل الملعب ..حيث اريد الالتزام والانضباط وقد اكون عصبيا فيه ..اما خارج الملعب فأنا مختلف تماما ..
انا اعمل مقابلات مع كل الصحف ومن حقك ان تسألني بعد المباراة عن اي شئ وانا ارد عليك وهذا هو النظام العالمي ..واذا لم اعمل بصرامة فلا فائدة ويجب ان تساعدني في ذلك ..وعندما تسألني وتكتب ما قلته في الصحف وتوصله للناس اكون سعيدا ..اما انك لاتسألني وتكتب اي شئ فهذا لا يجعلني سعيد ..وسبق ان سألوني من قبل قناة الكاس والعربية وال mbc وانتم كصحافة ايضا ..
· ماصحة الخلافات بينك وبين سالم عوض ؟

سالم عوض اكيد انه لما سمع باستبعاده هو زعلان وهذه طبيعة اي لاعب في هذا الموقف ..سالم لاعب ممتاز واعرف انه لعب مباريات كثرية ويتمرن بشكل جيد وقد شاهدت له مباراة عمان ولبنان وارتكب اخطاء تسببن في اهداف ..وبعد التشاور مع مدربي الحراس كونهم المتخصصين في ذلك افادوا بأن سعود رقم 1 وبعده عياش او سالم ..انا مدرب لاعبين وهذا الاختيار تم بحسب المدربين ..
ولاتوجد اية اشكالات او خلافات مع سالم عوض ..وسالم وصدام وجاعم معنا في قائمة خليجي 21 ..يعني ما في مشكلة ..
· كلمة اخير للشارع الرياضي اليمني ..

انا سعيد جدا بوجودي مع المنتخب اليمني وقد عشت في اليمن لمدة شهرين ووجدت تعاونا من كل الناس ..والتعامل باحترام وتقدير ..وانا مرتاح لهذا الشئ..وانا طبعا كمدرب لا اريد الهزيمة وابحث عن الفوز ..
واذا كنا نريد افوز فلا بد من التغيير ..واكيد ان بعض اللاعبين غير سعداء لاستبعادهم بسبب عدم الالتزام بالتكتيك ..
انا اعرف ان اليمن تحصل في بطولات الخليج الاعلى نقطة واحدة ..لكني اعدك بأن احقق الفوز واقدم لليمن 3 نقاط في بطولة الخليج ..
قد نخسر في غرب اسيا وهذا وارد جدا ..
انا عندي طموح الفوز على السعودية لأن اليمن عمرها ما فازت على السعودية ..ولم تفز على ايران او الكويت او العراق ..ولم يسبق لأي مدرب قاد المنتخب اليمني سابقا ان فاز على هذه المنتخبات ..وهذا حلم اذا ما تحقق فالشارع الرياضي اليمني سيكون سعيدا ..
واكرر قد لا نفوز في غرب اسيا لكني اعد بتقديم ثلاث نقاط في خليجي 21 وسنفوز ( وضرب بيده على الطاولة )
من معسكر القاهرة
· المدير الفني توم متابع لكل اخبار اليمن عبر موقع الفيفا .

· مدير المنتخب الوطني عبد الوهاب الزرقه شخصية مميزة جدا من خلال تعامله الراقي وبمسئولية مع الجميع

· توم سنينتفيت شخصية اخرى تماما خارج الملعب مع لاعبيه حيث شاهدناه يساعدهم في حمل الحقائب ويعرض عليهم المال لمن يحتاجه

· غاب الاعلام اليمني المرئي عن معسكر المنتخب بينما تواجدت العديد من القنوات الفضائية العربية

"اللقاء قبل الخسارة من البحرين في غرب اسيا الاحد 1/0"