تحذير في جنيف من عنف جنسي ضد أطفال اليمن بسبب الحوثيين

Monday 30 November -1 12:00 am
تحذير في جنيف من عنف جنسي ضد أطفال اليمن بسبب الحوثيين
----------
حذَّر باحث سياسي وقانوني يمني من الانتهاكات الستة الخطيرة التي تطال أطفال اليمن، التي حددها مجلس الأمن سابقاً بسبب العمليات العسكرية لمليشيا الحوثي وصالح، والتي يبرز من بينها العنف الجنسي والاختطاف.
 
وقال الباحث الدكتور سمير الشيباني  في كلمة أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: “طالت أطفال اليمن الانتهاكات الستة الخطيرة بحسب التوزيع الفئوي التي حددها مجلس الأمن، وهي قتل الأطفال أو تشويههم، وتجنيدهم، والعنف الجنسي ضدهم، ومهاجمة المدارس أو المستشفيات، والحرمان من المساعدة الإنسانية، والاختطاف”، مشيراً إلى  أن أطفال اليمن لم يُعطوا حقهم في الكرامة ولا حقهم في الحياة والعيش بأمان وبدون عنف، رغم أن اليمن وقعت على الاتفاقية الخاصة بحقوق الطفل في عام 1991.
 
وأوضح الشيباني أن عدد القتلى الأطفال بلغ 647، فيما بلغ عدد المصابين 1,822 طفلًا بينهم 19 طفل يعانون من إعاقة دائمة، كما تم توثيق تجنيد 329 طفلًا من قبل مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية . ووصل عدد المؤسسات التعليمية التي حرم الأطفال من خدماتها الى 959 مؤسسة تعليمية بسبب قصفها أو تدميرها أو تحويلها إلى ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة أو استخدامها سجون خاصة.
 
وذلك حسب عمليات الرصد الواردة بتقرير “التحالف اليمني لرصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن” للفترة من سبتمبر 2014 حتى مارس 2016، الذي تم إطلاقه أمس بمناسبة انعقاد الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان.