وزيران يمنيان يناقشان عددا من المشاريع مع "تيكا" التركية

Monday 30 November -1 12:00 am
وزيران يمنيان يناقشان عددا من المشاريع مع "تيكا" التركية
- وكالات :
----------
 
 
ناقش وزيرا الثقافة والمياه اليمنيان، اليوم الثلاثاء، مع ممثلين عن وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" مجالات الدعم التي ستقدمها الهيئة لتنفيذ مشاريع مختلفة في البلاد.
 
جاء ذلك في الاجتماع الذي تم عقده، اليوم الثلاثاء، بمدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، بحضور مدير وكالة "تيكا" عبد الله صاري، والمدراء العامون التابعين لوزارتي الثقافة والمياه في محافظات عدن، ولحج، وأبين (جنوب).
 
في هذا الخصوص، قال وزير المياه والبيئة العزي هبة الله، للأناضول، عقب اللقاء، إن "اللقاء مع مدير تيكا، كان مثمرا وإيجابيا، وتم فيه مناقشة المشاريع التي تستطيع الهيئة القيام بها في البلاد".
 
وأضاف "الأخوة في تيكا، أبدوا استعدادهم لتنفيذ أعمال الترميم والتأهيل لشبكات المياه والصرف الصحي في عدد من المحافظات، وبالذات المحررة منها(من قبضة الحوثيين وحلفائهم)".
 
وقال هبة الله، إنه "تم الحديث مع ممثلي الوكالة التركية كجهة تنسيقية، حول مشاريع استراتيجية بعيدة المدى، وأبدوا فيها استعدادهم بعد الاطلاع على الخطط والبرامج المتعلقة بها، وعرضها على الوزارات والجهات المعنية في تركيا، وبحث سبل تنفيذها".
 
وأشار وزير المياه، إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجان للاطلاع على المشاريع في تركيا، للاستفادة من خبرتها في اليمن".
 
وثمن، الدور الكبير الذي تلعبه "تيكا" في اليمن وجهودها في مساعدة الشعب اليمني في مختلف القطاعات، خاصة الصحة والكهرباء والمياه، فضلا عن الأعمال الإنسانية والثقافية.
 
من جانبه، شكر وزير الثقافة مروان دماج، في حديث مع الأناضول، "الجهود الكبيرة التي تبذلها تيكا بشكل خاص، وتركيا بشكل عام، وتنفيذها لعدد من المشاريع الإغاثية والإنسانية، ومساعدتها للشعب اليمني في مختلف القطاعات، والتي ستشمل لاحقا تنفيذ عدد من المشاريع فيما يتعلق بالجانب الثقافي".
 
وأشار دماج، إلى أن الجانب التركي ممثلا بـ"تيكا"، التزم بترميم وإعادة تأهيل "المتحف الوطني" بمدينة "كريتر" تابعة لعدن، و"متحف الآثار"، بمحافظة "أبين"، اللذان تعرضا للتخريب والهدم خلال الحرب الأخيرة، ونهب بعض محتوياتهما الثمينة.
 
 
وأضاف أن "تيكا أبدت أيضا استعدادها لترميم أهم معلم حضاري وثقافي على مستوى الوطن العربي صهاريج عدن(خزانات مياه)، التاريخية التي يعود بناؤها إلى قبل 3 آلاف سنة، بعد وضع الدراسات والخطط لتنفيذ المشروع.
 
وكشف دماج، عن "استقدام خبراء أتراك لتحديد الوضع الاحتياجي لتنفيذ المشروع".
 
من جهته، قال مدير "تيكا" عبد الله صاري، للأناضول، إن "الوكالة حريصة على مساعدة الشعب اليمني في الكثير من المجالات بما فيها إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي في عدد من المحافظات، بالاضافة الى القيام بتأهيل وترميم المتاحف الأثرية، والمعالم الحضارية كصهاريج عدن، وقلعة صيرة الأثرية بعدن".
 
وأشار صاري، إلى "إمكانية تنفيذ الوكالة لعدد من المشاريع في مجال المياه وترميم الأماكن الأثرية، ونقل بعض المشاريع خاصة الاستراتيجية إلى الجهات المعنية في تركيا وبحث سبل وامكانية القيام بها". -
 
عدن/ شكري حسين/ الأناضول