الرئيس اليمني: مجلس النواب سيعقد أولى جلساته في "عدن" نهاية أكتوبر

Monday 30 November -1 12:00 am
الرئيس اليمني: مجلس النواب سيعقد أولى جلساته في "عدن" نهاية أكتوبر
-يمني سبورت : ( عدن/ شكري حسين/ الأناضول)
----------
قال الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، إن مجلس النواب (البرلمان) سيعقد أولى جلساته في العاصمة المؤقتة للبلاد "عدن"، نهاية أكتوبر/تشرين أول المقبل، لأول مرة منذ 2014.
جاء ذلك خلال في مقابلة أجرتها قناة "العربية" السعودية مع هادي، وعرضت مقاطع منها السبت.
وقال هادي إن "مجلس النواب سيعقد أولى جلساته في العاصمة عدن نهاية أكتوبر المقبل".
ونهاية يناير/كانون الماضي، أصدر هادي قرارا بنقل مقر اجتماعات مجلس النواب إلى خارج العاصمة صنعاء، التي تسيطر عليها مليشيات "الحوثي وصالح" منذ سبتمبر/أيلول 2014.
وتوقفت أعمال مجلس النواب، نهاية العام 2014، جراء الأزمة التي بدأت في البلاد منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء.‎
في المقابل، يستمر حلف "الحوثي وصالح" في عقد جلسات المجلس في صنعاء، ولا يُعرف ما إذا كانت الجلسات تستكمل النصاب القانوني أم لا.
ومجلس النواب اليمني، يعد السلطة التشريعية للدولة، والمخول بإقرار القوانين ووضع السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية والموازنة العامة، كما يمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.
ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي) والرئيس السابق، علي عبد الله صالح (1978-2012)، المدعومين عسكريا من إيران، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.
وتسببت الحرب في تدهور الأوضاع، حيث بات 21 مليون يمني، ما يعادل حوالي 80% من السكان، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ويفتقر نحو 15 مليون إلى الرعاية الصحية الكافية، وفق الأمم المتحدة.