"هوس المال" وراء تفجير حافلة نادي دورتموند الألماني

Monday 30 November -1 12:00 am
"هوس المال" وراء تفجير حافلة نادي دورتموند الألماني
----------
أعلنت النيابة العامة الألمانية، مساء الجمعة، اعتقال المشتبه به بتنفيذ الاعتداء بالمتفجرات على حافلة فريق دورتموند لكرة القدم، مبيّنة أن دافعه كان مالياً وليس "إرهابياً".
 
وقالت النيابة في بيان لها: إن "النيابة الفيدرالية أمرت وحدة النخبة في الشرطة، الجمعة 21 أبريل (نيسان) بتوقيف مواطن ألماني روسي عمره 28 عاماً، ويدعى سيرغي دبليو".
 
وأوضحت أن المشتبه به "كان يراهن على انخفاض سعر أسهم نادي دورتموند، ويهدف من قيامه بالهجوم إلى هبوط أسهم النادي حتى يتمكّن من تحقيق ربح في استثمار".
 
وبحسب البيان فإن "المتّهم يبلغ من العمر 28 عاماً، ويحمل الجنسيتين الألمانية والروسية، اسمه سيرغي في، وكان قد اشترى أسهماً في النادي قبل الهجوم".
 
وعبّرت السلطات الأمنية، الأسبوع الماضي، عن شكوكها في صحة الرسائل الثلاث التي تُركت بجانب موقع الهجوم، التي ألمحت إلى أن "متشددين إسلاميين" نفّذوه.
 
 
وقال مكتب الادعاء: إن "المشتبه به اشترى 15 ألفاً من عقود الخيارات تتيح له حق بيع أسهم بروسيا دورتموند، بسعر محدد مسبقاً في يوم الهجوم، مستخدماً قرض مستهلكين كان قد حصل عليه قبلها بأسبوع".
 
وأضاف مكتب الادعاء: "لو كانت أسعار أسهم بروسيا دورتموند تراجعت بشكل كبير لكان الربح بلغ أضعاف الاستثمار المبدئي".
 
يذكر أن 3 عبوات ناسفة انفجرت في 11 أبريل/نيسان، قرب حافلة فريق بروسيا دورتموند الألماني، ما أدى إلى تعرضها إلى أضرار وإصابة لاعب دورتموند، مارك بارترا، قبيل مباراة الفريق مع موناكو الفرنسي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
 
وزرعت المتفجرات في شجيرات على الطريق، بالقرب من الفندق الذي كان ينزل فيه الفريق قبل توجّهه في حافلة إلى ملعب المباراة".