(تحقيق خاص) استئناف الدوري اليمني لكرة القدم.. فكرة ماتت قبل ولادتها! بعد نصف عام على تعميم الاتحاد اليمني بعودته

Monday 30 November -1 12:00 am
(تحقيق خاص) استئناف الدوري اليمني لكرة القدم.. فكرة ماتت قبل ولادتها!  بعد نصف عام على تعميم الاتحاد اليمني بعودته
-يمني سبورت : (يمنمونتور)
----------
 
 
·         رئيس الكرة بصنعاء: لا نية للاتحاد لإقامة دوري والتعميم للاستهلاك الاعلامي
·         الاتحاد اليمني: عدم صرف المخصصات من الوزارة سبب التأخير
·         وزارة الشباب اليمنية: وجهنا بصرف المخصصات في يونيو ولدينا وثائق
·         مدربون: تعميم الاتحاد للاسترزاق والدوري مطلوب بأي شكل
·         اللاعبون: نطالب بعودة النشاط الكروي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
 
في منتصف شهر أغسطس الماضي أصدر اتحاد اليمني لكرة القدم تعميما لرؤساء فروع الاتحاد بالمحافظات اليمنية بشأن انطلاق الموسم الرياضي 2016 – 2017 وجاء في مضمون التعميم بلاغ للفروع بانه تقر تدشين الموسم الرياضي ببطولة تنشيطية فئة (فريق أول) تشمل جميع أندية الدرجة (الأولى - الثاني) على مستوى كل المحافظات على حده.
منذ ذلك التاريخ والشارع الرياضي اليمني ومنتسبي اللعبة "لاعبين – مدربين – حكام وإداريين " ينتظروا ولادة الدوري الذي تعسر ولادة لقرابة العامين، والدوري ذاته الذي توقف في فبراير 2015 بسبب الاحداث التي تمر بها اليمن، وهذا الذي جعلنا نبحث عن مستجدات التعميم لعودة النشاط الذي يبدو أنه ولد ميت، فإلى التفاصيل:
 
استهلاك الاعلامي
في مستهل الحديث كان ل"راجح القدمي" رئيس اتحاد الكرة بالعاصمة صنعاء وطرحنا عليه تساؤل الى أي مرحلة وصل النجاز في تعميم اتحاد الكرة بإقامة دوري تنشيطي، لكنا تفاجئنا بقوله إن الموضوع كان للاستهلاك الإعلامي فقط من اتحاد الكرة.
وبيّن القدمي في حديث لـ"يمن مونيتور" أنه تم مخاطبة الاندية وإبلاغهم بكل التعميمات الصادرة من الاتحاد وقمنا بعقد اجتماع في الفرع لمناقشة ما يحتويه التعميم وكان الجميع متفق ان مدلولات هذا التعميم أنه "لحاجة في نفس يعقوب" أي أن النوايا لإقامة دوري غير موجودة بل الهدف شيء أخر.
وأضاف القدمي: "لقد قمنا بالرد على الاتحاد بمذكرة رسمية وتسليمها في الموعد المحدد بموافقة جميع الاندية على المشاركة في الدوري، وكان هناك بعض الملاحظات من الاندية وتم الرفع بها للاتحاد"، مشيرا ان ابرز الملاحظات هي: أن يكون لبداية الدوري موعد واضح على مستوى كل محافظة، وأن يكون للمرحلة الثانية موعد واضح وكم يصعد من كل محافظه، وهل الدوري رسمي او تنشيطي، وكم الجوائز المرصودة للبطل والوصيف، وهل سيشارك البطل خارجيا، وهل نسق الاتحاد مع وزارة الشباب والرياضة وصندوق النشء والشباب بضرورة صرف الدعم للأندية حتى تتمكن من بدء التمارين وتجهيز الفرق، وهل سيقوم الاتحاد بصرف الموازنة للفرع ومتى يتم ذلك؟
وأختتم رئيس فرع الاتحاد بالأمانة بقوله إن "تفاعلنا في هذا الموضوع خصوصا بعد رفع الملاحظات ربما تسبب في أحراج الاتحاد الذي لم يرد على الملاحظات حتى الآن".
 
الوزارة السبب..
فيما تحدث أحمد عيدروس سكرتير لجنة المسابقات باتحاد اليمني لكرة القدم لـ"يمن مونيتور" بأن الدوري التنشيطي قائم وسينطلق بمشاركة جميع الفروع و34 نادي من أندية الدرجة الاولى والثانية. مضيفاً بأن الدوري سيأخذ نظام التجمع شكل في اقامته وهذا سيعتمد فور اعتماد الميزانية المالية واستخراج المخصصات من وزارة الشباب والرياضة حينها سنبدأ الإجراءات العملية.
وتخضع وزارة الشباب والرياضة في صنعاء لسيطرة جماعة الحوثي المسلحة.
مشيرا أنه لا يوجد حتى الآن إقامة الدوري التنشيطي وعودة النشاط للملاعب الكروية، وأن المخصصات المالية هي سبب التأخير.
 
لدينا إثباتات
حديث سكرتير لجنة المسابقات جعلنا نتواصل مع طه تاج الدين القائم بأعمال مدير عام النشاط الرياضي بوزارة الشباب والرياضة- الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الذي نفى لـ"يمن مونيتور" ما جاء على لسان "عيدروس" عن حقيقة التأخير الذي تسببت به وزارة الشباب والرياضة مؤكدا بأن الوزارة وجهت بصرف المخصصات المالية لإقامة الدوري في شهر يونيو الماضي أي قبل شهرين من تعميم الاتحاد للأندية، وقال تاج الدين أن التوجيه بصرف المخصصات المالية كان يتضمن دفعه اولى لعدد 9 محافظات كمرحلة أولى.
متهماً الاتحاد بأنه لم يقم بتنفيذ وعودة وأنه تعمد إهمال متابعة صندوق رعاية النشء والشباب.
مشيرا أن لا صحة لما يدعى ان الوزارة اعاقت صرف المخصصات المالية فلدي الوثائق التي تثبت أننا وجهنا بصرف المخصصات في شهر يونيو الماضي.
 
دوري بأي شكل!
فيما تحدث المدرب الشاب شفيق سلام مدرب نادي العروبة اليمني لـ"يمن مونيتور" بان اقامة دوري باي شكل هو مطلب الجميع، لأن الرياضيين شعروا بالملل نتيجة لهذا التوقف وأن اللاعب أصبح مهدد بانتهاء مسيرته.
وأضاف نستغرب التأخير في عودة النشاط وعدم التحرك لإيجاد حلول بديلة خاصة أن هناك دول وضعها الامنية مشابه لبلادنا كالعراق وسوريا لديها دوري كروي والحياة الرياضية مستمرة وهذا ما يستوجب علينا أن نبرهن للعالم أننا صامدون كالجبال ونستمر في عملية التطوير مهما كلفنا الأمر.
وقال شفيق تعميم الاتحاد وضع الكرة في مرمى الوزارة ويجب ان يكون لها ردة فعل ايجابي في هذا الجانب بالدعم أو ايجاد داعمين ليعود النشاط، لأن كل شيء مرتبط بإقامة نشاط كروي وليس من المنطق أن نطالب بمشاركة إيجابية لمنتخباتنا الكروية وليس لدينا نشاط داخلي.
 
دوري الإنقاذ !
وتحدث الحارس الدولي السابق طلال الحبيشي وحارس مرمى نادي العروبة عن التعميم الصادر من اتحاد الكرة بشأن عودة النشاط الكروي بأسلوب تنشيطي، بقوله إن الفكرة جيدة الى حد ما وهي الافضل في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها بعض المحافظات التي اصبح من الصعوبة على البعض خوض مباريات خارج مدينته.
وأضاف الحبيشي لـ"يمن مونيتور" أن عودة النشاط مهم للغاية لنا كلاعبين وللمشاركات الخارجية للأندية والمنتخبات الوطنية، كما هو اهمية خاصة لتسجيل الحضور في المحافل الخارجية لتفادي أي اجراء من الاتحاد الاسيوي للعبة قد يضر بالكرة اليمنية.
مبينا أن البعض من الرياضيين تمثل الرياضة لهم مصدر رزق اساسي وعودته الدوري النشاط لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
 
تعميم للاسترزاق
اما المدرب الوطني وليد النزيلي فقد وصف عودة النشاط بشكل تجمعات كل محافظة على حده بأنه غرض واضح للاسترزاق والاستثمار الخاص لسحب المال العام فقط.
وقال لـ"يمن مونيتور": يبدو ان اتحاد الكرة لا يملك القرار، فمن الصعوبة ممارسة الرياضة والبلد تمر بهذه الظروف الصعبة، ولكن يجب الاهتمام بالفئات العمرية واقامة بطولة تخصهم
وأضاف النزيلي لو وجدت النوايا الصادقة لعودة النشاط فهناك العديد من المقترحات الممكنة وعلى سبيل المثال ان تقام بطولة لأندية الدرجة الاولى والثانية تحت مسمى بطولة السلام وتكون مجموعتين بنظام التجمع تقام فيها التصفيات ويعلن البطل من خلالها  .
 
وسيلة !
-           مصادر خاصة تحدث لنا بمعلمات مفادها ان هذا التعميم الصادر من الاتحاد "الحاضر الغائب " كان الهدف الأسمى منه استخراج المخصصات المالية من وزارة الشباب والرياضة ، خاصة بعد الضغط الذي تمارسه الوزارة على الاتحاد بضرورة اقامة نشاط داخلي إسوة ببعض الاتحادات ويكون النشاط رافدا للمشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية .