الديون والاحتراف في نمط معيشي مختلف:الحيرة بمعايير دوري المحترفين السعودي والتعابير العاصفة !!

Monday 30 November -1 12:00 am
الديون والاحتراف في نمط معيشي مختلف:الحيرة بمعايير دوري المحترفين السعودي والتعابير العاصفة !!
----------



ايلاف – علي الحملي
تحيط الحيرة بكل من له اهتمام بجوانب الكرة السعودية عندما يحاول تتبع جديد المساعي الرسمية لادراج افضل المعايير من اجل تطبيقها عملياً خلال تنظيم منافسات دوري المحترفين السعودي بينما يتزامن في ذات الوقت تعالي اصوات قيادات الصف الاول في اندية من العيار الثقيل محملة بتعابير تعكس حقيقة التباعد بين مبتغى الباحث عن المعايير والمعبر عن الواقع الكروي .
ووفقاً لمصادر اعلامية سعودية فقد خرج عن احد الاجتماعات الرسمية لمجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي والذي انعقد اخيراً , اعتماد وضع معايير وشروط للمشاركة في دوري زين من قبل لجنة مشكلة برئاسة مدير إدارة التراخيص بالرابطة وعضوية مدراء التراخيص بأندية دوري زين وسيتم تحديد هذه المعايير والشروط وعرضها في اجتماع قادم .
كما اعلن انه عقب الانتهاء من مشروع اعتماد المعايير الاحترافية فسيكون هناك معايير للأندية المشاركة أسيوياً ومعايير للمشاركة في دوري زين وأخرى للمشاركة في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم , وكل ذلك يصب فقط من اجل خلق مناخ تنظيمي احترافي من النواحي الإدارية والقانونية والمالية والفنية ليساهم ذلك بالارتقاء بلعبة كرة القدم بصورة عامة في السعودية .
واتساقاً مع ذلك كانت إدارة التراخيص برابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم قامت خلال الفترة الماضية بزيارة تفقدية لأندية الشباب والنصر والهلال والفيصلي والاتفاق والإتحاد والأهلي للإطلاع على ما قامت به تلك الأندية من توفير كافة متطلبات الإتحاد الأسيوي لكرة القدم للحصول على الرخصة والمساهمة في تذليل كافة العقبات التي قد تتعرض لها.
في المقابل ,وبعيداً عن جهود العمل بافضل المعايير لدوري المحترفين السعودي , تطل التعابير العاصفة على لسان ابرز رؤساء الاندية السعودية بشأن الواقع الكروي الحالي ليوقف منسوب التفاؤل لدى كل مهتم ولاسيما اذا كان الحديث صادر عن قيادات كبيرة كالأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال في الرياض او محمد فايز رئيس نادي الاتحاد في جدة .
اذ تسببت مقدرة نادي الاتحاد السعودي اخيراً على تسديد بعض الديون المستحقة عليه وبالتالي السماح لمحترفيه بالمشاركة مع الفريق الكروي الاول , في مسارعة رئيس النادي محمد فايز الى تقديم التهاني للجمهور معتبر ان الاتحاد تجاوز عقبة كبيرة كادت أن تعصف بطموحاته وخططه للمنافسة في دوري زين السعودي للمحترفين ، وكذلك في دوري أبطال آسيا .
غير ان الفايز اعترف بأن ما تم إنجازه في الفترة الماضية من عمل جبار بجهود المخلصين من أبناء الاتحاد لا يعني بأن الأزمة المالية قد انتهت حيث لازال هناك العديد من المشاكل المالية المورثة من إدارات سابقة تصل إلى 55 مليون ريال , مؤكدا بأن ثقته كبيرة على تجاوز كافة هذه العقبات بوجود السند الحقيقي لنادي الاتحاد جماهيره التي يتجاوز عددها 4 ملايين مشجع .
بينما ينتظر أن يتم في غضون الأسابيع المقبلة سداد مبلغ 10 ملايين ريال قيمة مستحقات ومطالبات مالية أخرى على إدارة نادي النصر التي دفعت قرابة الثلاثين مليون ريال لتجهيز فريقها الأول تحسباً للدخول في غمار منافسات الموسم الجاري وكان رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي إلى جانب بعض أعضاء شرف العالمي وفروا قرابة 15 مليون ريال سعودي خلال الشهرين الماضيين .
من جهته , رأى الامير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال أن الحضور للدوري السعودي ثمنه مختلف عن الدوريات الأخرى , مبرراً بذلك السعي الى زيادة مداخيل النادي وبالتالي التعاقد مع المدربين واللاعبين الأجانب، وبالذات أن حضورهم للسعودية يكون بمبلغ أكبر من الدول المجاورة لأسباب مختلفة من أهمها نمط المعيشة المختلف بين السعودية والامارات وقطر كمثال.
كما اشار الأمير عبد الرحمن بن مساعد الى صعوبة ارضاء الجميع في نادي الهلال لافتاً الى رفع سقف الطموحات لدى مشجعيه بشكل كبير في الفترة المنصرمة من خلال تعاقده مع مدربين أمثال البلجيكي غيريتس أو حتى اللاعبين مثل ويلهامسون ورادوي ونيفيز قبل ان يتوقع حال التعاقد مع البرتغالي مورينيو (فسينتقدنا البعض) بحجة أن المدرب لا يمتلك طموحاً مع الزعيم !!