روبرتو كالوس:هذه اللتشكيلة المثالية FIFA/FIFPro

Monday 30 November -1 12:00 am
روبرتو كالوس:هذه اللتشكيلة المثالية FIFA/FIFPro
----------

كان البرازيلي روبرتو كارلوس أفضل ظهير أيسر في العالم لفترة طويلة، وكان يحظى هذا الاختيار بإجماع عشاق الساحرة المستديرة والعارفين بخباياها. رغم ذلك لم يحصل هذا الداهية أبدا على شرف الانتماء إلى التشكيلة المثالية FIFA/FIFPro، التي تحتفل سنويا بأفضل اللاعبين على الصعيد الدولي، إذ لم يكن لها وجود في تلك الفترة.

وقد خص البرازيلي الذائع الصيت موقع FIFA.com بمقابلة حوارية حصرية خصصها لاختيار تشكيلته المثالية لهذا العام، وهي كما سترون تشكيلة جريئة وذات نزعة هجومية.

من هو الأحق بجائزة الكرة الذهبية FIFA 2012؟ إنه أول سؤال يطرح ذاته في هذه الفترة من السنة؟

صحيح أن الكل يتحدث عن ميسي، لكنه فاز بالجوائز لدرجة لم يعد يجد فيها مكانا لجائزة جديدة في خزانته الشخصية. لذلك أختار كريستيانو رونالدو. إنه لاعب قادر على قلب الموازين بطرق مختلفة وفي أوضاع مختلفة على مستوى الهجوم. ويستحق في نظري الحصول على هذه الجائزة.

يجرنا حديثك عن الاستحقاق إلى ما يدعيه البعض من أنك واحد أبناء جيلك الذين لم يحصلوا أبدا على ألقاب فردية وإن كنت تستحقها، هل تتفق مع هذا الرأي؟

تدخل رونالدو بخشونة في حقي وسرق اللقب مني سنة 2002 (مازحا). هذا ولا أعلم ما الذي يعجب هؤلاء فيَّ أنا (ضاحكا). صحيح أنني كنت أفضل لاعب في مركز الظهير الأيسر طوال ست أو سبع سنوات، وأنا فخورا كثيرا بهذا الأمر. رغم ذلك كان جيلي مليئا باللاعبين الموهوبين، لاسيما في وسط الميدان والهجوم، وعادة ما يتم التركيز على أصحاب هذه المراكز.

ربما تتمكن من الفوز بجائزة مدرب السنة FIFA عندما ستصير مدربا؟

(ضاحكا) أتعتقد ذلك؟ دعني في البداية أقطع أولى الخطوات، فمازال الوقت بعيدا للتفكير في هذا الأمر.

ومن هو أفضل المدربين في نظرك والأحق بهذه الجائزة في الوقت الراهن؟

غادر جوارديولا الإدارة الفنية لبرشلونة، لذلك أعتقد أن الجائزة من نصيب جوزي مورينيو. ما أصعب تسيير أمور فريق من هذا النوع، وهي مهمة أكثر تعقيدا من تدريب أحد المنتخبات الكبيرة، أعلم هذا الأمر جيدا. لقد اشتغلت مع فابيو كابيللو خلال مسيرتي مع ريال مدريد، وكان يقوم بعمله على أحسن وجه. عندما نرى النتائج، ندرك أن مورينيو مدرب كبير واستطاع مواجهة جميع الصعوبات.

ومن هي الأسماء التي تختارها في التشكيلة المثالية FIFA/FIFPro لهذا العام؟

سأختار كاسياس وداني ألفيش وتياجو سيلفا ودافيد لويز ومارسيلو، وسأضع في وسط الميدان تشافي وتشابي ألونسو وريبيري وفان بيرسي، وسيتشكل الهجوم من نيمار وميسي و....و....كريستيانو رونالدو...

لقد اخترت 12 لاعبا؟

سأترك إذن تشابي ألونسو في دكة البدلاء حتى أجد مكانا لكريستيانو رونالدو. كما نسيت إنييستا أيضا، سأبقي على دافيد لويز في الاحتياط وسنلعب ب داني ألفيش وتياجو سيلفا ومارسيلو فقط. يعتمد برشلونة على هذه الخطة، أي تخوض النزالات بثلاثة مدافعين، فلماذا لا أفعل الأمر ذاته؟ (ضاحكا).

إذن تختار كل من كاسياس وداني ألفيش وتياجو سيلفا ومارسيلو وتشافي وريبيري وفان بيرسي وإنييستا وميسي ونيمار وكريستيانو رونالدو، أليس كذلك؟

نعم، إنها تشكيلتي المفضلة.

ستكون على هذا الاعتبار مدربا بنزعة هجومية يا روبرتو كارلوس، أليس كذلك؟

(ضاحكا) بطبيعة الحال، وسأبلغ القمة ذاتها إلى منحوني فريقا بهذه المواصفات.