أرقام وإحصاءات دوري أبطال آسيا تؤكد عودة الكرة العربية لتألقها وهيبتها

Monday 30 November -1 12:00 am
أرقام وإحصاءات دوري أبطال آسيا تؤكد عودة الكرة العربية لتألقها وهيبتها
----------

   

 

 

وأخيراً أسدل الستار منذ أكثر من أسبوع عن النسخة التاسعة من دوري أبطال آسيا التي حلت عام 2003 بديلاً عن المسمى القديم وهو كاس الأندية الآسيوية وبنهايتها شاهدنا كيف عاد العرب وتألقوا من خلال السد القطري واعتلوا منصة التتويج وتوجوا بلقب هذه النسخة بعد غياب دام سنوات خمسة ليعوض السد بذلك إخفاق الأندية العربية بكأس الإتحاد الآسيوي ويعيد الهيبة المفقودة على مدار السنوات الماضية.

 

وكان فريق العين الإماراتي قد توج بلقب النسخة الأولى عام 2003 وتوج الاتحاد السعودي بلقب النسختين الثانية والثالثة عامي 2004 و2005 ماذا عن وأرقام هذه النسخة وأنديتها وإحصائياتها ومفارقاتها الإجابة تأتيكم كاملة عبر هذا التقرير التوثيقي الذي يقدمه كووورة لعشاقه:

 

32 نادياً في دوري المجموعات

 

شارك بفعاليات هذه النسخة 32 فريقاً وزعوا على 8 مجموعات رباعية لعبت كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري من مرحلتين وتأهل بطل كل مجموعة ووصيفه لدور الستة عشرة الذي أقيم بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بينما أقيم دور ربع النهائي وقبل النهائي بطريقة خروج المغلوب من مرتين والمباراة النهائية بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة.

 

وضمت المجموعة الأولى أندية سباهان الإيراني والهلال السعودي والغرافة القطري والجزيرة الإماراتي وتصدرها سباهان وجاء الهلال وصيفاً وضمت الثانية السد القطري والنصر السعودي والاستقلال الإيراني وباختكور الأوزبكي وتأهل عنها السد ورافقه النصر وصيفاً وضمت الثالثة الاتحاد السعودي وبونديكور الأوزبكي والوحدة الإماراتي وبيروزي الإيراني وتأهل عنها الاتحاد ورافقه بونيودكور وضمت الرابعة ذوب أهن الإيراني والشباب السعودي والإمارات الإماراتي والريان القطري وتأهل عنها ذوب آهن والشباب وضمت الخامسة جامبا أوساكا الياباني وتيدا تيالجين الصيني وجيجو يونايتد الكوري وميلبورن الأسترالي وتأهل عنها جامبا أوساكا وتيدا تيالجين وضمت السادسة اف سي سيول الكوري وناجويا الياباني والعين الاماراتي وهانجو جرين تاون الصيني وتأهل عنها اف سي سيؤل وناجويا.

 

وضمت السابعة جيونبوك هيونداي الكوري وسيرزو أوساكا الياباني وشاندونج ليونج الصيني وأريما مالانج الإندونيسي وتأهل جيونبوك كبطل للمجموعة ورافقه سيروزاوساكا وضمت المجموعة الثامنة والأخيرة سون سامسونج الكوري الجنوبي وبلو ينجر الياباني وسيدني الأسترالي وشنغهاي شنوا الصيني وتأهل عنها سون بطل للمجموعة وبلو ينجز كوصيف.

 

وفي دور ال16 تجاوز جيونبوك تيالجين وسيرزو اوساكا مواطنه جامبا اوساكا والاتحاد السعودي مواطنه الهلال والسد الشباب السعودي وذوب أهن الإيراني النصر السعودي وسون الكوري ناجويا الياباني واف اي سيؤل كاشيما الياباني وفي دور ربع النهائي تعادل سون مع ذوب أهن 1/1 ثم فاز عليه إياباً 2/1 وتأهل لدور قبل النهائي وفاز السد القطري قانوناً 3/0 على سيباهان الإيراني لإشراكه لاعباً معاقباً وخسر منه إياباً 1/2 وتأهل أيضاً واكتسح جيونبوك سيرزو بسداسية ذهاباً مقابل هدف وخسر منه إياباً 3/4وتأهل أيضاً وفي دور النصف تجاوز السد سون في ملعبه 2/0 وخسر بالدوحة وتأهل للنهائي فيما فاز جيونبوك على الاتحاد السعودي في الرياض 3/2 وفي كوريا 2/1ليلاقي في النهائي السد ويتعادل معه 2/2ويفوز بفارق ركلات الترجيح ويتوج بلقب هذه النسخة ويعيد للكرة العربية هيبتها المفقودة.

 

أرقام وإحصاءات

 

حصلت دول السعودية والإمارات واليابان وكوريا الجنوبية والصين أربع بطاقات في حين كانت إندونيسيا من أقل الدول تمثيلاً ونالت بطاقة واحدة.

 

بدأت المباريات يوم الثلاثاء في 1/3وانتهت يوم السبت 5/11/2011واستمرت 8أشهر و4أيام.

 

بلغ عدد مباريات هذه النسخة 117مباراة توزعن على 98بالدور الأول و8بدور الستة عشرة و8 بدو ربع النهائي و4 بدور قبل النهائي والنهائي.

 

بلغ عدد الأهداف المسجلة 323هدفاً توزعت على 258 هدفاً بدوري المجموعات و23 بدور ال16و27 بدور ربع النهائي و11 بدور النصف و4 في المباراة النهائية وتوقفت نسبة التسجيل المتوسطة للمباراة الواحدة عند 2.78هدفاً.

 

سجل 112هدفاً في الأشواط الأولى و211 في الأشواط الثانية و24 هدفاً في الوقت بدل الضائع.

 

سجل بهذه النسخة 25 ثنائية سجل أولها الإيراني أحمد جمشديان لاعب سيباهان الإيراني على الجزيرة الإماراتي وآخرها اينوك جونيور لتشونبوك على الاتحاد السعودي وسجل جونيور نفسه ثنائيتين لفريقه على تا لنجين الصيني والاتحاد السعودي.

 

شهدت هذه النسخة تسجيل 4 ثلاثيات كانت الأولى للعراقي يونس محمد لاعب الغرافة القطري على الجزيرة الإماراتي والحسن كيتا للشباب السعودي على الإمارات الإماراتي ولوفريك لتشونبوك الكوري على أريما مالاينغ الاندونيسي وهافي جون لسون الكوري على شنغهاي الصيني.

 

سجل اينو جونيور لاعب تشونبوك الرباعية الوحيدة لفريقه على سيروزا أوساكا الياباني ونال بموجبها لقب هداف المباراة الواحدة.

 

سجل أول أهداف هذه النسخة ابراهيم توري لسيباهان الإيراني على الهلال السعودي دقيقة 51 من الشوط الثاني.

 

سجل أسرع أهداف هذه النسخة لوفيك كرونو لتشونبوك على أريما مالاينج الاندونيسي في الدقيقة 2 من بداية المباراة.

 

سجل آخر هدف لي سونغ دونغ لتشونبوك الكوري على السد القطري في المباراة النهائية في الدقيقة 90+2.

 

بلغ عدد الأهداف المسجلة من ركلات جزاء 13هدفاً سجل أولها سيد هادي لسيباهان على الغرافة القطري وآخرها سيد هادي نفسه على بونديكور الأوزبكي بدور الستة عشرة.

 

كانت المجموعة الأولى والثانية الأكثر تسجيلاً للأهداف بين المجموعات حيث سجل في كل مجموعة 3 هدفاً بينما كانت المجموعة الرابعة الأقل تسجيلاً وسجل فيها 25 هدفاً.

 

نال لقب الهداف الكوري الجنوبي لاعب تشونبوك لي دونج برصيد 9 أهداف كما حصل على جائزة أفضل لاعب.

 

حصل تشونبوك الكوري الجنوبي على جائزة اللعب النظيف.

 

احتاج السد القطري بطل المسابقة للمشاركة في دور تمهيدي أول وثاني حتى دخل دوري المجموعات في حين دخل فريق أريما مالاي الاندونيسي هذه البطولة مباشرة دون أي دوري تمهيدي ....!

 

بلغ عدد مباريات الفوز ضمن الوقت الأصلي 87وفوز واحد بعد التمديد ومثله ترجيحي كما حصل 20تعادل ايجابي و7 تعادلات سلبية.

 

بلغ عدد الحضور الجماهيري لهذه النسخة 1201832متفرجاً توقف بموجبها معدل الحضور للمباراة الواحدة عند 10272مشاهداً.

 

حضر مباريات المجموعة الأولى 100130 والثانية 195804 والثاثة 133611 والرابعة 46537 والخامسة 123851 والسادسة 138175 والسابعة 110214 والثامنة 100137 ودور الستة عشرة 81792 وربع النهائي 91119 وقبل النهائي 38675 والمباراة النهائية 41825 مشاهداً.

 

المجموعة الثانية كانت الأكثر حضوراً جماهيرياً وشاهدها 195804 بمعدل وسطي للمباراة الواحدة عند16317مشاهداً.

 

المجموعة الرابعة كانت الأقل مشاهدة وبلغ عدد مشاهديها 46537توقف بموجبها معدل الحضور الوسطي للمباراة الواحدة عند3878مشاهداً.

 

كانت مباراة الريان القطري والإمارات الإماراتي التي أقيمت في قطر برسم مباريات المجموعة الرابعة وحضرها 607 متفرجاً فقط.

 

المباراة الأكثر حضوراً كانت النهائية بين تشونبوك الكوري والسد القطري وشاهدها 46537 متفرجاً وهو رقماً قياسياً لم نشهده من قبل.

 

بلغ عدد البطاقات الصفراء 443 بطاقة بمعدل وسطي 3.81 بطاقة للمباراة الواحدة.

 

المجموعة السابعة التي ضمت أندية جيونبوك الكوري وسيروزا الياباني وتشاندونج الصيني وأريما مالانج الإندونيسي كانت الأكثر حصولاً على البطاقات الصفراء وبلغ عددها 56بطاقة بمعدل 4.66بطاقة للمباراة الواحدة.

 

أقل الأدوار حصولاً على البطاقات الصفراء كان دور قبل النهائي وأشهرت فيه الكروت الصفراء 8 بطاقات.

 

بلغ عدد البطاقات الحمراء 9 بطاقات منها حالتي طرد مباشر وكانت المجموعة السابعة من أكثر المجموعات حصولاً على البطاقات الحمراء عندما نالت 6 بطاقات في غابت عن مجموعات 3-6-8 ودور الستة عشرة.

 

فريق الاستقلال الإيراني كان أفضل فريق يتوقف عند الدور الأول برصيد 8 نقاط متأخراً بفارق الأهداف عن النصر السعودي وصيف مجموعته بفارق الأهداف.

 

الفريق الأكثر تسجيلاً للنقاط جيونبوك الكوري وجمع 27 نقطة من اصل 36 نقطة ممكنة.

 

الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف كان جيونبوك الكوري وسجل هجومه 33هدفاً.

 

الفريق الأضعف دفاعاً كان فريق أريما مالانج الاندونيسي الذي تلقت شباكه 22 هدفاً.

 

الفريق الأضعف تسجيلاً كان أريما مالانج وسجل هدفين فقط وكان هذا الفريق الأقل حصولاً على النقاط برصيد نقطة واحدة حصل عليها من 6 مباريات لعبها.

 

سجل بهذه النسخة 21مرة 1/0و18مرة 1/1و11مرة 2/1و7مرات3/0و10مرات3/1و6مرات 4/0و5مرات 3/2و3مرات4/1 ومرة واحدة 4/2و4/3و6/0و5/0و6/1و5/1 ومرتان 2/2و7مرات 0/0.

 

·         المصدر :كووورة

·         الصور: فريق السد البطل