المخابرات الأمريكيَّة: إيران زودت الحوثيين بقوارب وطائرات "انتحارية متفجرة"

Monday 30 November -1 12:00 am
المخابرات الأمريكيَّة: إيران زودت الحوثيين بقوارب وطائرات "انتحارية متفجرة"
-يمني سبورت : ( العربية)
----------
 
نشرت مجموعة " أي أتش إس جاينز" المتخصصة في شؤون الأسلحة عن تقرير للمخابرات الأمريكيَّة يقول إن إيران زودت الحوثيين في اليمن بتكنولوجيا القوارب الانتحارية المتفجرة.
وقالت المجموعة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، ونقله للعربية "يمن مونيتور"، اعتقاد المخابرات الأمريكيَّة أن الحوثيين استخدموا قارباً دون روبان محمل بالمتفجرات لمهاجمة الفرقاطة السعودية يوم (30 يناير/كانون الثاني الماضي).
وقال دانيال كواتس، مدير المخابرات الوطنية في الولايات المتحدة، أمام لجنة الانتخابات في مجلس الشيوخ في 11 مايو / أيار إن إيران تقدم "تكنولوجيا القوارب المتفجرة"، والطائرات بدون طيار، ودعم الصواريخ البالستية للمسلحين الحوثيين في اليمن.
واعترض حرس الحدود السعودي مرة أخرى قارباً كان يقترب من محطة بترول بالقرب من مدينة جيزان الساحلية السعودية في 26 أبريل/نيسان.
وقد عرض الحوثيون طائرة بدون طيار "انتحارية" تشبه مماثله لها إيرانية الصنع. وقال فريق أبحاث التسلح في تقرير صدر في مارس/آذار الماضي إن الجيش الإماراتي قد استولى على الطائرة "قصف -1" التي تم تهريبها إلى اليمن عبر سلطنة عمان.
وتدور نقاشات كبيرة في مجلس الشيوخ الأمريكي لدراسة إمكانية تدخل الولايات المتحدة الأمريكيَّة لدعم حلفاءها في التحالف العربي من أجل تحرير محافظة وميناء الحديدة الاستراتيجيين من المسلحين الحوثيين.